تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[28 - 04 - 10, 06:52 ص]ـ

من سلفك في هذه أخي يحيى بارك الله فيك سوى الإمام مالك فإن كلامه فيه عده الأيمة من كلام الأقران

أخي الفاضل

سوى الإمام مالك كثيرٌ جدًّا، ولو شئت لذكرت لك جميع طبقات الأمة، أقران، وغير أقران، ومع أنني أكتفي بما قاله مالك، رحمه الله، إلا أنني سأذكر لك بعضهم.

ولكن الرجا إذا كان ردي قاصرًا من وجهة نظرك، وضعيفا، وغير كافٍ، أن تتفضل بفتح موضوع جديد، خارج مشاركات التصحيف، حتى يشاركنا باقي الإخوة المهتمين بالجرح واتعديل، وسوف أكون معك فيها جنبا إلى جنب، وهذا آخر رد لي هنا، في مشاركة: الجامع لما تصَحَّف في المطبوع من كتب السنة، حتى لا يتشعب منا الموضوع:

وتذكر أنك سألتني عن أحدٍ آخر ضعف محمد بن إسحاق غير مالك، فأنت سألتني عن سلفي في التضعيف، فلست ملزما بذكر أحدٍ وثقه.

- قال عَبد الله بن أَحمد: حَدَّثني ابن خلاد، قال: سمعت يحيى يذكر أَن حجاجًا لم ير الزُّهْرِي، وكان سيء الرأى فيه جدًا، ما رأيته أسوأ رأيًا في أحد منه في حجاج، ومحمد بن إسحاق، وليث، وهمام، لا يستطيع أحد أَن يراجعه فيهم. "العلل" (4936).

- وقال المروذي: سأَلتُ أَبا عَبد الله أحمد بن حنبل عن محمد بن إسحاق كيف هو؟ فقال: هو حسن الحديث، ولكنه إذا جمع عن رجلين، قلت: كيف؟ قال: يحدث عن الزُّهْرِي ورجل آخر، فيحمل حديث هذا على هذا، ثم قال: قال يعقوب: سمعتُ أَبي يقول: سمعت المغازي منه ثلاث مرات ينقضها ويغيرها.

وقال: قال مالك، وذكره، فقال: دجال من الدجاجلة.

وقال أبو عَبد الله: قدم محمد بن إسحاق إلى بغداد فكان لا يبالي عمن يحكي عن الكلبي وغيره. "سؤالاته" (55 و56 و57).

- وقال أبو داود: سمعت أَحمد ذكر محمد بن إسحاق، فقال: كان رجلاً يشتهي الحديث فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه.

سمعت أَحمد، قيل له: حدث ابن إسحاق، حَدَّثنا نافع، عن ابن عمر؟ يزكى عن العبد النصراني، فقال: هذا أشر على ابن إسحاق. "سؤالاته" (177).

- وقال عباس بن محمد الدوري: سمعت أَحمد بن حنبل، وذكر محمد بن إسحاق، فقال: أَما في المغازي وأشباهه فيكتب، وأَما في الحلال والحرام فيحتاج إلى مثل هذا، ومد يده وضم أصابعه. "الجرح والتعديل" 7/ (1087).

- وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عَبد الله يقول: ابن إسحاق ليس بحجة. "تاريخ بغداد" 1/ 230.

- وقال الدُّورِيّ: قال يَحيَى بن معين: لا تَشَبَّث بشيءٍ مما يُحدِّثك به ابن إِسحَاق، فإن ابن إِسحَاق ليس هو بقويٍّ في الحديث، فقال رجلٌ لِيَحيَى: يصح أن ابن إِسحَاق كان يَرَى القَدَر؟ قال: نعم، كان يَرَى القَدَر. (1158).

- وقال ابن أبي خَيثَمة: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: لم يزل الناس يتقون حديث مُحَمَّد بن إِسحَاق.

- وقال ابن أبي خَيثَمة: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: مُحَمَّد بن إِسحَاق المَدِينِيّ، صاحب المغازي، ليس به بأس.

وَسُئِلَ يَحيَى بن مَعِين عنه مرة أخرى؟ فقال: ليس بذاك، ضَعِيف.

وَسَمِعتُ يَحيَى مرة أخرى يقول: حديث ابن إِسحَاق سقيم، ليس بالقوي، قلتُ له: عبت عليه بشيء؟ قال: أصحاب الزُّهرِيّ عندي أكبر منه، فقيل: وما تعيب عليه؟ قال: انظروا ما صنع في حديث هشام بن عُروَة، فإذا وجد فجوة مر، وانظروا ما صنع فيما روى عن نافع. "تاريخه" 3/ 2/324.

- وقال المَيمُونِيّ: سَمِعتُ يَحيَى بن معين يَقول: مُحَمد بن إِسحَاق، ضَعِيفٌ. "سؤالاته" (404).

- وقال النسائي: ليس بالقوي. "الضعفاء والمتروكون" (513).

- وقَال البَرذَعِي: حدثني عقيل بن يحيى الأصبهاني، قال حَدَّثنا أَبو داود، قال: سمعت حماد بن سلمة يقول: لولا الاضطرار ما حملنا عن محمد بن إسحاق (أبو زُرعَة الرازي 589).

- وقَال عَبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم: سمعت أبي يقول: محمد بن إسحاق ليس عندي في الحديث بالقوي، ضعيف الحديث وهو أَحب إِلَيَّ من أفلح بن سَعِيد، يُكتَب حَديثُهُ. (الجرح والتعديل 7/ 1087).

- وَقَال عَبد الرَّحمَن بن أي حاتم عَن أبيه: ضعيف، (علل الحديث- 1300)

- وقَال الذهبي في "الميزان": وثقه غير واحد، ووهاه آخرون، وهو صالح الحديث، ماله عندي ذنب إلا ما قد حشا في السيرة من الأَشياء المنكرة المنقطعة والأشعار المكذوبة (3/ 7197).

- وقال السُّلَمِيُّ: سألت الدَّارَقُطنيّ عن محمد بن إسحاق بن يسار، فقال: اختلف الأئمة فيه، وأعرفهم به مالك. "سؤالاته" (304).

- وقال البَرقانِي: سأَلتُ الدَّارَقُطنيّ، عن محمد بن إسحاق بن يسار، عن أَبيه، فقال: لا يحتج بهما، وإنما يُعتَبَر بهما. "سؤالاته" (422).

وأكتفي بذلك، فلو أردت استمرار النقاش في الموضوع فأهلا بك ومرحبا، ولكن فلنفتح مشاركة جديدة.

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[28 - 04 - 10, 07:27 ص]ـ

مجهود طيب بارك الله فيكم

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[28 - 04 - 10, 01:39 م]ـ

جهد طيب وموفق إن شاء الله

ـ[أبو صهيب عدلان الجزائري]ــــــــ[28 - 04 - 10, 03:45 م]ـ

أخي الكريم أحسبك فهمت من قولي غير ما قصدت

أنا ما أردت من لين ابن إسحاق فهذا مشهور وإنما قصدت من ضعفه ضعفا شديدا وأسقط حديثه فإن قولهم ليس بثقة الأصل فيه أن يصرف إلى الجرح الشديد

ثم إني أراك ما استوعبت أقوال ابن معين وأحمد فيه التي فيها التثبيت والتوثيق

وبعض الكلام الذي ذكرت لا دلالة له على الضعف وقد قبل ابن إسحاق أيمة كبار شعبة وابن المديني والبخاري وغيرهم غير أن هذا الموضع لا يصلح أن تبسط فيه أقوالهم حتى لا يفوت المقصود من الموضوع الأصلي فأسأل الله أن ييسر ذلك في موضوع جديد

ومعذرة لأخي يحيى دمت مسددا موفقا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير