تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبده]ــــــــ[30 - 10 - 10, 08:38 م]ـ

المشاركة الرابعة

(طبعة د. مازن السرساوي)

703 - والحَديث: ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكير، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قال: حَدثنا العَلاء بن أَبي العَباس، قال: سمعت أَبا الطُّفَيل يُحَدِّثُ عن بَكر بن قِرْواش، عن سَعد بن مالك، أَنه سَمِعَ النَّبيَ عَليه السَّلام, فَذَكَرَه, يَعني ذُو الثُّدَيَّة الَّذي وجِدَ معَ أَصحاب النَّهَر، فقال: شَيطان الرَّدهَة: يَجتَذِرُه رَجُلٌ مِن بَجيلَةَ, يُقال لَه الأَشهَبُ، أَو ابن الأَشهَب، عَلامَةٌ في قَوم ظَلَمَةٍ.

قال: وفي قِصَّة ذي الثَّديَين أَسانيد صِحاحٌ بِغَير (1) هَذا اللَّفظ، فَأَما هَذا اللَّفظ فَلا يُعرَف إِلاَّ عن بَكر بن قِرْواش.

_حاشية


(1) تصحف في نسخة الظاهرية الخطية، الورقة (31/ب)، وطبعة السرساوي إلى "نظير" ولا يستقيم بهذا سياق اللفظ، ولم يستخدم العُقيلي هذه اللفظة في كتابه مرةً واحدةً.
وفي نسخة ألمانيا الخطية، الورقة (10/ب)، وطبعات السلفي، وقلعجي: "بغير"، على الصواب.

ـ[أبو عبده]ــــــــ[30 - 10 - 10, 08:46 م]ـ
المشاركة الخامسة (طبعة د. مازن السرساوي)
724 و725 - ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى (ح) وحَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قالا: حَدثنا بُكَير بن عامِر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي نُعْمٍ (1)، عن المُغيرَة بن شُعبة, أَنَّ النَّبيَ عَليه السَّلام تَوضَّأَ ومَسَحَ على خُفَّيهِ.
قال: والحَديث عن مُغيرَةَ بن شُعبة صَحيحٌ, مِن غَير هَذا الوجهِ.
_حاشية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير