تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ملتقى أهل الحديث ... لقد سننتم سنة حسنة]

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[26 - 05 - 03, 10:55 ص]ـ

الحمد لله وبعد.

فَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ.

رواه مسلم

هذا الحديث العظيم لملتقى أهل الحديث نصيب منه ولا شك.

كيف لا؟ وبدأنا نرى على هذه الشبكة منتديات جديدة تحذوا حذوكم.

بالأمس " ملتقى الفقه " و اليوم " ملتقى أهل التفسير " وغدا " ملتقى أصول الفقه " وهكذا تباعا تظهر على " الشبكة العنكبوتية " الملتقيات المتخصصة في علوم الشريعة المختلقة.

فالحمد لله على هذه النعمة العظيمة.

ولنقف مع فوائد هذه " الملتقيات العلمية " سواء لطلبة العلم أو مرتادي " الشبكة العنكبوتية " ولعل الإخوة في الملتقى يطرحون ما في جعبتهم من الفوائد التي تغيب عني:

أولا: يجد طالب العلم مراده من خلال المشاركة في الملتقيات المختلفة.

أما أهل الاختصاص في علم من هذه العلوم فلا شك له النصيب الأوفر بل هو مطالب بالمشاركة الفعالة بما لديه في مجال اختصاصه.

ثانيا: تنوع الملتقيات العلمية يعين بعض المواقع الأخرى مثل المواقع المتخصصة في الفتاوى فهي تستفيد منها كثيرا.

هذا ما جادت به القريحة ولعل ما عند الإخوة من فوائد يثري الموضوع.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[26 - 05 - 03, 02:32 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فكما تفضل الشيخ عبد الله زقيل _ حفظه الله _ فقد كانت فكرة إنشاء ملتقى أهل الحديث فكرة رائدة، ففي الوقت الذي عجت فيه الشبكة العنكبوتية بملتقيات الأخبار والقص واللصق والقيل والقال، شرح الله صدر مشايخنا مشرفي ملتقى أهل الحديث لإنشاء هذا الصرح العلمي المتخصص، الذي هو نسيج وحده، ومن ثم فقد كان لملتقى أهل الحديث دور مباشر في تحفيز أعضائه وزواره إلى إنشاء ملتقيات علمية متخصصة تحذو حذوه وتنافسه في الخير من باب (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)، ورغم أن ملتقى أهل الحديث هو ملتقى لأهل السنة والجماعة، والمراد بأهل الحديث فيه الفرقة الناجية بجميع تخصصاتهم، إلا أن الطابع الحديثي قد طبع ملتقى أهل الحديث وتميز بمزيد عناية بالحديث وعلومه، مما حفز همم إخواننا لإنشاء ملتقيات علمية لأهل الحديث أيضا ولكن يغلب عليها طابع علوم أخرى من علوم الشرع المطهر، فانبثقت الملتقيات الآتية:

ملتقى أهل القرآن

http://www.4quran.net/vb/

ملتقى أهل التفسير

http://tafsir.org/vb/index.php?s=

ملتقى أهل الفقه

http://members.lycos.co.uk/asassos/vb/index.php

ولا زال الأمل معقودا على نشأة ملتقى أهل العقيدة وملتقى أهل اللغة وملتقى أهل التاريخ والسيرة وملتقى أهل الأصول، وهلم جرا.

إلا أن الحق يقال، فإن لملتقى أهل الحديث _ بالإضافة إلى قصب السبق _ نكهة مميزة، وعلت محياه النضرة التي وعد إمام أهل الحديث صلى الله عليه وسلم بها أهل الحديث، فنضّر الله ملتقى وعى أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فأداها كما سمعها.

وأما فوائد تلك الملتقيات فعديدة، ومنها:

1) أنها وسيلة للتعارف بين طلاب العلم في مشارق الأرض ومغاربها، فحيثما أراد أحدنا أن ينزل هو أو بعض معارفه ببلد، وجد بها أهلين وإخوانا صالحين.

2) أنها وسيلة لتنسيق الجهود ومنع إهدار الطاقات وذلك لأن طالب العلم يتعرف من خلال هذه الملتقيات على ما كتب من الأبحاث في كل موضوع وميزات ما كتب وسلبياته فيبدأ من حيث انتهى الآخرون ونجتنب التكرار بلا فائدة

3) أنها وسيلة للمذاكرة بين طلاب العلم التي لا يزكو العلم إلا بها

4) أنها وسيلة لتقريب وجهات النظر بين طلبة العلم والوصول إلى الاقتناع بالقول الراجح في المسألة أو على الأقل تفهم حجة أهله

5) أنها تتيح المجال لعامة المسلمين لاستفتاء طلاب العلم الموثوقين فيها، وهي بهذا تتكامل مع دور الإفتاء وتخفف العبء عنها، ولا تتعارض معها وذلك لأن قائمة الاستفتاءات المطروحة على دور الفتوى تضم الآلاف من الاستفتاءات التي لا يجد المفتون وقتا للإجابة عليها، فمن الجميل وجود جهات إضافية موثوقة للإفتاء.

والحمد لله رب العالمين

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[26 - 05 - 03, 06:07 م]ـ

الأمر كما قال المشايخ

ولكن لي وجهة نظر في الموضوع

وهي أن كثرت هذه المنتديات قد تسبب بعثرت الجهود و اضاعة الوقت في الدخول أكثر من منتدى لمتابعة موضوع معين، وقد يتكرر الموضوع الواحد في أكثر من مكان و غير ذلك.

بل إني أذكر أنه عندما اقترح بعض الأخوة تقسيم منتدى أهل الحديث إلى فروع العلم الشرعي المختلفة، كان الاعتراض أن ذلك سوف يؤدي إلى ضياع الوقت في الدخول من فرع إلى آخر و قلت المشاركات وغير ذلك، فكيف الأمر إذا كان على مستوى منتديات؟

فهذه دعوة لتوحيد الجهود في مثل هذه الأعمال.

والله الموفق.

*اقتراح:

هذا اقتراح مهم و لعل الأخوة المشرفين أن يفردوا موضوع في هذا الاقتراح ويثبتونه.

وهو أن العطلة و الإجازات الصيفية قد اقتربت، فلماذا لا يتم وضع برامج علمية لذلك:

كأن تكون هناك دورة في التجويد على البال تلك للشيخ أبي خالد السلمي أو غير من الأخوة الفضلاء، مع عمل اختبارات بعد ذلك، واعطاء شهادة باسم ملتقى أهل الحديث كمؤسسة علمية.

وكذا في النحو و العقيدة و غيرها ..

وكذلك أن يكون هناك مقالات متسلسلة في علم و فن من الفنون مؤصلة، ويكون ذلك بتكليف أحد من الأخوة في كل فن معين.

عمل مسابقات شرعية.

تفريغ أشرطة علمية.

اختيار كتاب و العمل على تقسيمه بين الأخوة في تحقيقه و تخريج أحاديثه.

وغيرها من الاقتراح التي تهدف للافادة القصوة للأخوة في الملتقى و العالم الإسلامي.

والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير