تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطب الشيخ مناع القطان في رسالة علمية!]

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[04 - 11 - 09, 10:32 م]ـ

ظل الشيخ مناع القطان على مدى ربع قرن أوتزيد يلقى خطبا علمية فريدة عجيبة تمثل كل خطبة منها وحدة علمية كاملة تصلح لأن تكون كتابا مستقلا أو بحثا علميا محكما وقد وجدت خطبة من الخطب التي حضرتها قد نشرها بحروفها في شكل بحث علمي بعنوان (الحاجة إلى الرسل) بمجلة البحوث الإسلامية - العدد السابع - وخطبه كلها على هذا النمط الفريد. ومن خلال هذا الموقع المبارك الذي يرتاده كثير من طلبة العلم والباحثين الأكاديميين أقترح وأدعو لجمع هذه الخطب ثم دراستها في رسالة علمية للماجستير أو الدكتوراة _ تخصص دعوة _ فهي جديرة بذلك بل إني اعتبرها بقناعة ظاهرة علمية في العصر الحديث.

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[28 - 11 - 09, 12:43 ص]ـ

للرفع

ـ[أسلمة الجندي]ــــــــ[30 - 11 - 09, 01:13 م]ـ

بارك الله فيك وجزاك خيراً في الحقيقة تحمست لفكرتك وأتمنى لو تعطيني تخيلك المبدئي للخطة أدامكم الله في خدمة الدعوة آمين

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[30 - 11 - 09, 03:11 م]ـ

بارل الله فيك

اين هذه الخطب؟

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[30 - 11 - 09, 08:03 م]ـ

أشكرك على حماسك وأود أن أنبه الى أن خطبه على نفس النسق الذي أشرت الى نموذج منه كما أود أن أنبه الى أن علم هذا الرجل في خطبه أكثر من كتبه ,اقول هذا عن معرفة فقد حضرت خطبه عدة سنوات وكان يحضرها آنذاك كثير من المثقفين وأساتذة الجامعة وكنت ألتقي ببعضهم بعد الصلاة وكان انطباع الجميع أن الخطبة في القمة وان شئت فقل جامعة مانعة رغم أنه كان يخطب ارتجالا فلاترى معه ورقة ولاأذكر يوما أنه أرتج عليه.

بعد هذه المقدمة أود أن أقول ان وضع خطة قبل دراسة عميقة للخطب من الصعوبة بمكان ولكن سأضع بين يديك أفكارا عامة أرجو أن تكون نواة للدراسة:-

1 - نحتاج لترجمة للشيخ ومعرفة تفصيلات حياته العلمية وهذا ممكن عن طريق التواصل مع أبنائه وطلابه ومن كان على قيد الحياة من أقرانه وزملائه.

2 - نحتاج الى جمع هذه الخطب عن طريق أبنائه ومن كان يسجل الخطب من المشايخ المصريين فقد كنت أرى بعضهم يسجل الخطبة بمسجل صغير يضعه بين يدي الشيخ.

3 - ويمكن كذلك معرفة المزيد عن حياته وخطبه بالتواصل مع طلابه البارزين الذين كانوا يعرفون قدر الشيخ وأذكر أن من أبرزهم وأكثرهم حبا وتقديرا للشيخ / الشيخ محمد بن حسن الدريعي. وللشيخ طلاب كثر سواه فقد أشرف الشيخ على كثير من الرسائل وقد حضرت العديد من رسائله ومناقشاته العلمية الراقية.

4 - بعد توفر القدر الكافي عن حياة هذا العلم وعن خطبه يمكن أن يقسم العمل العلمي الى قسمين،قسم يكون جمعا للخطب،لتكون بين يدي القاري يأخذ منها مايشاء. وقسم آخر يتعلق بدراسة الخطب دراسة علمية تحليلية من خلال الجوانب الآتية:-

أ- الجانب العلمي للخطب، لدراسة المنهج العلمي الذي سار عليه، وهل تفاوت أوكان على نسق واحد يدل على النضج المبكر للشيخ وعلى صحة منهجه العلمي ثم تبرز الإضافات العلمية التي قدمها الشيخ في خطبه الى غير ذلك مما سيتجلى أثناء البحث العميق.

ب- الجانب الاجتماعي، لدراسة القضايا الاجتماعية التي كان يعالجها الشيخ والتي تعكس مواكبته لعصره

ومقدرته على معالجة مشكلاته.المتجددة والتي تعتبر من نوازل عصره ....

ج-الجانب التربوي والدعوي، لدراسة اسهامات الشيخ واضافاته في مجال الدعوة والتربية، فقد كان الشيخ يتطرق لكثير من الجوانب التربوية حتى الجوانب الترفيهية وأذكر أنه مرة أفرد خطبة رائعة عن مفهوم السياحة في الإسلام.

د- الجانب الفكري، فقد كان الشيخ يتطرق لقضايا الفكر المعاصر ويحضر له حتى المتخصصون من اساتذة الفكر المعاصر والثقافة الأسلامية، فقد كان يتحدث عن الشيوعية والعلمانية والقومية وغيرها ولم يكن يعالجها معالجة سطحية أوعاطفية،فقد كان معروفا عن الشيخ أنه يخاطب العقل أكثر من الوجدان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير