تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صدر حديثا (الملخص لفتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية) د. عبدالعزيز الحربي]

ـ[الرايه]ــــــــ[12 - 12 - 10, 05:06 م]ـ

http://www.daribnhazm.com/Storage/Library/Pub_2740/al%20mola5ass%20li%20fatawa.jpg

الملخص لفتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية

(تلخيص لما اشتمل عليه مجموع الفتاوى من الفتاوى الفقهية)

د. عبدالعزيز بن علي الحربي

استاذ مشارك بجامعة ام القرى بمكة المكرمة

الناشر/ دار ابن حزم

الطبعة الأولى 1431 هـ - 2010م

مجلد واحد

عدد الصفحات (859)

كتب المؤلف المقدمة بتاريخ 25/ 3 / 1431هـ

يقول فيها ص8

وقد عنيت في التلخيص بأمور منها:

1/ اثبات ما يختاره شيخ الاسلام او يصححه او يرجحه ويستظهره.

2/ حرصت على اثبات الادلة او مايكفي منها مما استدل به في المسألة،وأما مايستدل به لما جرّه اليه الكلام استطرادا فلا اثبته الا فيما ندر.

3/ قد يكون في الجواب دقائق وخواطر لايسمح الخاطر بتركها فانقلها بتصرف او ابقيها على ماهي عليه.

4/ ما كان من الاسئلة مكررا اكتفيت بواحد منها، وجعلت معه أوعب الإجابات ملخصا أو أحلت في الحاشية على مواضع الأسئلة الأخرى.

5/ في بعض الأسئلة طول، فما كان من جوهر لسؤال أبقيته، وما لا علاقة له بالسؤال أو كان مما يستغنى عنه تركته، وربما كان ديباجة السؤال أسطرا، والسؤال سطر واحد، وقد أبقي السؤال على ما هو عليه - ولو كان طويلا- مع إمكان حذف بعض الفاظه؛ لأنه وثيقة من الوثائق التي يحسن بقاء صورتها على ما وردت به، كبعض الأسئلة التي جاءت في الوقف.

6/ مضيت في ترتيب على ترتيب ((مجموع الفتاوى)) لأنها الأصل، وليسهل الرجوع اليها حين الرغبة في الاستزادة، وتابعت المجموع في عامّة جمعه وترتيبه، حتى في الأسئلة التي وضعت -وهي قليلة- في غير أبوابها، لأن جامعها الشيخ عبدالرحمن بن قاسم -رحمه الله - رتبها على ترتيب أبواب الفقه في كتب الحنابلة المتأخرين كـ ((زاد المستقنع)).

7/ إذا كان في بعض المسائل ضرورة للبيان بوضع عنوان أو تغييره، أو التنبيه عليه، أشرت الى ذلك، من ذلك: المسألتان (335)، (336)

8/ من الاسئلة ما ليس بطويل، أو لايمكن اختصاره إلا بإخلال في المعنى أو تمامه، أو لبس، أو إجمال ونقص في اتضاح المعنى، فأبقيه على ما هو عليه.

وأضفت في عملي في التلخيص تخريج الآيات والأحاديث الواردة تخريجا مختصرا أو شرح الألفاظ الغريبة، كما عزوت المسائل في الحاشية إلى مواضعها في الأصل ((مجموع الفتاوى)) ليرجع إليها من شاء المزيد.

وقد أعانني في تلخيص بعض مسائله ومراجعته طالب علم لا ينقصه من ملكاتالعلم شيء، مع صفاء في المنهج، وسعة في الاطلاع، كان يحضر بعض دروسي فينتفع به أقرانه، وهو الأخ الشيخ عبدالرحمن بن حسن قائد، حفظه الله وامده بعونه وتوفيقه.

ـ[أبو فراس عبدالرحمن الحنبلي]ــــــــ[13 - 12 - 10, 10:54 ص]ـ

هل قدم له أو راجعه أحد العلماء؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير