تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:57 ص]ـ

المشاركة الثالثة

344 - حَدَّثَنا محمد بن سهل بن عسكر، حَدَّثَنا سعيد بن الحكم، حَدَّثَنا يحيى بن أيوب، حَدَّثنِي عبد الله بن قريط (1)، عَن عَطاء بن يسار، عَن أَبِي سعيد أنه سمع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: الصلوات الخمس كفارات لما بينها، ثُم قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرأيت لو أن رجلا كان يعتمل وكان بين منزله ومعتمله خمسة أنهار فإذا أتى معتمله عمل فيه ما شاء الله فأصابه الوسخ، أَو العرق فكلما مر بنهر اغتسل ما كان ذلك يبقى من درنه فكذلك الصلاة كلما عمل خطيئة فدعا واستغفر غفر له ما كان قبلها.

قال البزار: لا نعلمه يروى، عَن أَبِي سعيد إلاَّ بهذا الإسناد.

120/ 345 - حَدَّثَنا سليمان، حَدَّثَنا سعيد، حَدَّثَنا عمر بن محمد عن زيد بن أسلم، عَن عَطاء قلت: فذكر بعضه.

___ حاشية_______

1 - في المطبوع " قريظ" وهو تصحيف والصواب " قريط" كما جاء في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 191)، وقد جاء الحديث في كتاب تعظيم قدر الصلاة لابن نصر (1/ 152) من طريق "يحيى بن أيوب حدثنا عبد الله بن قريط "، وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (5/ 140) "عَبد الله بن قريط رَوَى عَن: عطاء بن يسار رَوَى عَنه: يحيى بن أَيُّوب المِصْرِيّ".

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:58 ص]ـ

المشاركة الرابعة

440 - حَدَّثَنا سليمان بن سيف (1) الحراني، حَدَّثَنا محمد بن سليمان بن أبي داوُد الحراني، حَدَّثَنا عمر بن صهبان عن زيد بن أسلم، عَن عَطاء بن يسار، عَن أَبِي سعيد أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: اللهم إني أعوذ بك أن يتخذ قبري وثنا فإن الله تبارك وتعالى اشتد غضبه على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

قال البزار: لا نحفظه، عَن أَبِي سعيد إلاَّ بهذا الإسناد.

___ حاشية_______

1 - في المطبوع "يوسف" وهو تصحيف، وقد جاء على الصواب في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 221)، وانظر ترجمته في تهذيب الكمال (11/ 450).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 05:59 ص]ـ

المشاركة الخامسة

154/ 450 - قرأت على محمد بن عمر بن الوليد الكندي قلت له: حدثك عبد الحميد بن عبد الرحمن أبو يحيى الحماني، حَدَّثَنا يوسف الصباغ (1) عن عامر الشعبي عن جابر قلت فذكر نحوه غير أنه قال: بدل فذلكم الرباط فتلك رياض الجنة.

قال البزار: وقد روى شرحبيل عن جابر نحوه ويوسف يقال له يوسف بن ميمون صالح الحديث.

__ حاشية


1 - في المطبوع " الصباع" وهو تصحيف، وقد جاء على الصواب في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 225)، وانظر تهذيب الكمال (32/ 468).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 06:01 ص]ـ
المشاركة السادسة
576 - حَدَّثَنا الحسن بن يحيى الأرزي (1)، حَدَّثَنا أبو زيد سعيد بن الربيع، حَدَّثَنا علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن ضمضم بن جوس، عَن أَبِي هريرة أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم صلاة العصر، أَو الظهر فقام في الركعتين فسبحوا به فمضى في صلاته فلما قضى الصلاة سجد سجدتين، ثُم سلم.
____حاشية______
1 - في المطبوع " الأزدي" وهو تحريف، وجاء على الصواب في مختصر زوائد مسند البزار (1/ 278) قال محققه في الحاشية:وصوابه الأرزي، وانظر الإكمال لابن ماكولا (1/ 151).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 06:02 ص]ـ
المشاركة السابعة
629 - حَدَّثَنا ابن الصلت (1)، حَدَّثنِي عمي محمد بن الصلت، حَدَّثَنا قيس، عَن الأَعمش، عَن أَبِي سُفيان، عَن جابر، عَن النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل.
قال البزار: لا نعمله عن جابر إلاَّ من حديث قيس، عَن الأَعمش.
___ حاشية_______
1 - في المطبوع "ابن الصامت "، وجاء على الصواب في زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 290) وانظر ترجمته في تاريخ بغداد (5/ 188).

ـ[محمد مصطفى المغربي]ــــــــ[02 - 05 - 10, 06:03 ص]ـ
المشاركة الثامنة
632 - حَدَّثَنا محمود بن بكر، حَدَّثَنا أبي عن عيسى بن المختار، عَن مُحمد بن أبي ليلى عن عطية، عَن أَبِي سعيد فذكر أحاديث بهذا، ثُم قال: وبإسناده قال: كان لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خشبة يقوم إليها فجاء رجل فأمره أن يجعل له كرسيا فقام النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب عليه فحنت الخشبة التي كان يقوم عندها حتى سمع أهل المسجد حنينها قال: فقلت للعوفي: أنت سمعته؟ قال: نعم سمعته لعمري فجاء النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى احتضنها فسكت.
قال البزار: لا نعمله، عَن أَبِي سعيد إلاَّ من وجهين أحدهما رواه مجالد عن أبي الوداك (1) ولفظه غير لفظ هذا.
___ حاشية_______
1 - في المطبوع "رواه بجالة عن الوداك" وهو تحريف، وقد جاء على الصواب في مختصر زوائد مسند البزار لابن حجر (1/ 292) وقال محققه في الحاشية " في كشف الأستار: بجالة عن الوداك ... وهو تحريف سخيف وصوابه كما أثبتناه فليس في الرواة من اسمه الوداك بل هناك أبو الوداك كنية جبر بن نوف كما في معاجم الرجال. وروى عنه مجالد بن سعيد كما حرره العلامة المزي في تهذيبه والله أعلم. وأما بجالة: المصحف والمضبوط في كشف الأستار: بالعلم فهو من كبار التابعين فهو من الطبقة الثانية فكيف يروي عن أبي الوداك وهو من الرابعة. مع عدم ذكر الحفاظ الجامعين لذلك فالحمد لله على توفيقه " أهـ.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير