تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

< o:p>

كتاب "التقريب والحرْش" أحد ثلاثة كتب أندلسية ظهرت في مدد متقاربة كلها حمل عنوان "التقريب"، وربما اشتبه أمرها على القارئ عند ذكر هذا العنوان على سبيل الاختصار.< o:p>

- أما الأول فهو كتاب "التقريب والإشعار في مذاهب القراء السبعة أئمة الأمصار" لأبي محمد الأشْجَعي اليابُري نزيل إشبيلية (ت538هـ) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1) . ذكره العلامة أبو بكر بن خير الإشبيلي في فهرسة ما رواه عن شيوخه، وقال:"تأليف شيخنا الإمام أبي محمد شعيب بن عيسى بن علي الأشجعي المقرئ رحمه الله، حدثني به قراءة مني عليه بلفظي غير مرة، وقرأت عليه القرآن العظيم بما تضمنه ختمات كثيرة مفردة ومجموعة، نفع الله بذلك يوم القيامة" (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2) .

وذكر الحافظ ابن الأبار أنه ــ أي الأشجعي ــ أجاز لأبي بكر بن خير سنة 530 هـ (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn3).

وينقل عنه أبو عبد الله المنتوري في شرحه على الدرر اللوامع لابن بري في مواضع (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn4)، وتبعه في ذلك أبو زيد عبد الرحمن بن القاضي في الفجر الساطع على الدرر اللوامع (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn5).

- أما التأليف الثاني فهو كتاب "التقريب في القراءات السبع" لأبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن حرب اللخمي المسيلي الإشبيلي المقرئ (ت بعد 539 هـ) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn6) .

قال ابن خير: "حدثني به قراءة مني عليه رحمه الله" (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn7).

وقال أبو الحسن الرعيني (592 ــ 666 هـ) في برنامج شيوخه في ترجمة أبي زكريا يحيى بن أحمد بن سليمان بن مرزوق الجذامي: "من أهل حصن القصر رحمه الله، قرأت عليه حروف السبع في كتاب التقريب في القراءات السبع لشيخه أبي العباس بن حرب مع جميع الكتاب، وحدثني به عن مؤلفه قراءة منه عليه" (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn8).

وقال ابن الأبار: "وسمع منه أبو بكر بن خير وأجاز له جميع رواياته في جمادى الأخرى سنة تسع وثلاثين وخمسمائة" (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn9) .

وقال ابن عبد الملك:"وصنف في القراءات السبع مختصرا نبيلا سماه "التقريب"، وكان حيا سنة 539 " (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn10) .

وقال ابن الأبار: "وألف كتابا في القراءات السبع سماه بالتقريب" (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn11) .

وقال الذهبي وابن الجزري:"صنف كتاب التقريب في القراءات السبع " (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn12) .

- وأما الثالث فهو الذي يعنينا هنا، وهو كتاب "التقريب والحرش المتضمن لقراءة قالون وورش" لأبي الأصبغ عيسى بن محمد بن فتوح الهاشمي البلنسي المعروف بـ"ابن المرابط" (ت 552 هـ). وسيأتي لنا الحديث عنه بتفصيل.< o:p>

(http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1)

هذا الكتاب< o:p>

يعد كتاب التقريب والحرش لأبي الأصبغ ابن المرابط إسهاما مغربيا وازنا وإضافة نوعية مهمة في المكتبة القرآنية بعامة، والمكتبة النافعية بخاصة، وذلك بالنظر إلى إمامة مؤلفه ومكانه في فن القراءة والأداء، وإلى القيمة العلمية للكتاب وطرافة ترتيب مادته، إضافة إلى تقدمه التاريخي الذي يجعله معدودا في طليعة أمهات الأصول المؤلفة في ضبط قراءة الإمام نافع من أشهر رواياتها وأوثق طرقها بمنهج فريد يجمع بين اختصار اللفظ وجودة التبويب وتحرير المختار من وجوه القراءة والأداء.< o:p>

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير