تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيه بطلان نسبة الرسالة الرشيدية للإمام مالك بن أنس]

ـ[سعد الحضيري]ــــــــ[26 - 04 - 10, 11:22 ص]ـ

بطلان نسبة الرسالة الرشيدية للإمام مالك بن أنس

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد؛ فقد انتشرت مطبوعة صغيرة وهي عبارة عن رسالة منسوبة للإمام مالك بن أنس رحمه الله على أنه وجهها للخليفة العباسي هارون الرشيد، فيها مواعظ ووصايا، وحيث إن هذه الرسالة لا تصح نسبتها للإمام مالك أحببت التنبيه على ذلك بنقل كلام أئمة المالكية في تحقيق ذلك وقد جمعه القاضي عياض في «ترتيب المدارك» في باب ذكر مؤلفات الإمام مالك فقال:

«ومن ذلك رسالته إلى هارون الرشيد المشهورة في الآداب والمواعظ حدث بها بالأندلس أولاً ابن حبيب عن رجاله عن مالك. وحدث بها آخراً أبو جعفر بن عون الله والقاضي أبو عبد الله بن مفرج عن أحمد بن زيدويه الدمشقي ولم يرجع السند وحدثنا شيوخنا بذلك عن أبي عمر الطلمنكي عنهما ولم يرجع سند هذه الرسالة من هذا الطريق وأما من غيره فقد أخبرنا به القاضي الشهير أبو علي وغير واحد من شيوخنا عن أبي الحسن بن الغيور البغدادي عن أبي الحسن العبيدي عن أبي عمر بن حيوه عن أبي عمر وعبيد الله بن عثمان العثماني عن أبيه عن عبد الله ابن نافع بن مالك.

وأخبرنا بهذا أيضاً أبو محمد بن عتاب عن أبي عبيد الله بن نبات عن ابن مفرج عن أبي جعفر محمود بن عبد الحميد الفرغاني عن عثمان ابن عبد الله بن سعيد بن المغيرة العثماني.

قال حدثنا عبد الله بن نافع الزبيري قال هذا كتاب وضعه مالك بن أنس أدباً للناس.

قال أبو عبد الله بن عتاب هذا الإسناد وهم. ولا شك في سقوط رجل محدث منه، وقد أنكرها بعض مشائخنا إسماعيل القاضي والأبهري وأبو محمد بن أبي زيد وقالوا إنها لا تصح وإن طريقها لمالك ضعيف وفيه أحاديث لا نعرفها.

قال الأبهري: فيها أحاديث منكرة تخالف أصوله، قالوا وأشياء فيها لا تعرف من مذهب مالك ورأيه.

وقد أنكرها أصبغ بن الفرج أيضاً، وحلف ما هي من وضع مالك.» انتهى

والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد

ـ[حكيم بن عبدالله]ــــــــ[25 - 06 - 10, 02:22 م]ـ

جزاك الله خير أخي سعد، وأصبحت تعجنب مشاركاتك جداً، بإنتظار المزيد منك.

ـ[حكيم بن عبدالله]ــــــــ[25 - 06 - 10, 02:22 م]ـ

* تعجبني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير