تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة لإخواني الأحبة في عموم المنتديات]

ـ[أبو عمر البديري]ــــــــ[16 - 08 - 05, 11:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..

* تمهيد:بدأت الإنترنت تقريبا منذ عام 1415هجرية أي منذ زمن ليس بالقصير وكنت من أوآئل من عاصر دخول هذه التقنية في المملكة, كانت عن طريق مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أولا ثم تم إدخالها تباعا لعموم المجتمع عبر الزمن إلى ان وصلنا ما وصلنا إليه الآن، الشاهد من هذا، أحببت أن أبعث رسالة لإخواني الأحبة في عموم المنتديات ومنتدى (أنا المسلم) على وجه الخصوص، ومقامي هذا مقام مُذكر وليس بناصح، أسأل الله أن يوفقني وإياكم لما فيه صلاح القول والعمل، كما أرجو من الله أن أكون ضيفا خفيفا على قلوبكم وعيونكم! , ففي الجعبة الكثير، وكما يقول المثل العامي (ياحيى الله من زار وخفف) لكن معذرة قد أطيل هذه المرة!

* تنبيه:رسالتي هذه ليست موجهة لفئة عن فئة، ولاشريحة عن شريحة، بل هي عامة لجميع الأحبة والأخوات حتى لمن أختلف معهم في كثير أو قليل فهم يبقون إخوة وأخوات همنا هذا الدين وإن أختلفت نظرتنا ووسائلنا لخدمة هذا الدين، كذلك عند ذكري لخطأ لايستدعي ذلك تجنبي له بل قد تجدني أنهى عنه هنا وأرتكبه هناك، وآمر به هنا ولا أفعله هناك، فالباب باب تناصح وتذكير، والكمال لله سبحانه وتعالى ..

* رسالة:

1 - من أنت وأين تكتب؟

انت -نحسبك والله حسيبك- من الأخيار الصالحين، من أهل الإستقامة، أو ممن يحبهم وليس بمنهم ولا يوجد من لايحب أهل الخير إلا من في قلبه مرض وهم معروفون كما أنهم ليس مجالنا هنا بل أنت، أقول فأنت -إن شاء الله- من الأخيار همك هذا الدين بجميع جوانبه، فرسالتك سامية وموقعك حساس لا تنسى أن تضع ذلك نصب عينيك، فالجميع ينظر إليك على أنك ذلك الملاك -وإن شاب ماشاب هذه الصورة مؤخرا نتيجة لأفعال فردية أو نتيجة لتشوية مُشوه- لكن تبقى تلك النظرة فلا تشوهها بخطة قلم أو لحظة غضب أو قرار لحظي أو خلاف شخصي, سرعان ما تندم على ذلك، كما أن الشر يعم هنا فأنت لاتشوه صورتك فقط هنا بل عموم ممن يُحسبون من أهل الخير والصلاح، فإتق الله في نفسك وإخوانك فموقعك جلل، وليست المسألة موضوع او رد في مُنتدى وإنتهى الأمر لا وربي فأنت مُحاسب على كل كلمة تكتبها ..

أما أين تكتب فأنت تكتب في صفوة المنتديات بل في صفوة الإنترنت، تكتب في منتدى إسلامي (إسلامي)، ليس في مُنتدى للفسق والمجون، فالمكان له قيمته وله إحترامه، لاتنسى هذين الأمرين أخي الكريم واجعلهما نصب عينيك ..

2 - ماهدفك؟

أحسب الجميع -والله حسيبهم- هدفهم خدمة هذا الدين وإعلآء كلمته، فهل أخلصت النية؟ هل كتبت رغبة في الأجر؟ أم لمجرد ثناء وإطرآء؟ أم كتبت فقط (فضفضة) كتابة لمجرد الكتابة؟

3 - ماذا تكتب؟

هل تكتب (مشي حالك) ماأاتى على لسانك نثرته على المنتدى فلم تستفد ولم تُفد، بل مجموعة كلمات متناثرة هنا وهناك، لا يخرج منها القاريء بشيء بل أضعت الوقت هذا إن لم تكسب إثما عليه، أم تكتب عصارة أفكارك فتمحص موضوعك تمحيصا فتجعله مترابطا، سلسلا، غير كثير مُمل ولا قليل مُخل، خاليا من الأخطاء النحوية، يُعالج موضوعا جللا يأتي على جميع جوانبه فلا يأتي على شاردة أو واردة إلا أتى بها، وإن كان امر ليس بالهين لكن يبقى ان تُحاول وتبذل قصارى جهدك ولايُكلف الله نفسا إلا وسعها ..

4 - ماهي شخصيتك؟

في رأيي أن يكون للكاتب شخصية، تستطيع أن تعرف الكاتب من دون ذكر إسمه، فتجد مصطلحاته، كلماته، طريقة كتابته، طبيعته في معالجة للأمور متناثرة هنا وهناك تلمس فيها شخصية الكاتب، الأمر ليس بالصعب مع مرور الوقت الكاتب يستطيع ان يكتسب شخصية كتابية يُعرف من خلالها ومن خلال نمطية تفكير الكاتب تعرف هل تمد قدميك أم تكفها، بل بعضهم تستطيع ان تمد كلتا قدميك!

5 - سد الثغور:أ- نحن أمة الإسلام، أمة كلن على ثغر، فهل سددت ثغراً؟

هل دعوت إلى الله، هل أمرت بمعروف ونهيت عن مُنكر، هل ساعدت سائل، هل رددت على طائفة منحرفة، وهل وهل ثغور كثيرة بحاجة إلى من يسدها فأنظر إلى نفسك أين أنت من هذا كله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير