تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الوضّاعون وما وضعوا "، كتاب فريد من نوعه لمحدِّث بيروت الشيخ محمد بن درويش الحوت العلوي (ت 1276 هـ) رحمه الله

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[20 - 06 - 10, 06:58 ص]ـ

" الوضّاعون وما وضعوا "، كتاب فريد من نوعه لمحدِّث بيروت الشيخ محمد بن درويش الحوت العلوي (ت 1276 هـ) رحمه الله

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن استنّ بسنّته واهتدى بهداه إلى يوم الدين.

أما بعد، قال محمود سليم الحوت في كتابه " شيخ بيروت العلامة الإمام الحوت " (ص 159 / ط. دار النهار):

يقول شيخنا العلايلي إنه اطّلع على مخطوطة الكتاب " الوضاعون وما وضعوا " في بيت من بيوتات آل الحوت في بيروت حوالي عام 1935، وقرأ فيه.

وكان يرد على لسانه ذكر الشيخ محمد العربي العزوزي واهتمامه بالعلاّمة الإمام الحوت وإشارته في غمار الحديث إلى محدِّث المغرب الأكبر الشيخ عبد الحي الكتاني.

فالشيخ عبد الحي الكتاني هو الذي حمل مخطوطة " الوضاعون وما وضعوا " في ذلك العام – أي عام 1935 – وقفل راجعاً بها إلى المغرب.

... وقال عن المخطوطة الشيخ عبد الله العلايلي: " نحا فيها نحواً بدعاً في ترتيب الأحاديث الموضوعة، فهو يترجم للوضّاع، ثم يذكر كل الأحاديث التي وضعها هذا الوضاع بالذات، وهو منهج في كتب الحديث لم يسبق إليه أحد ".

وإذا ما عُدنا إلى الشيخ محمد العربي العزوزي الذي ظفر في يد الباعة على كتابين عظيمين للإمام الحوت؛ ذاكراً أحدهما – وهو في شرح تراجم الإمام البخاري – نراه يُكمِل حديثه عن ذينك الكتابين، فيقول:

" والكتاب الثاني في (الوضاعون وما وضعوا)، رتّبه على حروف المعجم، في كل حرف يذكر الأحاديث التي وضعها أولئك الوضّاعون، ففاق بذلك كل كتاب وُضِع في هذا الباب، فرضي الله عن مؤلفهما، وهما بخطه رحمه الله، ولا ثانٍ لهما في مكاتب بيروت، ولا عند ورثة مؤلفهما، ولا عند أحد من العلماء، ولكن يا للأسف، قد سطا عليهما من عسر استخراجهما من يده، وعسى الله أن يلهمه رشده ويردّهما إلينا، فإنا لله وإنا إليه راجعون ". (قال أبو معاوية البيروتي: مصدر كلامه من كتابه " إتحاف ذوي العناية " / ص 68 – 69 / ط. مطبعة الإنصاف – بيروت 1370 هـ)

وقد نصحنا الشيخ العلايلي بالاتصال بالملحق الثقافي المغربي، وسؤاله عن القيّمين على المكاتب الخاصة في المغرب (ومكتبة المحدِّث عبد الحي الكتاني أضخم مكتبة هناك) مما ضمّ إلى الدولة، وذلك للاستفسار عن مكتبة المحدِّث الكتاني، وبالتالي عما تمّ بكتاب " الوضاعون وما وضعوا ".

وكان ذلك، ففي 16 آذار 1967، وجّهتُ إلى الملحق الثقافي بسفارة المملكة المغربية في بيروت كتاباً بهذا الخصوص، ولم يمضِ طويل وقتٍ حتى تكرّم سيادة سفير المملكة المغبية نفسه السيد أحمد بن سودة، فبعث إليّ مشكوراً بجواب مؤرّخ في 26 ماي 1967 (انظر الملفات المرفقة). اهـ.

==================

ـ[ابوخالد الحنبلى]ــــــــ[20 - 06 - 10, 07:11 م]ـ

هل صحيح ان حفيده هو كمال يوسف الحوت الذى يقال انه من الاحباش

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[29 - 06 - 10, 05:26 م]ـ

هل صحيح ان حفيده هو كمال يوسف الحوت الذى يقال انه من الاحباش

هكذا سمعت، وسأتأكّد ...

ـ[أبو هتون]ــــــــ[01 - 07 - 10, 08:55 ص]ـ

الحوت على اسمه حوت مثل ماقال الشيخ الخصير

بس انا لي تحفظ كبير على المحقق الحوت المعاصر

لانه رجل ينزل كتب بلا درايه

>>مجرد ملىء لرفوف المكتبات

هداه الله

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[15 - 07 - 10, 07:03 م]ـ

ترجمة محدِّث بيروت الشيخ محمد الحوت (1209 - 1276هـ) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=142006)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير