تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تقوم دار الفاروق الحديثية بطباعة (سلسلة السؤالات الحديثية)]

ـ[ابو محمد المصرى الأثرى]ــــــــ[01 - 11 - 10, 09:07 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته

تقوم دار الفاروق الحديثية بطباعة (سلسلة السؤالات الحديثية) التي يحققها أخونا (أبو عمر محمد بن علي الأزهري) -حفظه الله و بارك فيه-، و قد و صلت هذه السلسلة المباركة إلي العدد العشرين- حتي تسطير هذه الأحرف -،و أصدقكم القول اني بهرت بالأعداد الاثني عشر الأول - التي طالعتها، لكنها - و للأسف- تقع تحت القاعدة المشهورة (نقصان العمل البشري) و لكن يحسب لصاحبها إخلاص النية لله - سبحانه و تعالي- مع الحرص علي الدنو من الكمال البشري.

في الأسطر القلية القادمة سأوضح خطأً و قع فيه أخونا محمد - في العدد الأول من السلسلة-و ليس هذا من باب التنقص لعمله-كيف ذلك و هو إن لم يصب الأجرين فعلي أقل تقدير نحسبه قد حاز أجرا- و لكنه من باب (المسلم للمسل كالبنيان يشد بعضه بعضا) و حتي يطلع أخونا عليه؛ فإن كنت مصيبا تدارك ذلك في الطبعات المقبلة- و قد قرأت أنه ينوي إعادة طباعتها - و إن كنت مخطئا بين لي وجه خطئي.

جاء علي طرة العدد الأول من السلسلة (سؤالات عثمان بن محمد بن أبي شيبة-هكذا- للإمام علي بن المديني)

و الحقيقة أن صاحب السؤالات هو أبو جعفر محمد بن عثمان ابن عثمان هذا، فلم يذكروا في ترجمة عثمان الوالد روايةً عن المديني،و كنت أحسبه خطأّ مطبعيا لكن الأخ محمد الأزهري ذكر في الصفحة السابعة عشرة تحت عنوان (تراجم رواة النسخة) فقال:

1 - عثمان بن محمد بن أبي شيبة: هو الإمام الحافظ الكبير المفسر أبو الحسن .............. صاحب التصانيف و منها المسند و التفسير،أخو الحافظ أبي بكر.

و الذي أحزنني أن أبا عمر الأزهري ذكر أثناء شكره و تقديره أن أبا جهاد محمود محمد خليل راجع الكتاب،و أنا أعلم مدي دقة أبي جهاد -حفظه الله- في التحري و التدقيق و ذلك من خلال كتبه و محاضراته،فاستغربت كيف مر هذا الخطأ عليه فكيف بهما و لهما قصب السبق في التحقيق!!!

علي الهامش ... جاء في مقدمة التحقيق .....

و لو كره المشركين ............. الصواب (المشركون)

ـ[ابو محمد المصرى الأثرى]ــــــــ[01 - 11 - 10, 10:32 م]ـ

ثم رأيت أبا عمر ذكر أن السؤالات لأبي جعفر محمد بن عثمان ابن أبي شيبة- علي الوجه الصحيح- في هامش تحقيق سؤالات أبي عبد الله الحاكم النيسابوري للإمام أبي الحسن الدارقطني، ترجمة (174) ص 96، هامش (3) ...

ـ[ابو فاطمة المصري]ــــــــ[02 - 11 - 10, 09:00 ص]ـ

للفائدة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=205284

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير