تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ)]

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[26 - 09 - 10, 12:22 ص]ـ

http://www.arrabita.ma/dossiers/markaz/images/rodani_7akimolislam_big.jpg

صدر عن مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء، كتاب "محمد بن سليمان الروداني حكيم الإسلام ومفخرة المغرب (1037هـ ـ 1094هـ) " لمؤلفه الدكتور مصطفى المسلوتي، ضمن سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي (5)، في (337 صفحة).

يتناول هذا الكتاب سيرة عَلَم من أعلام المغرب في القرن الحادي عشر الهجري، ألا وهو محمد بن سليمان الروداني (1037هـ ـ 1094هـ)، عالم مدينة تارودانت الشهير. عاش في عصر عرف أزمات سياسية واجتماعية، ومع ذلك وجدناه يتغلّب على صعاب الحياة ويخوض ميدان الطلب والتحصيل حتى اكتسب معارف مُتنوعة واستقامت له مشاركة واسعة في عدد من العلوم إلى أن صار معدودا من العلماء المشاهير، أفَادَ الروداني أبناء بلده بعِلْمِه الغزير، وشمل عطاؤه في مجال تدريس العلم عددا من أهل البلاد التي رحل إليها كالحجاز والشام. فكان نموذجا للمغربي الجواد بعلمه، النبيل بأخلاقه.

ولعل نشر سيرة الروداني تُشكِّل حلقة مهمة في سلسلة مشاهير علماء الغرب الإسلامي الهادفة إلى نشر محاسن نخبة جليلة المكانة والحضور في الحياة العلمية والأدبية بالبلاد المغربية، وإبراز نبوغ أبنائها في شتى مجالات المعرفة.

وصاحب هذا الكتاب الدكتور مصطفى المسلوتي اجتهد في التنقيب عن أخبار الروداني وآثاره العلمية من خلال العديد من المصادر والمراجع المطبوعة والمخطوطة، فسبر أغوار سيرته ثم صاغها صياغة يمكن القول أنها كشفت جوانب وضّاءة من هذه الشخصية العلمية الفذة.

المصدر: موقع الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب ( http://www.arrabita.ma/contenu.aspx?C=3921)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير