تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بارك الله فيكم أخي الكريم صالح التميمي وليتك تتحفنا بعد العناوين بهذه الرسائل أو بعضها.

ـ[مفيد عيسى رابح]ــــــــ[08 - 10 - 10, 09:57 م]ـ

أخي،، صالح عبد الله التميم،،، أحبكم في الله

بارك الله فيكم وجزاكم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء

أكد الإسلام في الكثير من كلماته على ضرورة بث واشاعة العلم والمعرفة خصوصاً في الأوساط الاجتماعية التي يعيش فيها الإنسان. فرفع مستوى إدراك العامة من الناس يتوقف على ذلك.

فقد جاء في أحد الأحاديث النبوية: "زكاة العلم تعليمه لمن لا يعلمه"، وهناك بعض المأثورات التي تؤكد على أهمية نشر العلم خاصة بين العوام، وذلك عندما تظهر البدع وتتفشى الخرافة والجهل.

وروي عن النبي (ص) قوله: "إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله"

...

لقد كان بي في الأمس نهم قراءة كأني ظمآن إلى المنهل الجاري

فأصبحت خصماً للكتاب كأنني رويت وهذا يوم إعطاء أثماري

أخي يمكن إرجاع الكثير من المشاكل التي تعاني منها الأمة الإسلامية إلى نوعية الثقافة المستشرية والمتغلغلة في نفوس أبناء الأمة، والإنسان كما هو معروف ابن بيئته؛ فإذا أردنا النهوض والانطلاق إلى الأمام فإن علينا انتهاج ثقافة العطاء والتحدي؛ فالحضارة كما يقال نتاج للتحدي. وعلينا أيضا التخلي عن الثقافات التي تقف حائلاً امام ذلك النهوض.

وهنا يكمن الدور الهام الذي يتحتم على العناصر الفاعلة والمثقفة وخصوصاً خريجي الجامعات الاكاديمية القيام به على أكمل وجه وأحسن صورة، فهم معنيون بعملية نشر الثقافة الناهضة التي تسهم في رفع مستوى الوعي في الأمة وتبشر في الوقت نفسه بالفكر الرسالي الخلاّق من منطلق "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته".

أخي حفظكم الله،،، أقوم بالعمل على رسالة ماجستير بعنوان (آثار الغزو الثقافي على القيم الإسلامية) - وحقيقة الأمر ولا أكذب عليكم لم أكن أعلم بوجود هذه المنتدى (منتداكم العامر والزاخر العلم والمعرفة) إلى عن طريق بحثي عن معلومات بشأن رسالة الماجستير التي أقوم بإعدادها فوجدت رسالة ماجستير بعنوان (آثار الغزو الثقافي على قيم الإسلام الخلقية) وقد فرحت كثيراً فإن هذه المعلومات سوف تفيدني في كتابة هذه الرسالة وإزدادت فرحتي عندما وجدت الكم الهائل من البحوث الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراة التي قد تكون معين لأي باحث علم،،، فلكم كل الإحترام والتقدير،،،

أخي إن كان بإمكانكم مساعدتي في إتمام بحثي هذا فأرجوا مدي بها في وقت قريب لأن الزمن المحدد لي قد أوشك على النفاذ وأريد إكمال هذه الرسالة في الزمن المحدد.

وجزأكم عنا كل الخير

ـ[فاطمةالزهراء]ــــــــ[29 - 10 - 10, 10:48 ص]ـ

أريد رسالة: تحقيق ملخص الجدل لأبي إسحاق الشيرازي

(تبع جامعة أم القرى) وشكرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير