تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من تعريف لكتاب (كنوز رياض الصالحين)؟]

ـ[ابن المبارك]ــــــــ[13 - 05 - 10, 03:42 ص]ـ

وجزاكم الله خير

ـ[أحمد أبو النجا]ــــــــ[14 - 06 - 10, 11:46 ص]ـ

كتاب كنوز رياض الصالحين طبع برعاية ودعم الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود في اثنين وعشرين مجلدا وضم مجموعة من المتخصصين والباحثين من كثير من البلدان العربية والإسلامية برئاسة الأستاذ الدكتور حمد بن ناصر بن عبد الرحمن العمار ومن أهم ما يميزه المضامين الدعوية والجوانب التربية والشرح الأدبي مع التعرض لغريب الأحاديث وشيء من فقهها والكتاب يحتاج إلى مزيد نظر ليمكن الحكم عليه وإن كان في مجمله جهد مشكور

ـ[ابن المبارك]ــــــــ[14 - 06 - 10, 12:54 م]ـ

جزاك لله خير على توضيحك أخي العزيز أحمد

لكن هل يُباع؟

ـ[الاسيوطى]ــــــــ[14 - 06 - 10, 08:04 م]ـ

هل يُباع؟

ـ[العوضي]ــــــــ[14 - 06 - 10, 09:54 م]ـ

** كان أقدم وأوسع شرح للكتاب الرائع "رياض الصالحين" للإمام النووي هو "دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين" لابن علان الصديقي - رحمه الله (ت 1057 هـ) - الذي يقع في أربعة مجلدات.

وقد صدر شرح جديد واف ومتميِّز له في عام (1430هـ) عنوانه "كنوز رياض الصالحين"، الذي رأس فريقه العلمي حمد بن ناصر العمار، وصدر عن دار إشبيليا بالرياض.

واتُّبع فيه أسلوب علمي رصين يتميز بالسهولة واليسر، ويجمع بين الأصالة والمعاصرة، مع الإفادة من جهود السابقين، واستكتبوا لهذا الشَّرْح عددًا من العلماء المعاصرين من عدد من دول العالم، زاد عددهم على (100) عالِم وباحث، وجاءت مجلداته في (22) مجلدًا، وزادتْ صفحاتُه على (13000ص)، وجاوزتْ مصادرُه ومراجعه (1000) مصدر ومرجع، وعُني بمحاور عديدة؛ منها المحور العقدي، والحديثي، والفقهي، والأدبي، والتربوي، والدعوي، وغيرها.

وجاء العمل منظَّمًا في توزيع مهامّ القائمين على هذا الشَّرْح والمشاركين فيه، فهناك الإشراف العام على أعمال هذه الموسوعة لرئيس الفريق العلمي، والتقديم، والمقدمة، ولجنة ضبط خطَّة العمل، ولجنة الصيانة العلمية والإخراج، ولجنة المراجعة العامة، ولجنة المحور الحديثي، ولجنة المحور الأدبي، ثم الفقهي، ولجنة شرح الغريب، ولجنة المحور الدعوي، والمحور التربوي، والمراجعة اللغوية، والصَّفّ والإخراج الفني، والباحثون.

وكنتُ أودّ أن تبقى المقدّمة كلّها موائمة لهذا العمل الجليل، ولا يتطرَّق إلى ما لا لُزوم له؛ كذكْر الإرهاب والغلو، وما إلى ذلك مما تطفح به وسائلُ الإعلام مما هبَّ ودبَّ، فالأمر يتعلق بالحديث الشَّريف وشرْحه بنظرِ أهل السنة، وكفى.

http://www.mohammadkhair.com/print.php?id=659

ـ[العوضي]ــــــــ[14 - 06 - 10, 09:56 م]ـ

تقرير عن كتاب (كنوز رياض الصالحين)

بقلم د. أحمد بن حسين الموجان

تلقيت ببالغ السرور هدية قيمة من سمو الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود وفقه الله كتاب: (كنوز رياض الصالحين) في اثنين وعشرين مجلداً، ولقد تصفحت هذا العمل الجليل، وهذا العمل المبارك فوجدته جهداً كبيراً، وألفيته عملاً واسعاً، يرجى نفعه - بإذن الله - للمبتدئ والمحتذي، والراعي والرعية، والفرد والمجتمع ..

حيث يجد الطالب فيه بُغيته ويعثر على مطالبه بأيسر الوسائل، وفي أسرع وقت، إضافة إلى ما يتزوده القارئ من العلم النافع الذي يكون له ذخراً في دنياه وأخراه.

وقد جمع هذا الكتاب العظيم أمهات ما يحتاج إليه المسلم في دينه ودنياه، فإن بحث فيه القارئ عن العبادات والقربات وجد طلبته ووجد ما يحتاج إليه من أمور الإيمان والإخلاص، والتوبة، والصبر، والصدق، والمراقبة، والتقوى، واليقين، والاستقامة، وغير ذلك.

وإن رام تهذيب النفوس وما يخص الآداب والمعاملات والأخلاق وجد أبواب النهي عن الظلم والأمر بأداء الأمانة والتعاون والنصيحة وغير ذلك من الشفاعة والإصلاح بين الناس وستر عورات المسلمين وقضاء حوائجهم.

وإن بحث عما يرقق قلبه، ويجيش مشاعره ويذكره بالدار الآخرة وجد أمامه في هذا الكتاب أبواب الخوف والرجاء والجمع بينهما وفضل البكاء وفضل القناعة والزهد وهكذا ما يتعلق بحقوق العباد كالبر والصلة والصدقة وما يتعلق بفضائل القرآن وطلب العلم، حتى إن الكتاب لم يترك آداب الأكل والشرب وبين آداب النوم وما يكره من الأقوال والألفاظ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير