تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

طلحة العاقولي (المتوفى سنة 512هـ).

3. كتاب جامع العلوم الحكم (جزآن) تأليف الإمام الحافظ الفقيه زين الدين أبي الفرج عبدالرحمن ابن شهاب الدين البغدادي ثم الدمشقي الشهير بابن رجب (ت 795هـ)، ويتضمن الكتاب شرح خمسين حديثاً منتقاة من جوامع الأحاديث النبوية الشريفة، يندرج تحتها معان كثيرة في ألفاظ قليلة، وهي مما خص الله به رسوله صلى الله عليه وسلم. وأصل هذا الكتاب ستة وعشرون حديثاً جمعها الإمام أبو عمرو عثمان بن موسى الشهرزوري الشهير بابن الصلاح، ثم إن الإمام النووي زاد عليها تمام اثنين وأربعين حديثاً، وسمى كتابة الأربعين، ثم إن الحافظ ابن رجب ضم إلى ذلك كله ثمانية أحاديث من جوامع الكلم الجامعة لأنواع العلوم والحكم، فبلغت خمسين حديثاً، ثم استخار الله تعالى إجابة لجماعة من طلبة العلم في جمع كتاب يتضمن شرح ما يسَّر الله من معانيها، وتقييد ما يفتح به سبحانه من تبيين قواعدها ومبانيها، وقد اعتنى في شرحه هذا بالتفقه في معاني الأحاديث النبوية وتفسير غريبها، وشرح غامضها، وتأويل مختلفها، وبيان أحكامها الفقهية والعقدية التي تضمنتها، وما اختلف فيه العلماء منها.

4. كتاب عرش الرحمن وما ورد فيه من الآيات والأحاديث (جزآن)، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية، وأصل الكتاب فتوى وجوابها لشيخ الإسلام أحمد ابن تيمية عن العرش وهل هو كرسي أم لا؟ وعما قيل من كونه هو الفلك التاسع عند أهل الهيئة، وكيف يتفق ذلك مع صفة العلو لله والاستواء على العرش؟ وقد أجاب الشيخ -رحمه الله- إجابةً مفصلةً مدعمةً بما ورد في العرش من الآيات والأحاديث. تلا ذلك مجموعة من الرسائل والمسائل للشيخ في شؤون العقيدة.

5. كتاب مجموعة الحديث (جزآن)، المعروف بمجموعة الحديث النجدية، وتشتمل على عدد من الكتب والرسائل لعدد من العلماء، وهي كتاب (الأربعون النووية) للإمام النووي، (العمدة في الأحكام) للحافظ المقدسي، (أصول الإيمان) للشيخ محمد بن عبدالوهاب، (فضل الإسلام) للشيخ محمد بن عبدالوهاب، (الكبائر) للشيخ محمد بن عبدالوهاب، (نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين) للشيخ محمد بن عبدالوهاب، (رسالة الصلاة) للإمام ابن القيم، (الوابل الصيِّب من الكلم الطيب) للإمام ابن القيم.

6. كتاب المغني (15جزءاً)، لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن قدامة المقدسي الحنبلي، وجاء تأليف الكتاب شرحاً وإيضاحاً لمختصر أبي القاسم عمر بن الحسين الخرقي الذي جمع فيه الأحكام على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، وقد طبع طبعات متعددة بعضها أضيف إليه بعض الشروح، ثم صدر مستقلاً في تسعة أجزاء، وقد اعتمد المحققان على هذه الطبعة، وأخرجا هذا الكتاب بعد دراسته وتحقيقه في طبعة جديدة في خمسة عشر جزءاً، كان آخرها خاصاً بفهارس الكتاب.

وكتاب المغني موسوعة في الفقه المقارن لم يكتف صاحبه بشرح المختصر، وتفريع أبوابه، وذكر فصوله، وتحرير مسائله، والتدليل لها، وإنما اقترب من الإحاطة بمذاهب الفقهاء واستدلالاتهم، وقارن بينها، واحتج لمذهب إمامه، و وفَّى كل اجتهاد حقه من بسط قوله وإيضاح دليله.

الجدير بالذكر أن دارة الملك عبدالعزيز تولي جانب النشر العلمي اهتماماً كبيراً، حيث بلغت إصداراتها أكثر من 300 إصدار في نطاق اهتمامها وهي تتضمن رسائل علمية أكاديمية متميزة في تخصصها، وكتباً مترجمةً من اللغة العربية وإليها ومؤلفات جديدة، وتولي الدارة كذلك اهتماماً بإعادة طباعة الكتب النادرة بما يثري مكتبة تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الجزيرة العربية وينشر المآثر الفكرية الإسلامية بصفة عامة.

ـ[أبو يوسف السلفى]ــــــــ[08 - 12 - 10, 08:18 م]ـ

الخبر من صحيفة الشرق الأوسط على هذا الرابط

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11698&article=598518&feature=

والكتب هي:

الآداب الشرعية لابن مفلح

طبقات الحنابلة

جامع العلوم والحكم

عرش الرحمن لشيخ الإسلام

مجموعة الحديث النجدية

المغني

والله أعلم

جزاك الله خيرًا

وللعلم فالطبعات المتوقعة لهذه الكتب هي - فيما أعلم - كالتالي:

الآداب الشرعية لابن مفلح (طبعة الرسالة بتحقيق شعيب ومن معه)

طبقات الحنابلة (بتحقيق عبد الرحمن العثيمين)

جامع العلوم والحكم (طبعة الرسالة بتحقيق شعيب ومن معه)

عرش الرحمن لشيخ الإسلام (لا أعرف)

مجموعة الحديث النجدية (لا أعرف)

المغني (طبعة عالم الكتب)

ـ[ناصر معشي]ــــــــ[10 - 12 - 10, 08:19 م]ـ

جزاك الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير