تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صدور أول رسالة علمية عن حركة التغريب في السعودية]

ـ[أبو معاذ الازدي]ــــــــ[23 - 05 - 10, 06:42 م]ـ

[صدور أول رسالة علمية عن حركة التغريب في السعودية]

صدر عن المركز العربي للدراسات الإنسانية بالقاهرة كتاب ((حركة التغريب في السعودية – تغريب المرأة أنموذجا)) للكتور عبدالعزيز بن أحمد البداح.

وهذا الكتاب في الأصل رسالة علمية نال بها المؤلف درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الأزهر.

وقد جاء هذا الكتاب في ((700)) صفحة، تناول فيه المؤلف بدايات حركة التغريب وأساليبها وسماتها والعوائق التي تقف أمامها .... وقد تميز هذا الكتاب بالدراسة النقدية والتحليلية، إضافة إلى كثرة المعلومات، مع تناول الموضوع بجرأة ووضوح، يضاف إلى ذلك أيضا كثرة المراجع وتنوعها التي شملت (الكتب، والصحف، والمجلات، والأشرطة، والقنوات الفضائية، والإذاعات، والأفلام، والمسلسلات ... )).

وقد جاء الكتاب في مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة.

التمهيد: وضع المرأة في الإسلام والرؤية الغربية:

المطلب الأول: وضع المرأة في الإسلام:

المطلب الثاني: وضع المرأة في الرؤية الغربية:

الفصل الأول: لمحة عن واقع المملكة العربية السعودية وحركة التغريب فيها:

المبحث الأول: لمحة عن واقع المملكة العربية السعودية:

المطلب الأول: الواقع السياسي:

المطلب الثاني: الواقع الديني:

المطلب الثالث: الواقع الاجتماعي:

المبحث الثاني: حركة التغريب في المملكة العربية السعودية:

المطلب الأول: تعريفها:

المطلب الثاني: نشأتها:

المطلب الثالث: تطورها:

الفصل الثاني: أهداف حركة التغريب وأسبابها والعوائق التي أمامها:

المبحث الأول: أهداف حركة التغريب:

المطلب الأول: خلع الحجاب:

المطلب الثاني: الاختلاط بين الجنسين:

المطلب الثالث: رفع قوامة الرجل عن المرأة:

المطلب الرابع: عمل المرأة في المجالات كافة:

المبحث الثاني: أسباب حركة التغريب:

المطلب الأول: أسبابها الداخلية: (التنمية والتحديث، النخبة المستغربة، الإنفتاح الإعلامي، الحوادث الإرهابية، المظالم الواقعة على المرأة، تراجع العمل الدعوي).

المطلب الثاني: أسبابها الخارجية: (هيمنة القطب الواحد، الاتفاقيات والمؤتمرات الدولية، أحداث الحادي عشر من سبتمبر، الضغوط الدولية).

المبحث الثالث: العوائق التي أمام حركة التغريب: (تدين المجتمع، قوة التيار المتدين ونفوذه، مكانة البلاد الدينية، التحالف بين المؤسسة الدينية والقيادة السياسية، معيار الأقلية والأكثرية، رعاية الدولة ورموزها للنشاط الإسلامي).

الفصل الثالث: أساليب حركة تغريب المرأة ووسائلها وسماتها:

المبحث الأول: أساليبها: (تشويه المؤسسات الدينية، اتهام النشاطات والمراكز الدعوية، رفع شعار الوطنية، دعوى الاصلاح، توظيف أشخاص ودعمهم ماديا ومعنويا، استغلال بعض المنتسبين للعلم والدعوة، استعداء السلطة، إبراز المستغربات، التقليل من شأن الزواج وتربية الأولاد، الاتصال بالسفارات الأجنبية، استغلال المواقف والأحداث، تخويف الدولة من التدخل الخارجي).

المبحث الثاني: وسائلها: (التعليم، الاعلام، السياحة والترفيه، الجمعيات، المؤتمرات، الأدب والرواية والمسرحية، القطاع الطبي .. ).

المبحث الثالث: سماتها: (التنظيم، توزيع الأدوار، التدرج، الدعم والتوجيه، الإقصاء، التجني، الجهل بالأحكام الشرعية، تجاهل مشاكل المجتمع الحقيقية).

الفصل الرابع: آثار حركة التغريب:

المبحث الأول: الآثار السياسية: (الجرأة في مواجهة الدولة، تقوية الأقليات الداخلية، دعم المعارضة الخارجية، تقويض الأصول التي قام عليها النظام).

المبحث الثاني: الآثار الثقافية: (تغيير المفاهيم، ضعف الثقافة الشرعية، التشبع بالفكرة الغربية).

المبحث الثالث: الآثار الاجتماعية: (التفكك الأسري، التمرد على الأسرة، ارتفاع معدلات العنوسة، تقبل الاختلاط، تهيئة ظروف التشدد والغلو)

المبحث الرابع: الآثار الأخلاقية: (ابتزاز المرأة، التحرش الجنسي، ارتفاع معدلات الجريمة الخلقية).

الفصل الخامس: الموقف من حركة التغريب، وسبل مواجهاتها:

المبحث الأول: الموقف من حركة التغريب: (موقف الأنظمة والتعليمات، موقف المؤسسات الدينية، موقف العلماء والدعاة، موقف الكتاب والمثقفين، موقف المجتمع).

المبحث الثاني: سبل مواجهة حركة التغريب: (الاستغلال الإيجابي لوسائل الإعلام، إنشاء مراكز الدراسات الأسرية والاجتماعية، تشجيع محاضن التربية والتوجيه النسائية، كشف التيار التغريبي ورموزه والتحذير منه، التعريف بحقوق المرأة في الإسلام، رفع المظالم الواقعة على المرأة، تغعيل دور الاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وضع خطط عملية ومدروسة لمواجهة عملية التغريب، إنشاء مراكز تتولى الرصد والمتابعة، تنويع وسائل المواجهة والدعوة، تحرير المؤسسات الدينية والدعوية من الإدارات التقليدية).

الخاتمة:

1 - أهم النتائج:

2 - التوصيات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير