تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[شكوى ..]

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[24 - 09 - 05, 11:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الإخوة الأكارم المسئولين عن الموقع، جزاكم الله خيرا على جهودكم

عندما أكتب ردًّ طويلا ـ نوعًا ما ـ على أحد المواضيع بعد أن أضغط على (إضافة رد) ..

يأبى الموقع أن يدرج المشاركة، ويتوقف تماما عن العمل ..

ونفس المشكلة إذا أردت أن أعدّل شيئا في المشاركة في الوقت المسموح به ..

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[24 - 09 - 05, 11:31 م]ـ

الحال من بعضه يا أيها الأزهري السلفي، انظر شكايتي على هذا الرابط.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38472

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[25 - 09 - 05, 12:04 ص]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من الأفضل أن تكتب الرد كاملا على الوورد ثم تنسخه وتلصقه في الملتقى

حتى تحفظ جهدك بسبب أي خلل يحدث أثناء إرفاق المشاركة

وقد حصل هذا الأمر مع بعض الإخوة أيضا وخاصة في الردود التي يكون فيها اقتباس من مشاركة أخرى

وسنحاول علاج الخلل إن شاء الله

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[25 - 09 - 05, 03:26 ص]ـ

(إثبات النفس لله (عز وجل) من الكتاب):

فأول ما نبدأ به من ذكر صفات خالقنا (جل وعلا) في كتابنا هذا: ذكر نفسه جل ربنا عن أن تكون نفسه كنفس خلقه؛ وعز أن يكون عدما لا نفس له؛ قال الله (جل ذكره) لنبيه محمد ‘: (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة) فأعلمنا ربنا أن له نفساً كتب عليها الرحمة: أي ليرحم بها من عمل سوءً بجهالة ثم تاب من بعده؛ على ما دل سياق هذه الآية؛ وهو قوله: (أنه من عمل منكم سوءً بجهالة ثم تاب من بعدة وأصلح فإنه غفور رحيم)؛ والله (جل ذكره) لكليمه موسى: (ثم جئت على قدر ياموسى. واصطنعتك لنفسي)؛ الله أن له نفساً اصطنع لها كليمه موسى ‘؛ وقال (جلا وعلا): (ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد) فثبت الله (أيضاً) في هذه الآية أن له نفساً؛ وقال روح الله عيسى بن مريم –مخاطباً ربه: (تعلم في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب)؛ فروح الله عيسى بن مريم يعلم أن لمعبودة نفساً.

(باب ذكر البيان من خبر النبي ‘ في إثبات النفس لله (عز وجل) على مثل موافقة التنزيل الذي بين الدفتين مسطور؛ وفي المحاريب والمساجد والبيوت والسكك مقروء).

1 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: ثنا أبو معاوية؛ قال: ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله ‘ (يقول الله أنا مع عبدي حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم).

2 - حدثنا عبدالله بن سعيد الأشج؛ قال: ثنا ابن نمير؛ قال: ثنا الأعمش بهذا السند مثله.

3 - حدثنا بشر بن خالد العسكري؛ قال: ثنا محمد –يعني بن جعفرعن شعبة عن سليمان وهو الأعمش قال: سمعت ذكوان يحدث عن أبي هريرة عن النبي ‘ قال: (قال الله: عبدى عند ظنه بي وأنا معه إذا دعإني؛ إن ذكرني في نفسي ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وأطيب).

4 - حدثنا محمد بن يحيى وعبدالرحمن بن بشر؛ قالا: حدثنا عبدالرزاق قال: أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس قال رسول الله ‘ قال الله تبارك وتعالى: (ابن آدم اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي؛ فإن ذكرتني في ملإ ذكرتك في ملأ من الملا ئكة أو قال في ملأ خير منهم). فقال عبدالرحمن: ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي.

5 - حدثنا عبدالجبار بن العلا العطار، قال: ثنا سفيان عن محمد بن عبدالرحمن وهو مولى آل طلحة عن كريب، عن ابن عباس: (أن النبي ‘ حين خرج إلى صلاة الصبح وجويرية جالسة في المسجد فرجع حين (تعالى) النهار قال: لم تزالي جالسة بعدي؟ قالت: نعم، قال: قد قلت بعدك أربع كلمات لو وزنت بهن لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ومداد كلماته، ورضى نفسه وزنة عرشه).

قال أبوبكر: (خبر شعبة عن محمد بن عبدالرحمن من هذا الباب خرجته في كتاب الدعاء).

6 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرني أنس بن عياض، عن الحرث وهو ابن أبي ذباب، عن عطاء بن مينا، عن أبي هريرة _ أن رسول الله ‘ قال: (لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده: أن رحمتي نالت غضبي).

(قال لنا يونس قال لنا أنس: نالت).

حدثنا يحيي بن حبيب الحارثي، قال: حدثنا خالد –يعني ابن الحرث- عن محمد بن عجلان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير