تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[06 - 05 - 10, 01:00 ص]ـ

المشاركة الرابعة والسبعون

صحيح ابن حبان / طبعة الرسالة

- ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلى الله عَلَيه وسَلم: تِسْعٌ وَعِشْرُونَ أَرَادَ بَعْضَ الشَّهْرِ لاَ الْكُلَّ.

3451 - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعِجْلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ (1)، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم: الشَّهْرُ ثَلاَثُونَ، وَالشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَعُدُّوا ثَلاَثِينَ.

_حاشية


(1) تحرف في المطبوع إلى: "ابن نُمَيْر [عن أبيه]، عن عُبَيْد اللهِ بن عُمَر" هكذا أضاف محقق الكتاب [عن أبيه] من عنده، وكتب في الحاشية: "عن أبيه" سقطت من الأصل، و"التقاسيم" 1/ 543، واستُدركت من "مُسْلم".
كذا قال: فهي ليست موجودة في الأصل، ولا في "التقاسيم والأنواع"، وهو أصل الكتاب، ثم ذكر أنه في "مُسْلم"، والحق أنه ليس في الأصل، ولا في التقاسيم، ولا في مُسْلم، فمسلم لم يَرْوِهِ من طريق الحُسَيْن بن علي العِجْلِي، ولم يَرْوِ له أصلاً، ولم يَرِد اسمُه في "صحيح مُسْلم".
- والحديث؛ على الصواب، في "إتحاف المهرة" لابن حجر (10809).
- والحُسَيْن بن علي العِجْلِي هذا يروي مباشرة عن عَبْد اللهِ بن نُمَيْر، كما ذكر المِزِّي في "تهذيب الكمال" 6/ 391، وليس عن مُحَمد بن عَبْد اللهِ بن نُمَيْر كما توهم المحقق.
ملحوظة:
أكتب هنا صحيح ابن حبان، مجازًا، فهكذا اشتُهر اسمه
والمطبوع هو:
الإحسان، في تقريب صحيح ابن حبان
رتبه علاء الدين أَبو الحسن علي بن بَلبان، المصري.

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[06 - 05 - 10, 04:31 ص]ـ
المشاركة الخامسة والستون
صحيح ابن حبان / طبعة الرسالة
ذِكْرُ فَتْحِ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ فِي كُلِّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ، وَعَرْضِ أَعْمَالِ الْعِبَادِ عَلَى بَارِئِهِمْ جَلَّ وَعَلاَ فِيهِمَا.
3644 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى التَّمِيمِيُّ، بِالْمَوْصِلِ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ عَرْعَرَةَ (1)، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم: تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ كُلَّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ، وَتُعْرَضُ الأَعْمَالُ فِي كُلِّ اثْنَيْنِ وَخَمِيسٍ.
_حاشية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير