تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بعض التصحيفات التي وقعت في الطبعات الثلاث لضعفاء العُقيلي

ـ[أبو عبده]ــــــــ[19 - 07 - 10, 04:40 م]ـ

ظهر لهذا الكتاب الكبير ثلاث طبعات، الأولى عن دار الكتب العلمية، تحقيق قلعجي، والثانية عن دار الصميعي، تحقيق حمدي السلفي، والثالثة، عن دار ابن عباس، تحقيق مازن السرساوي، الطبعة الثانية.

ولن أذكر هنا الأخطاء التي انفردت بها كل طبعة عن الأخرى، فهذا يطول ذكره، خاصة في الطبعتين الأُوليين، ولكنني فقط سأذكر (بعض) الأخطاء التي اتفق عليها الثلاثة، وذلك من باب الإصلاح في الطبعات التالية.

الأول:

382 - قال: ومِن حَديثه أَيضًا: ما حَدَّثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدَّثنا قُرة بن حَبيبٍ القَنَوي (1)، قال: حَدَّثنا الحَكم بن عَطية، عن ثابت، عن أَنَس، عن النَّبيِّ عَليه السَّلاَمُ قال: تُسَمُّونهُم مُحَمدًا ثُم تَسُبُّونهُم؟!

ولاَ يُتابَعُ عَليه.

_حاشية


(1) تصحف في طبعَات قلعجي، والسلفي، والسرساوي، إلى: "قرة بن حبيب الغنوي"، قال ابن ماكولا: وأمَّا القَنَوي، بعد القاف نون، ثم واو، فهو قُرة بن حَبيب القنوي. "الإكمال" 7/ 137، وانظر "توضيح المشتبه" 6/ 439، و"الأنساب" 10/ 252.
- وقال ابن حَجَر: قُرة بن حبيب القَنَوي، بفتح القاف والنون. "تقريب التهذيب" 1/ 455.

الثاني:
حَدَّثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدَّثنا عُقبَة بن مُكرَم، قال: حَدَّثنا الوليد بن خالد عن شُعبة، قال: قُلتُ لحَمادٍ: أَتَتَّهِمُ مَنصُورًا؟ أَتَتَّهِمُ زُبَيْدًا (1)؟ كُلُّ هَؤُلاء أَخبَرَني، عن أَبي وائِل، عن عَبد اللهِ: سِبابُ المُسلم فُسُوقٌ وقِتالُهُ كُفرٌ، قال: لاَ أَتَّهِمُ هَؤُلاَء، ولَكِن أَتَّهِمُ أَبا وائِل.
_حاشية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير