تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للمجهول. قوله: "رجل مسلم" في رواية النسفي وأبي ذر "رجلا مسلما" ورأيته مجودا بفتح تاء "استقبل" على البناء للفاعل وهو محذوف تقديره أحد، وضبطه الكرماني استقبل بضم التاء وأعرب رجلا مسلما على أنه مفعول رأيت، وعلى هذا فالضمير في قوله: "به" يعود على الكلام، ويدل عليه السياق، وبينه البيهقي في رواية مرسلة" قد جاء الله بالإسلام، فما لنا ولذكر الجاهلية". قوله: "فإني أعزم عليك" أي ألزمك. وفي رواية محمد بن كعب" ما كنا عليه من الشرك أعظم مما كنت عليه من كهانتك". قوله: "إلا أخبرتني" أي ما أطلب منك إلا الإخبار. قوله: "كنت كاهنهم في الجاهلية" الكاهن الذي يتعاطى الخبر من الأمور المغيبة، وكانوا في الجاهلية كثيرا، فمعظمهم كان يعتمد على تابعة من الجن، وبعضهم كان يدعي معرفة ذلك بمقدمات أسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأله، وهذا الأخير يسمى العراف بالمهملتين، وسيأتي حكم ذلك واضحا في كتاب الطب، وتقدم طرف منه في آخر البيوع. ولقد تلطف سواد في الجواب إذ كان سؤال عمر عن حاله في كهانته إذ كان من أمر الشرك، فلما ألزمه أخبره بآخر شيء وقع له لما تضمن من الإعلام بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وكان سببا لإسلامه. قوله: "ما أعجب" بالضم و "ما" استفهامية. قوله: "جنيتك" بكسر الجيم والنون الثقيلة أي الواحدة من الجن كأنه أنت تحقيرا، ويحتمل أن يكون عرف أن تابع سواد منهم كان أنثى، أو هو كما يقال تابع الذكر يكون أنثى وبالعكس. قوله: "أعرف فيها الفزع" بفتح الفاء والزاي أي الخوف. وفي رواية محمد بن كعب" إن ذلك كان وهو بين النائم واليقظان". قوله: "ألم تر الجن وإبلاسها" بالموحدة والمهملة والمراد به اليأس ضد الرجاء. وفي رواية أبي جعفر "عجبت للجن وإبلاسها" وهو أشبه بإعراب بقية الشعر، ومثله لمحمد بن كعب لكن قال:"وتحساسها" بفتح المثناة وبمهملات، أي أنها فقدت أمرا فشرعت تفتش عليه. قوله: "ويأسها من بعد إنكاسها" اليأس بالتحتانية ضد الرجاء والإنكاس الانقلاب، قال ابن قارس: معناه أنها يئست من استراق السمع بعد أن كانت قد ألفته، فانقلبت عن الاستراق قد يئست من السمع. ووقع في شرح الداودي بتقديم السين على الكاف، وفسره بأنه المكان الذي ألفته، قال: ووقع في رواية: "من بعد إيناسها" أي أنها كانت أنست بالاستراق، ولم أر ما قاله في شيء من الروايات، وقد شرح الكرماني على اللفظ الأول الذي ذكره الداودي وقال: الإنساك جمع نسك، والمراد به العبادة، ولم أر هذا القسيم في غير الطريق التي أخرجها البخاري. وزاد في رواية الباقر ومحمد بن كعب وكذا عند البيهقي موصولا من حديث البراء بن عازب بعد قوله: "وأحلاسها ":

تهوي إلى مكة تبغي الهدى ... ما مؤمنوها مثل أرجاسها

فاسم إلى الصفوة من هاشم ... واسم بعينيك إلى رأسها

وفي روايتهم أن الجني عاوده ثلاث ليال ينشده هذه الأبيات مع تغير قوافيها، فجعل بدل قوله إبلاسها "تطلابها" أوله مثناة، وتارة" تجآرها" بجيم وهمزة، وبدل قوله أحلاسها "أقتابها" بقاف ومثناة جمع قتب، وتارة" أكوارها" وبدل قوله. ما مؤمنوها مثل أرجاسها" ليس قداماها كأذنابها" وتارة" ليس ذوو الشر كأخيارها" وبدل قوله: رأسها" نابها" وتارة قال: "ما مؤمنو الجن ككفارها". وعندهم من الزيادة أيضا أنه في كل مرة يقول له" قد بعث محمد، فانهض إليه ترشد"، وفي الرواية المرسلة قال: "فارتعدت فرائصي حتى وقعت"، وعندهم جميعا أنه لما أصبح توجه إلى مكة فوجد النبي صلى الله عليه وسلم قد هاجر، فأتاه فأنشده أبياتا يقول فيها:

أتاني رئى بعد ليل وهجعة ... ولم يك فيما قد بلوت بكاذب

ثلاث ليال قوله كل ليلة ... أتاك نبي من لؤي بن غالب

يقول في آخرها:

فكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة ... سواك بمغن عن سواد بن قارب

وفي آخر الرواية المرسلة" فالتزمه عمر وقال: لقد كنت أحب أن أسمع هذا منك". قوله: "ولحوقها بالقلاص وأحلاسها" القلاص بكسر القاف وبالمهملة جمع قلص بضمتين وهو جمع قلوص وهي الفتية من النياق، والأحلاس جمع حلس بكسر أوله وسكون ثانيه وبالمهملتين وهو ما يوضع على ظهور الإبل تحت الرحل ............

ـ[أبو عبد الله الجبر]ــــــــ[17 - 07 - 10, 06:36 ص]ـ

السلام عليكم

وهذه رواية قصة سواد بن قارب في كتاب جمهرة اشعار العرب وقد ساقة بالاسناد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير