تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم في منتدى للرواة فقط؟]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[21 - 11 - 05, 02:37 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

هذا اقتراح أخاطب به الأخوة الأفاضل القائمين على إدارة هذا الملتقى المبارك، اولاً، ثم الأخوة الأفاضل بقية أعضاء الملتقى ثانياً؛ وهو أنني:

أرى أنه من النافع بإذن الله أن يخصص منتدى للجرح والتعديل؛ فيكون لتراجم الرواة، يذكر فيه ما يتعلق بأسمائهم وأنسابهم وكناهم وألقابهم، وائتلافها واختلافها واتفاقها وافتراقها، وما يتعلق بأحوالهم في الرواية أي صفاتهم من حيث العدالة والضبط وما يدخل فيهما أو يتعلق بهما.

ومن المناسب – على افتراض الأخذ بهذا المقترح - أن يقسم هذا المنتدى - المقترح - ابتداءً على حروف المعجم؛ ويطلب من المشاركين أن لا يدخلوا راوياً إلا تحت الحرف الذي يبدأ به اسمه.

ثم تقوم إدارة المنتدى بين الحين والآخر بإكمال ترتيب الأسماء بحسب بقية الحروف التي تلي الحرف الأول حرفاً فحرفاً.

ويفتح بعد انتهاء الحروف باب للتعريف بالكتب والدراسات والبحوث الداخلة في باب الجرح والتعديل، وأسماء الرواة؛ وأعني بذلك ما كتب في فروع هذا العلم وأحكامه الجزئية، لا أصوله وقواعده؛ لأن الأصول والقواعد تبقى ضمن منتدى الدراسات؛ فهو الأنسب حالياً.

وبهذا يكون هذا المنتدى المقترح - وليكن اسمه: (منتدى الرواة) أو (منتدى الجرح والتعديل) أو (منتدى تاريخ الرواة) أو (منتدى رجال الحديث) - كأنه كتاب جيد ومرجع سريع لكثير من الباحثين؛ ويتم فيه أيضاً الإجابة على أسئلة رواد الملتقى ممن يبحث عن راو معين؛ وتوجد فيه نقاشات الأعضاء حول بعض الرواة.

ثم يزود هذا المنتدى بروابط الإحالة على الكلام على الرواة مما هو موجود في (منتدى التخريج) و (منتدى الدراسات الحديثية) أو غيرهما.

إن التخصص - كما لا يخفى عليكم - أمر له شأن عظيم وفوائد جليلة؛ ولا سيما إذا اتسع الأصل جداً كما هو الحال في (منتدى الدراسات الحديثية) و (منتدى التخريج).

وأما الأحكام الفرعية الراجعة إلى مسائل الاتصال والانقطاع وما يتعلق بهما، مثل كون زيد لم يدرك عمراً، أو زيد مدلس، أو أنه لم يسمع من فلان إلا حديثين؛ فهذه لا بأس أن تبقى موزعة حالياً على (منتدى الدراسات) و (منتدى التخريج) و (منتدى الرواة)؛ وإن كانت تصلح أيضاً للدخول بجملتها ضمن منتدى الرواة؛ وعسى أن يأتي اليوم الذي تكون فيه صالحة للإفراد بمنتدى يخصها؛ والله الموفق.

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[18 - 01 - 06, 09:33 م]ـ

للرفع ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير