تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[02 - 06 - 10, 03:56 م]ـ

المشاركة (189)

مسند أحمد

12722م- حَدَّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثنا مَعْمَرٌ، عَنِ الأَشْعَثِ بنِ عَبدِ اللهِ، عَن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، قَالَ: مَرَّ رَجُلٌ بِالنَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم، وَعِنْدَهُ نَاسٌ، فَقَالَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ عِنْدَهُ: إِنِّي لأُحِبُّ هَذَا الرَّجُلِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم: أَعْلَمْتَهُ؟ قَالَ: لاَ، قَالَ: قُمْ فَأَعْلِمْهُ، فَقَامَ إِلَيْهِ فَأَعْلَمَهُ، فَقَالَ: أَحَبَّكَ الَّذِي أَحْبَبْتَنِي لَهُ، قَالَ: ثُمَّ رَجَعَ، فَسَأَلَهُ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم، فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم: أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ، وَلَكَ مَا اكْتَسَبْتَ (1).

_حاشية


(1) هذا الحديث لم يرد في بعض النسخ الخطية، وهو في طبعة عالم الكتب، مُثْبَتًا عن "جامع المسانيد والسنن" 8/الورقة (192)، و"أطراف المسند" 1/الورقة (11)، والمطبوع منه 1/ (188)، وهو في "المُصَنَّف" لعبد الرزاق (20319).
- والحديث؛ أخرجه أَخرجه البزار (6533)، والطبراني، في "الأوسط" (2994)، والبيهقي، في "شُعَب الإيمان" (9011)، والبَغوي (3482)، من طريق عبد الرزاق.
وورد أيضًا في طبعة دار الأفكار الدولية.

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[02 - 06 - 10, 05:24 م]ـ
المشاركة (190)
علل الدارقطني:
3312 - وسُئِل عَن حَديث جابر بن عَتِيك، عنِ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ: ما تعدون الشهادة ... الحديثَ بطوله.
فقال: يَرويه مالك بن أَنس، واختُلِفَ عنه؛
فرواه إِسحاق بن سُليمان الرازي، عن مالك، عن الزُّهْرِي، عن عُبَيد الله بن عَبد الله، عن جابر بن عَتِيك، عنِ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ، ووَهِمَ فيه وهمًا قبيحًا، لأَنه ليس من حديث الزُّهْرِي، وإِنما رَواه مالك، عن عَبد الله بن عَبد الله (بن جابر بن عَتِيك، أَن عَتِيك بن الحارث، وهو جَدُّ عَبد اللهِ بن عَبد اللهِ) (1) أَبو أُمِّهِ، عن جابر بن عَتِيك.
كذلك رَواه أَصحاب "المُوَطَّأ"، وغيرُهم، عن مالك، إلاَّ أَن القَعنَبي لم يُقِم إِسناده.
ورواه الواقدي عن مالك، عن عَبد الله بن جابر بن عَتِيك، عن خاله، عَن أَبيه، عَن جَدِّه، ولا أدري ما أراد بهذا؟!.
ورواه أَبو عُمَيس، عن عَبد الله بن عَبد الله بن جَبر بن عَتِيك، ولم يقل: ابن جابر، وقال: عَن أَبيه، عَن جَدِّه.
_حاشية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير