تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تلقيت خطابكم الكريم الذى شرفتمونى فيه باختيارى للمشاركة فى الفحص والتقويم العلمى للقسم الثانى من مسند الإمام أحمد، والذى قام بتحقيقه أعضاء لجنة السنة بالمكنز، والقسم الذى جاءنى هو مسند الصحابى الجليل أبى هريرة رضى الله عنه وقد قرأت المسند المذكور قراءة متفحصة ومتأنية بفضل الله تعالى، وقارنت هذا الجزء مع المسند المطبوع المتداول بين أيدى الناس مقارنة تفصيلية شملت كل أحاديث أبى هريرة رضى الله عنه، ثم قرأت معه أيضًا مسند الإمام أحمد الجزء الخاص بأبى هريرة فى الطبعة التى قام بتحقيقها الشيخ شعيب الأرناءوط وآخرون طبع مؤسسة الرسالة. الأجزاء من أول الجزء الثانى عشر حتى نهاية الجزء السادس عشر، كما رجعت إلى الجزء المخطوط الذى أرسلتموه مع هذه الأوراق كلما دعت الحاجة إلى ذلك. بالإضافة إلى الرجوع إلى كتب السنة والرجال واللغة وغيرها كلما كانت هناك ضرورة، وبعد هذا كله أود أن أسجل لفضيلتكم ما يلى:

أولا: جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الطيب الذى بذلتموه فى جمع مخطوطات المسند من كل جهة تمكنتم من الوصول إليها، حتى تمكنتم فى النهاية من جمع عشر نسخ متعددة بين كاملة وناقصة، استخرجتم من خلالها نسخة طيبة لمسند الإمام أحمد، مع الاستعانة بالكتب التى جمعت بين المسند وغيره، واعتنت بزوائده مثل جامع المسانيد لابن كثير ومجمع الزوائد للهيثمى، والمطالب العالية للحافظ ابن حجر وغيرها من الكتب، فشكر الله لكم وجعل ذلك الجهد المبارك فى ميزان حسناتكم.

ثانيا: وضح أثر ذلك كله فى النسخة التى أخرجتموها للمسند، فهى نسخة عظيمة ودقيقة بكل المقاييس العلمية، ولقد كان المسند فعلا فى حاجة ماسة إلى ذلك الجهد نظرًا للأخطاء الشديدة والأغاليط الكثيرة التى تمتلئ بها النسخة المطبوعة المتداولة بين الناس، والتى كان اعتماد أهل العلم عليها ولا يزال حتى وقتنا هذا.

ثالثا: لقد وفقكم الله تعالى إلى إخراج نسخة دقيقة جدًّا من حيث النص وسلامته ودقته، والتقاؤه مع روايات الحديث التى وردت فى المصادر الأخرى، وأشهد أمام الله تعالى أنى قد تتبعت ذلك متابعة دقيقة من خلال الرجوع إلى مصادر السنة المختلفة فى كثير من الأحاديث المشتركة، فشكرت الله تعالى أن وفقكم إلى ذلك وأسأله سبحانه وتعالى أن يجازيكم أحسن الجزاء وأوفاه على هذا الجهد العظيم، كما أشكركم على الجهد الدقيق المتأنى المبذول فى خدمة النص من حيث الإعراب وبنية الكلمة وضبط الحروف، وهو جهد أكثر من رائع وعظيم فجزاكم الله خير الجزاء.

وقال الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الكريم بن عبيد أستاذ الحديث بكلية الدعوة وأصول الدين جامعة أم القرى:

النص المختار سليم من خلال ما تم الاطلاع عليه، وقد بذل فيه جهد طيب مشكور، وهناك التزام واضح بإثبات فروق النسخ، وأعتقد أن فى ذلك كفاية، والجزء الذى اطلعت عليه صالح للنشر.

قال الأستاذ الدكتور أبو لبابة حسين أستاذ الحديث بجامعة الإمارات العربية المتحدة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

فقد فحصت القسم الذى أرسلتموه إلى من مسند الإمام أحمد وهو القسم الأول من الجزء الثانى، ويتضمن:

أ- مسند عبد الله بن عمر رضى الله عنهما، ويبدأ من الحديث 4538 وينتهى بالحديث 6625.

ب- مسند عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما ويبدأ من الحديث رقم 6626 وينتهى بالحديث 7274.

ج- مسند أبى رمثة التيمى رضى الله عنه، ويبدأ من الحديث 7275 وينتهى بالحديث 7289.

وهذا الجزء يغطى 138 لوحة من المخطوط " ص " تبدأ من آخر الوجه " ب " من اللوحة 275 وتنتهى بأول الوجه " أ " من اللوحة 412.

وبقراءة هذا الجزء متنا وهامشا، تبين لى أنه عمل علمى رائد، وضخم وجليل، وجهد مضن تنوء بأعبائه أقوى الطاقات، وهو جهد لن يفيه جزاءه إلا الله.

وإن هذه الغابة من الأصول الخطية للمسند، والمصادر الوسيطة التى أوردت أحاديثه وكتب الرجال التى درست رجاله، والاستفادة من جهود كل من خدم المسند بالتحقيق لنصوصه والترجمة لرجاله قديما وحديثا، مكنت لجنة السنة المباركة من إخراج نص مختار لهذا المسند الإمام وهو نص يبدو فى رأيى الأقرب إلى الصحة والصواب. وإنى لأرجو أن تكون نسختكم هذه هى الأكمل والأوفى.

وهذا عنوان الصفحة الرئيسة للموقع:

http://www.ihsanetwork.org/ihsan-home1.asp?lang=a

السعر على الخاص (يحبذ داخل مصر)

ـ[بيان]ــــــــ[20 - 08 - 05, 01:21 ص]ـ

ما شاء الله تبارك الله ...

عمل جبار متقن ...

هل تباع في السعودية ... ؟

...

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[20 - 08 - 05, 04:25 ص]ـ

هذه أماكن البيع بالمملكة:

https://shop.tradigital.de/shop/bookstoresA.php#SA

وإن أردت أرسل لك نسختى فلك ذلك، وقبل ذلك أنت صاحب فضل علينا، بارك الله لنا فيك ...

ـ[بيان]ــــــــ[20 - 08 - 05, 11:24 م]ـ

بارك الله فيك الفضل لله وحده، سوف نزور مكتبة العبيكان قريباً لإقتناء هذه النسخة نفع الله بها.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير