تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التحذير من إطراء و مدح الصوفية ...]

ـ[العاصمي]ــــــــ[18 - 07 - 05, 02:03 م]ـ

لقد ظهر في مقالات حمزة الكتاني تعظيم لأقحاح الطرقيين، و رؤوس المتصوفة، و بالغ في إطرائهم، و رفعهم إلى منازل هم دونها بكثير ... و حسب الباحث أن يلقي نظرة في ترجمته للصوفي الوجودي محمد بن عبد الكبير الكتاني، و حلاه بالإمام المجدد ..... مع أنه من أهل وحدة الوجود المارقين، و خلفاء ابن عربي، و ابن سبعين، و عبد الكريم الجيلي، و أذنابهم، ممن لا يخفى حكمهم عند أئمة السنة، و علماء الأثر.

و المجال يضيق – هنا – عن تتبع عواقرهم، و استقراء فواقرهم ... و أرجو ألا أضطر إلى كشف الأوراق ...

و أنصح الباحث حمزة الكتاني أن يطوي بساط إطرائهم على غرة، و أن يجتهد في طلب الحق، و ألا يكتب إلا ما ينفعه في دينه و أخراه، و ألا يحمله الانتصار لأسلافه على تغطية الحق ... و قد رأيته سلك سبيل غمز إمام الدعوة السلفية عبد الله بن إدريس السنوسي – رحمه الله رحمة واسعة -، و قال:

وكان رحمه الله شديد اللهجة عنيفا، رفض التقليد جملة وتفصيلا واعتبره ضلالا، وأقام ما أقامه أهل الحديث على أشعرية المشرق المتشددين على أشعرية المغرب الذين كانوا أميل إلى مذهب أهل الحديث ولا يرونه عيبا، وهكذا انشغل في تضليل كبار العلماء، لاتباعهم مذهب مالك، إذ كان ينكر التمذهب من أصله، ولعقيدتهم الأشعرية، ثم زندقهم لتصوفهم، ومعلوم أن تصوف الفقهاء تصوف متزن معتدل لا تصوف الخرافة والشعوذة، فأقام عليهم ما يقام على المشعوذين وهو حديث السن بينهم، ليس ذا شوكة في العلم ولا في المكانة.

أضف إلى ذلك أنه كان ينكر تسويد النبي صلى الله عليه وسلم، ودعاءه بسيدنا، وينكر المدح النبوي، في وقت كان ملازما للملوك وأرباب الدولة، خاصة الحسن الأول والمولى عبد العزيز قبل وبعد خلعه، ويعظمهم ويكثر مدحهم وإجلالهم، وهو أمر نفر منه العامة والخاصة لأنهم رأوا تناقضا بين ما يقوله في حق النبي صلى الله عليه وسلم وما يقوله في حق الملوك وأرباب الرئاسة.

كذا رماه بفاقرة إنكار المدح النبوي، و هذا افك محض غير ممزوج، و اختلاق صرف غير مخلوط، و هل يوجد مسلم ينكر مدح خير خلق الله، و أحبهم إليه، و أقربهم عنده زلفى، اللهم لا، و إنما أنكر – رحمه الله – ما ينكره كل سني أثري، من الغلو في الإطراء الذي نهى عنه حبيبنا و قرة أعيننا رسول الله و خليله صلى الله عليه و سلم ... لكن الطرقية يفترون الكذب، و يرمون أهل السنة و الأثر بما سيقتص الله لهم من المفترين يوم الحساب.

و لو لا ضيق المجال؛ لنقلت ثناء المؤرخين الثقات في الثناء على الإمام السلفي ابن إدريس السنوسي، و أحيل من أراد معرفة منزلته، وتبين مكانته، إلى معجم شيوخ عبد الحفيظ الفهري الفاسي، المترجم برياض الجنة = المدهش المطرب؛ فقد شفى و كفى، ونسف كثيرا من الأباطيل التي لفقها و ائتفكها الطرقية القبوريون ...

و ممن عرف منزلة هذا الإمام: المؤرخ الشهير عبد السلام بن سودة، و ترجمه ترجمة جيدة في اتحاف المطالع، و في سل النصال ... و تجد كلامه في معلمة أعلام المغرب ... 8/ 3005 ...

وللشيخ محمد بن عبد السلام السايح كلام جيد في هذا، في مقاله المنشور في مجلة دعوة الحق عن الحركة السلفية الإسلامية بالمغرب، و نزول الشيخ أبي شعيب الدكالي بالرباط، لو لا ضيق الوقت؛ لنقلته ...

و ممن تتلمذ له من المشارقة: الشيخ أبو الأشبال أحمد بن شاكر، و قد حلاه بأوصاف رفيعة في ديباجة مفتاح كنوز السنة ...

و أرى من المؤكد، التذكير ببعض شروط الكتابة في الملتقى:

) التزام منهج أهل السنّة والجماعة في العقيدة والتلقي والتعامل مع المخالف، مع عدم السماح بطرح الموضوعات التي فيها تأييد لأفكار الفرق المخالفة لأهل السنّة كالرافضة وغيرهم.

) احترام علماء أهل السنة والجماعة وعدم السماح بتنقصهم والطعن فيهم، لكن دون تعصب لأحد منهم، بل كل يؤخذ من قوله ويردّ.

و أسأل الله تعالى أن يوفق الباحث حمزة الكتاني لنصرة السنة، و أن يلهمه كتابة النافع الجاد، و ننتظر منه أن يتحفنا بالجديد المفيد، على النهج السديد الرشيد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير