تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بل ذكرنا اللهَ أكثر إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة. فضلا

ـ[فواز الحربي]ــــــــ[03 - 03 - 07, 10:27 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

179429 - إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة. فضلا. يتبعون مجالس الذكر. فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم. وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم. حتى يملؤا ما بينهم وبين السماء الدنيا. فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء. قال فيسألهم الله عز وجل، وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك في الأرض، يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك. قال: وماذا يسألوني؟ قالوا: يسألونك جنتك. قال: وهل رأوا جنتي؟ قالوا: لا. أي رب! قال: فكيف لو رأوا جنتي؟ قالوا: ويستجيرونك. قال: ومم يستجيرونني؟ قالوا: من نارك. يا رب! قال: وهل رأوا ناري؟ قالوا: لا. قال: فكيف لو رأوا ناري؟ قالوا: ويستغفرونك. قال فيقول: قد غفرت لهم. فأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا. قال فيقولون: رب! فيهم فلان. عبد خطاء. إنما مر فجلس معهم. قال فيقول: وله غفرت. هم القوم لا يشقى بهم جليسهم.

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2689

وجدت صدفة موضوعا في أحد منتديات أهل البدع الصوفية يقول فيه صاحب الموضوع أن الوهابية لا يوجد لهم مجلس ذكر كالذي في الحديث، أي لا يسبحون الله فيه ولا يهللونه ولا يكبرونه ولا يحمدونه ولا يسألونه. وإنما جل مجالسهم مواعظ وخطب ودروس.

وعاون صاحبَ هذا الموضوع نفرٌ من أصحابه وتحدّوا أن يُذكر لهم مجلس واحد ينطبق هذا الحديث عليه فبادر إلى ذهني أن المصلي منّا لا يفعل شيئا في المسجد حين انتظار الصلاة إلا قراءة القرءان وتسبيح الله وحمده ودعاءه وتكبيره وذكره وهذا كما أراه ينطبق عليه الحديث بحذافيره وهو أقرب بكثير من ابتداع أوراد وتخصيصها وذكرها في (غير) بيوت الله كهذه مثلا:

((اللهم صل على سيدنا ومولانا أحمد، الذي جعلتَ اسمه متحدا باسمك ونعتِك، وصورةَ هيكله الجِسماني على صورة أُنموذُج حقيقة خلق الله سيدنا آدم على صورته، وفجرتَ عنصر موضوع مادة محموله من أَنِيَة أنا الله، بل حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده، وآله وصحبه وسلم ... ))

وقد جعلوا دينهم كدين النصارى في خزعبلاته المتجددة.

أرجو التعقيب إخوتي الأفاضل على ما رأيتُه وذكرَ الشبه التي قد ترد من استدلال خاطئ لهذا الحديث والرد عليها

وصل اللهم وسلم على نبيك الكريم وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

ـ[فواز الحربي]ــــــــ[10 - 03 - 07, 05:31 ص]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير