تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

• الفصل الخامس: تحدث في هذا الفصل عن منصب أمير الأمراء وأهميته واعتباره الممثل للسلطان العثماني في الإيالة ودوره كحاكم عام للإيالة والغموض الذي يحيط بشاغلي ذلك المنصب في إيالة الحسا، وتم تخصيص هذا الفصل لاستعراض الأمراء الذين تولوا منصب أمير الأمراء في الإيالة أو ما يماثل ذلك المنصب.

• الفصل السادس: يتناول التقسيمات الإدارية لإيالة الحسا مع استعراض ألوية الإيالة وبقية الوحدات الإدارية فيها. التي منها لواء الحسا ولواء القطيف ولواء صفوى ولواء الظهران وغيرهم.

• الفصل السابع: يبرز النشاط السكاني في الإيالة وأهميته بالنسبة لموارد خزينة الإيالة ويتناول الإنتاج الزراعي وأهم الضرائب التي يتم تحصيلها لحساب السلطة العثمانية والفئات السكانية التي تشملها تلك الضرائب والرسوم.

• الفصل الثامن: يتعلق بالتنظيمات المالية ويعالج مسألة تطبيق النظام الإقطاعي في إيالة الحسا ...

• الفصل التاسع: يختص بالتنظيمات العسكرية في الإيالة من حيث التشكيلات العسكرية التي تكونت منها قوات إيالة الحسا، والتعريف بأسطولالحسا ودرجة قوته ونوع المهام الموكلة إليه وصلته بأسطول إيالة البصرة.

• الفصل العاشر: اختص بتنامي دور الإدارة المحلية في إيالة الحساء من حيث عوامله ونتائجه وصلته بالتطورات التي حدثت في الإيالات العثمانية المجاورة، ومن ثم تناول نهاية الحكم إيالة الحسا والتداعيات التي ساهمت في ذلك، وصلة السلطة المركزية العثمانية بالقوى المحلية التي استولت على السلطة في الحسا.

وانتهت الدراسة بخاتمة توضح أبرز النتائج التي توصلت إليها وبعدد من الملاحق المتعلقة ببعض الوثائق التي اعتمد عليها المؤلف في دراسته. وفي نهاية الكتاب وضع المؤلف ثبت بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها وهي متنوعة من وثائق عثمانية ووثائق محلية ولوحات تأسيسية ووثائق برتغالية في الأرشيف الوطني البرتغالي بلشبونة. ومخطوطات عربية وعثمانية، وكتب ومراجع عربية وعثمانية وأجنبية ودوريات وبحوث غير منشورة. والكتاب جيد جدير بالاقتناء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير