تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[02 - 05 - 10, 04:38 ص]ـ

تمام الأربعين

مسند أحمد:

(14912) 14974 - حَدَّثنا عَفَّانُ، حَدَّثنا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ (1)، أَخْبَرَنَا لَيْثٌ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، وَقَالَ عَفَّانُ مَرَّةً: عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ قَالَ: مَنْ أَحْيَا أَرْضًا دَعْوَةً مِنَ الْمَصْرِ، أَوْ رَمْيَةً مِنَ الْمَصْرِ، فَهِيَ لَهُ.

_حاشية


(1) تصحف في طبعَتَيْ عالم الكتب (14974)، والرسالة، إلى: "سَعِيد بن يزيد"، وجاء على حاشية نسخة مكتبة الموصل الخطية: قوله: "سَعِيد بن يزيد"، هكذا هو في "أطراف المسند" أيضًا، وفي ثلاثة أصول: "سَعِيد بن زيد".
قلتُ: وهو على الصواب: "سَعِيد بن زيد"، في "غاية المقصد في زوائد المسند" الورقة (118)، و"إتحاف الخيرة المهرة" (2956/ 5)، قال البُوصيري: رواه أَحمد بن حنبل، في "مسنده": حَدَّثنا عَفَّان، قال: حَدَّثنا سَعِيد بن زَيد، أنبأنا لَيث، عَن أَبي بَكر بن مُحَمد، عَن جابر بن عبد الله.
قلنا: ويؤيده أَن سَعِيد بن زيد هو الذي يروي عَن ليث بن أبي سليم، ويروي عنه عفان. "تهذيب الكمال" 10/ 441.
وقد ورد في "أطراف المسند" (2027)، و"إتحاف المهرة" لابن حجر (3839): "سعيد بن يزيد".
وكتب محقق طبعة الرسالة: سعيد بن يزيد هذا لم نتبينه.

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:46 ص]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض التصحيفات التي جاءت في كتاب كشف الأستار
المشاركة الأولى
94 - حَدَّثَنا أحمد بن المقدام العجلي أبو الأشعث (1)، حَدَّثَنا المعتمر بن سليمان قال سمعت أبي يحدث، عَن قَتادةَ، عن عقبة بن عبد الغافر، عَن أَبِي سعيد الخُدْريّ، قَال: قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليأخذن رجل بيد أبيه يوم القيامة ليقطع به النار يريد أن يدخله الجنة قال: فينادى، أَو ينادي مناد إن الجنة لا يدخلها مشرك قال: فيقول: أي رب! أبي فيتحول في غير صورته فيتركه، قال: فكان أصحاب محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرونه إبراهيم صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم يردهم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ذلك.
قال البزار: لاَ نعلمُ رواه إلاَّ التيمي ولا عنه إلاَّ ابنه وهو حديث غريب.
95 - حَدَّثَنا سلمة بن شبيب، حَدَّثَنا محمد بن منيب، حَدَّثَنا السري بن يحيى، عَن سُلَيمَان التيمي عن عقبة قال ينحوه.
وأحسب أن السري أسقط قتادة (2) بينه وبين عقبة.
___ حاشية_______
1 - في مطبوع كشف الأستار "حَدَّثَنا أحمد بن المقدام العجلي، حَدَّثَنا أبو الأشعث" وهو خطأ والصواب المثبت كما جاء في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 112) وقال محققه: أبو الأشعث كنيته أحمد بن المقدام.
2 - في مطبوع كشف الأستار "عبادة" وهو تصحيف والصواب "قتادة" كما جاء في السند السابق وفي مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 112).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:50 ص]ـ
المشاركة الثانية
225 - حَدَّثَنا أبو كريب وإبراهيم بن زياد واللفظ لإبراهيم، قالاَ: حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثنِي جدي، عَن أَبيه (1) سعيد [يعني: ابن يربوع] (1) أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: أنا أكبر، أَو أنت فقلت: أنت أكبر وأخير مني وأنا أقدم سنا.
قال البزار: لاَ نعلمُ روى سعيد إلاَّ هذا وحديث آخر.
___ حاشية_______
1 - كذا في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 147)، وقال محققه في الحاشية: في كشف الأستار: عن أبيه عن سعيد وهو خطأ. فإن اسمه: عمرو بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي. مقبول (التقريب).
2 - ما بين المقوفتين زيادة من مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 147).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:52 ص]ـ
المشاركة الثالثة
281 - حَدَّثَنا محمد بن عمر، حَدَّثَنا إسماعيل بن صبيح، حَدَّثَنا أبو أويس عن ثور بن زيد (1)، عَن عِكرمَة، عَن ابن عَباس؛ أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: يأتي أحدكم الشيطان في صلاته حتى ينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه قد أحدث فإذا وجد ذلك أحدكم فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا بأذنه، أَو يجد ريحا بأنفه.
قال البزار: لا نعلمه بهذا اللفظ إلاَّ من طريق ابن عباس وروى معناه من طريق غيره.
___ حاشية _______
1 - في المطبوع " ثور بن يزيد " وهو خطأ، وقد جاء على الصواب في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 167) وقال محققه في الحاشية " وهو الديلي المدني روى عنه أبو أويس كما في تهذيب المزي" أهـ.
وقد نقل عبد الحق الإشبيلي هذا الحديث عن البزار في الأحكام الشرعية الكبرى (1/ 420) وقال فيه " عن ثور بن زيد".
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير