تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إستشارة]

ـ[أبو براء الخطيب]ــــــــ[16 - 10 - 10, 02:20 ص]ـ

أريد إستشارة إخواني الكرام: هل لي أن أكتب رسالة دكتوراه بعنوان: من رمي بالتشيع من رواة الإمام البخاري, أو الشيخين معا , ما تنصحون؟

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[16 - 10 - 10, 02:46 ص]ـ

الافضل اخى الخطيب الشيخين معا حتى ينتفع من رسالتك العدد الكثير ... والتفصيل فى هذه المسأله مهم.

وعندى لو تكتب عن رواه الكتب السته لكان افضل واشمل .. ان لم يشق عليك ..

اسأل الله ان ينتفع طلبه العلم مما ستكتبه ..

وفقك الله

ـ[أبو براء الخطيب]ــــــــ[16 - 10 - 10, 10:52 ص]ـ

بارك الله فيك اخي ابا قتيبة, لكن عندي بعض التساؤلات: 1 - المقصود من الكتابة فيما يخص الشيخين معروف وهو ذب الشبه عنهما وبيان صحة احاديثهما بالرغم من ان هؤلاء الرواة قد رموا بالتشيع ولا ننسى ان الشيخين قد اشترطا الصحة فيما كتبا. واما بالنسبة لغير الشيخين فانهم لم يشترطوا التاليف في الصحيح واذن ما الغاية والهدف من شملي لهم في موضوعي هذا. 2 - هل تعلم اخي الحبيب دراسات سابقة لهذا الموضوع? -3 هل لي في سؤالك عن قصدك في اهمية التفصيل في هذا الموضوع. بارك الله فيك اخي وفي جميع اعضاء هذا المنبر العظيم.

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[16 - 10 - 10, 05:20 م]ـ

نعم وانا اتفق معك فى هذا الشأن .. ولكن لا نغفل عن من تشيع فقط ولم يدعوا لبدعته ومن تشيع ودعى الى بدعته.فالاول قد اخرج لهما الشيخان وغيرهما.والعلماء فى هذا الامر تفصيل ولا يخفى عليكم .. ولو كانت رسالتك من رموا ببدعه مما اخرج لهما الشيخان لكان اشمل ومعلوم لدى شيخنا الخطيب ان البدع فى ذلك الزمان كثرت كبدعه الاعتزال وبدعه الجهميه والاشاعره وغيرها من البدع ..

اما غير الشيخان فالاحاديث الصحيحه لا تنحصر فى كتابيهما .. وكل ما كان البحث موسعا كانت الفائده اكبر واشمل ... وقيدته بالمشقه (ابتسامه)

اما بشأن الدراسات فلم اطلع على كتاب تخصص فى هذا الامر (على حد علمى القاصر) الا فى هدى السارى فانه عقد فصلا خاصا بالرجال الذين تكلم فيهم من رجال البخاري، وبين الكلام عن كل واحد منهم، والإيراد الذي أورد عن كل واحد منهم، والكلام عنه، وذكر من رمي ببدعة ولم يثبت ذلك عنه .. فراجعه فانه مهم ..

ـ[محمد ابوعبده]ــــــــ[21 - 10 - 10, 12:22 ص]ـ

كتبت رسالة ماجستير في جامعة آل البيت في الأردن بمثل هذا العنوان الرواة الشيعة الذين أخرج لهم البخاري في الصحيح للباحث محمد الشرعة في سنة 2000 م وقد كان الباحث زميلا لي أثناء مرحلة الماجستير والله تعالى أعلم.

ـ[أبو براء الخطيب]ــــــــ[23 - 10 - 10, 01:00 ص]ـ

فهلا موضوعا تقترحون يا اخوتي في الملتقى؟ بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير