تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سماحة الإسلام]

ـ[أم الليث]ــــــــ[02 - 02 - 07, 07:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

درر من كتاب

" سماحة الإسلام "

لسليم الهلالي

أخرج أحمد في زوائده على المسند (1/ 248)، روى ابن عباس رضي الله عنه أنه سئل عن رجل شرب لبنا محضا أيتوضأ؟ قال: " اسمح يسمح لك ": أي: سهّل يُسهّل الله لك و عليك

السماحة هي:

طيب النفس عن كرم و سخاء

إنشراح في الصدر عن نقاء و تقى

لين في الجانب عن سهولة و يسر

طلاقة في الوجه عن بشاشة

مساهلة في التعامل دون غبن و غرر

تيسير في الدعوة إلى الله دون مجاملة و مداهنة

إنقياد لدين الله سبحانه و تعالى دون حرج و توان

و هي: لباب الإسلام، و أفضل الإيمان، و ذروة سنام الأخلاق قال رسول الله ?:" خير الناس ذو القلب المخموم و اللسان الصادق "، قيل: ما القلب المخموم؟ قال:"هو التقي النقي الذي لا إثم فيه و لا بغي و لا حسد "، قيل: فمن على أثره؟ قال: الذي يشنأ الدنيا و يحب الآخرة " قيل: فمن على أثره؟، قال: مؤمن في خلق حسن "

منزلة السماحة في الإسلام

1 - الإسلام دين السماحة و اليسر:قال تعالى:" يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر "

2 - بعث الله محمدا ?بالحنيفية السمحة عن عائشة رضي الله عنها قالت ":دعاني رسول الله ?و الحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد في يوم عيد، فقال لي "يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم،فقلت:نعم، فأقامني وراءه فطأطألي منكبيه لأنظر إليهم فوضعت ذقني على عاتقه و أسندت وجهي إلى خدّه فنظرت من فوق منكبيه، و هو يقول:"دونكم يا بني أرفدة "، فجعل يقول:"يا عائشة ما شبعت؟ " فأقول:لا، لأنظر منزلتي عنده، حتى شبعت، قال:"حسبك؟ " قلت:"نعم، قال ": فاذهبي قالت: فطلع عمر، فتفرّق الناس عنها و الصبيان فقال النبي ?:" رأيت شياطين الإنس و الجنّ فروا من عمر" قالت عائشة: قال رسول الله ?يومئذ: "لتعلم يهود أنّ في ديننا فسحة، أرسلت بالحنيفية السمحة"

3 - أحبّ الأديان إلى الله الحنيفية السمحة:

أحكام الإسلام مبنية على السهولة و اليسر و رفع الحرج، و خصال الدين كلها محبوبة لكن ما كان سمحا أي سهلا فهو أحبّ إلى الله لذلك لا ينبغي التشديد في الله و التعسير على عباد الله " فما شادّ الدين أحد إلا غلبه" وانظر إلى بني إسرائيل لما شدّدوا شدّد الله عليهم و لو سامحوا سومحوا: تأمّل قصة البقرة و عن ابن عباس رضي الله عنه:سئل النبي ?أي الأديان أحبّ إلى الله عزّ و جلّ؟ قال: " الحنيفية السمحة"

4 - السماحة أفضل الإيمان:

قال رسول الله ?:" أفضل الإيمان الصبر و السماحة "

5 - السماحة من أهون العمل و أفضله: أتى رجل إلى النبي ?فقال: يا نبي الله أي العمل أفضل؟، قال "الإيمان بالله و تصديق به و جهاد في سبيله قال: أريد أهون من ذلك يا رسول الله قال":السماحة و الصبر قال:أريد أهون من ذلك، قال "لا تتهم الله تبارك و تعالى في شيء قضى لك به"

6 - نماذج من سماحة الإسلام:

-من سماحة الإسلام أنه دين الله كافة، قال تعالى:" و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين "

-سماحة الإسلام نبذ العصبية و القومية: قال الله تعالى:" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم إنّ الله عليم خبير "

أبواب السماحة:

و هي كثيرة و ضروبها عديدة و طرائقها شتى يصعب استقصاؤها على عجل و حسبك دليلا أن السماحة تشمل الإسلام عقيدة و عبادة و سلوكا و تربية أليس الإسلام هو الحنيفية السمحة؟ و دونك بعض الأمثلة على سماحة الإسلام

1 - السماحة في البيع و الشراء و القضاء:

قال ?":غفر الله لرجل ممن كان قبلكم كان سهلا إذا باع سهلا إذا اشترى سهلا إذا قضى و قال عليه الصلاة و السلام: "إنّ الله يحب سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء"

و سمحا أي سهلا و هي صفة مشبهة تدل على الثبوت فلذلك أعاد الرسول ?أحوال البيع و الشراء و القضاء و هذا يدل على المساهلة في المعاملة، و ترك المشاحة، و عدم المطل: أي إعطاء الناس حقوقهم بغير مهل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير