تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العلامة علي بن محمد الزرويلي المعروف بابي الحسن الصغير]

ـ[الخريبكي]ــــــــ[04 - 03 - 07, 08:35 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على من ارسله الله رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى اله وصحابته اجمعين ومن اتبع سنته واقفى اثره ظاهر وباطنا الى يوم الدين. اما بعد

اريد ان اسلط الضوء ولو قليلا على علم من اعلام الدعوة السلفية في المغرب الاقصى الا وهو العلامةابي الحسنعلي بن عبد الحق الزرويلي. تاركا المجال مفتوحا لاخواننا في هذا المنتدى.ان يحدثونا اكثر عن هذا الامام ودعوته.

*هوعلي بن محمد بن عبد الحقّ، القاضي أبو الحسن الزرويلي المعروف بالصغير تصغيراً وتكبيراً.

*ولد حوالي 600 هجرية

*كان أحد مفتيي المالكية في المغرب، مرجوعاً إليه في المسائل.

أخذ عن راشد بن أبي راشد الوليدي، واعتمد عليه، وعن صهره أبي الحسن ابن سليمان، وابن مطر الاَعرج.

*وولاّه السلطان أبو الربيع القضاء بفاس، وكان يدرّس بجامع الاَجدع فيها.

*أخذ عنه: عبد العزيز الغوري، وعلي بن عبد الرحمان المعروف بالطنجي، ومحمد بن سليمان السطيّ، وإبراهيم بن أبي يحيى، وأبو البركات ابن الحاجّ.

*وقيدت عنه تقاييد على «تهذيب» البرادعي في اختصار «المدونة» و على «رسالة» عبد اللّه بن أبي زيد القيرواني، وله فتاوى جمعها عنه تلاميذه، وأبرزت تأليفاً.

*توفّي سنة تسع عشرة وسبعمائة، وعمر نحو المائة والعشرين عاماً.

وقدذكر احد الاخوة في هذا المنتدى.هو الاخ ابو علي البيضاوي ان كتاب"شرح تهذيب المدونه للبراذعى للشيخ ابي الحسن الصغير" مخطوط بمكتبة الازهر. حيث قال

"

بيانات المخطوط

اسم الكتاب: شرح تهذيب المدونه للبراذعى

المؤلف: على بن محمد بنعبدالحق الزرويلى

المقدمة: قوله ومن قال لرجل اقرضتككذا وكذا وقال الرجل بل اودعتنيه وتلق صدقة ... المال قال محمد فى كتاب القراضالقضا ان كل ... يكلف البيان

الخاتمة: فاختلف فى حد منشارف البلوغ وفى حد النصرانى وفى حد من اصاب صغيرة هى ممن لايطيق الوطى او ميته اومكرها او جاهلا بتحريم الزنا وقال ابن رشد

العنوان من فهرس كتبة الازهر - العنوان من اللاصق!! رقم النسخة:--334079

عدد الأوراق: 124ورقة/ورقات

عدد الملفات المرفقة: 21 ملف/ملفات

مصدر المخطوط: موقع مخطوطات الأزهر الشريفمصر جزى الله القائمين عليه خيرا"

وله شرح على الشاطبية ذكر في كتاب وجدته في موقع وزرارة الاوقاف عنوانه"قراءة الامام نافع عند المغاربة من رواية ابي سعيد ورش" وهو كتاب عظيم ونافع في بابه.

جاء فيه"

شرح الشاطبية لأبي الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي القاضي المعروف بالصغير (مصغرا) (ت 719)

ويسمى: "الشعلة على الشاطبية"، ومؤلفه من أعلام علماء فاس من أصحاب ابي الحسن ابن سليمان القرطبي شيخ الجماعة بها كما سيأتي."

وقد ذكره الاستاذ حسن الوراكلي في مقاله"دعوة محمد بن عبد الوهاب في المغرب"

فقال" ومن ذلك الرصيد آثار أبي الحسن علي بن عبد الحق الزرويلي المعروف بأبي الحسن الصغير (ت 719 هـ)، وكان في المغرب مثل الشيخ ابن تيمية في المشرق"

*وكان يدرس في جامع القرويين بفاس ذكر ذلك في مقال وجدته في موقع وزرارة الاوقاف بعنوان"كراسي الاساتذة بجامع القرويين" جاء فيه

*"2 - كرسي أبي الحسن الصغير: كان يدرس فيه "تهذيب البراذعي" في اختصار المدونة بجامع الأزدع (14) الذي يعرف الآن الحي الواقع فيه بفندق اليهودي. أما أستاذ الكرسي فهو أبو الحسن علي بن محمد ابن عبد الحق الزرويلي ثم الفاسي، المعروف بأبي الحسن الصغير، والمتوفى بفاس عام 719 ه 1319/ 1320 م (15)."

*وذاع صيته في مختلف انحاء المغرب. وعرف بدعوته الى التوحيد ومحاربته للصوفية. اثر ذلك الف محمد علي السنوسي وهو احد منظري المذهب الاشعري في ذلك الوقت. وكان متصوفا. كتابا للرد على ابي الحسن الصغير سماه"نصرة الفقير في الرد على ابي الحسن الصغير"ومن خلال قراءتي للكتاب تبين لي ان هذا الامام كان مصدر قلق بالنسبة للصوفية بسبب انتشار دعوته بين الناس.

وجلب المؤلف فيه بخيله ورجله.وهو كتاب من الرداءة بما كان. وقد اتى المؤلف بادلة وحجج واهية للانتصار لمذهب الصوفية. ومن شك في ذلك فعليه بقراءة الكتاب.

*وهناك كتاب مطبوع يذكر فيه مؤلفه موقف الزرويلي من اهل البدع وهو بعنوان

" بعض القواعد والفوائد السلفية من رسالة لعلي الزرويلي في ذمّ البدعة وأهلها" خالد بن ضحوي الظفيري

جاء في مقدمتها

" فهذه بعض الفوائد والقواعد المنتقاة من رسالة للقاضي أبي الحسن علي بن محمد بن عبدالحق الزرويلي المعروف بالصغير، وهو قاض معمّر من كبار المفتين في المغرب، ومن علماء أهل السنة والجماعة، وقد ولاه السلطان أبو الربيع القضاء بفاس، وكان يدرس بجامع الأجدع فيها، وله مؤلفات في الفقه والاعتقاد منها هذه الرسالة "رسالة في ذم البدعة وأهلها"، وقد عاش أكثر من مائة عام، وتوفي سنة 719هـ."

والرسالة التي من تاليف ابي الحسن الصغير في ذم البدع

مطبوعة ضمن "مجلة البحوث الإسلامية" العدد (67) في الصفحات 191 - 256، بتحقيق الدكتور المعتق

هذا ما يسر الله سبحانه وتعالى.ولازال الموضوع مفتوحا للاخوة الفضلاء

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير