تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحواشي السفلية ...]

ـ[حسيب]ــــــــ[24 - 11 - 05, 04:02 م]ـ

السلام عليكم

إخواني الأفاضل

عندما أقوم بالطباعة على الوورد (وورد إكس بي 2003) وأختار خيار الحاشية السفلية فإن الوورد يضع لي رقما في الموضع الذي عينته له وهو رقم الحاشية طبعا والمشكلة أنه يضع الرقم عاريا عن القوسين الذين اعتدنا أن نشاهدهما حول الرقم في الحواشي عادة ... فهل أجد لديكم حلا لهذه المشكلة .. وجزاكم الله خير الجزاء

أخوكم / حسيب

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[25 - 11 - 05, 01:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إليك أخي في الله طريقة صناعة ماكرو ليقوم بإدخال حاشية سفلية كاملة مع الأقواس فوق في المتن وتحت في الحاشية، وذلك بضغطة زر واحدة بعد أن تقوم بما يلي:

1 - افتح ملفا جديدا في الوورد.

2 - اضغط على الأمر (أدوات)، وستنسدل منه قائمة ...

3 - اختر منها الأمر (ماكرو)، وستنبثق منها قائمة فرعية فيها عدة خيارات ...

4 - اختر منها الأمر (تسجيل ماكرو جديد).

5 - سيظهر لك مربع حوار تحت عنوان (تسجيل ماكرو)، وفيه خياران؛ الأيمن: أشرطة الأدوات، والأيسر: لوحة المفاتيح ... اختر (لوحة المفاتيح).

6 - سيظهر لك مربع حوار آخر تحت عنوان (تخصيص لوحة المفاتيح)، وسترى المؤشر يومض في هذا المربع في خانة مكتوب فوقها (اضغط مفتاح الاختصار الجديد) ... والمطلوب منك الآن هو تحديد أحد المفاتيح (الأزرار) - غير المستخدمة في لوحة مفاتيحك - كي تجعلها اختصارا لهذه العملية برمتها (أي أنك بمجرد ضغطك لهذا المفتاح يتولى الماكرو عمل الحاشية وأقواسها في المتن والحاشية) ...

ملحوظة: يفضل معظم المستخدمين للحاسب المحمول تخصيص مفتاح ( F11 ) لهذا الغرض؛ لأنه ليس له استخدام (عادة)، كما يمكن استخدام المفتاح ذاته في الحاسب المكتبي ...

وسأكمل الشرح مع افتراض أنك ستستخدم فعلا مفتاح ( F11 ) لهذا الغرض .. ولاستخدامه كاختصار؛ كل ما عليك فعله هو الضغط عليه مرة واحدة، وستجده قد ظهر في الخانة الفارغة بجانب المؤشر.

7 - الآن اضغط على (تعيين) في الركن الأيمن السفلي من مربع الحوار هذا، ثم اضغط (إغلاق) في الركن الأيسر السفلي من المربع ذاته.

ملحوظة: بمجرد ضغطك على (إغلاق) ستلاحظ أن مربع الحوار قد اختفى، وسيظهر بدلا منه مستطيل صغير عليه علامة تسجيل وعلامة إيقاف (في الركن العلوي الأيسر من صفحة الوورد) وسيبدأ الماكرو بتسجيل خطواتك، خطوة خطوة؛ فكن حريصا ودقيقا في تنفيذ الخطوات القادمة ... ويحسن التنبيه هنا إلى أن الخطوات القادمة ستعتمد على لوحة المفاتيح وحدها دون الفأرة!!

8 - الآن قم بكتابة قوسين متقابلين هكذا ()، ويفضل ألا تترك بينهما فراغا ...

9 - ظلل القوسين (بواسطة الأسهم مع زر Shift ) ,,,

10- بعد التظليل، اضغط كلا من: Ctrl و Shift و مفتاح = .... (الثلاثة معا) مرة واحدة، وستلاحظ أن القوسين قد صغرا وارتفعا لأعلى السطر ... وإذا ضغطتِ الأزرار الثلاثة معا مرة أخرى فسيرجع القوسان لوضعهما الطبيعي (كبيران وفي منتصف السطر)، ويفضل الباحثون في العادة أن يكون رقم المرجع للحاشية صغيرا وفي أعلى السطر، ولذلك من الأفضل أن تضغط الأزرار الثلاثة مرة واحدة فقط!

11 - حرك الأسهم، وضع المؤشر بين القوسين، والمطلوب الآن هو النزول للحاشية، وحيث إن الفأرة معدومة الفائدة في أثناء تسجيل الماكرو؛ فإن لوحة المفاتيح ستفي بالغرض، وللنزول للحاشية اضغط الأزرار الثلاثة التالية معا: كلا من: Ctrl و Alt و حرف F ( الذي هو حرف ب في اللوحة العربية) ... وبمجرد الضغط على الثلاثة معا ستكون قد انتقلت للحاشية ...

12 - ستجد في الحاشية رقم 1 دون أقواس ... اضغط مفتاح Home كي تنتقل لأول السطر، ثم ضع قوس البداية ...

13 - اضغط End كي تنتقل لآخر السطر وضع قوس النهاية (من المستحسن قبل وضع القوس أن تزيل الفراغ الموجود بآخر السطر وذلك باستخدام زر Del ) ... وستلاحظ هنا أن رقم 1 مرتفع عن السطر وعن القوسين ... والحل في الخطوة التالية ..

14 - ظلل القوسين والرقم، وقم بنفس العمل الذي قمت به في الخطوة رقم 10 (أي اضغط Ctrl + Sheft+ مفتاح =) ولكن هذه المرة اضغط هذه الأزرار الثلاثة مرتين (مرة لتعلو الأقواس لمستوى الرقم، والثانية لإنزال الجميع لوسط السطر).

15 - إذا توسط الرقم والقوسان على النحو الذي يرضيك اضغط الزر End ، ثم اضغط قضيب المسافة مرة واحدة (هذه الخطوة اختيارية، لكنها مفضلة).

16 - هل تتذكر ذلك المستطيل الصغير في أعلى صفحة الوورد من جهة اليسار؟ الآن حان دور إغلاقه بالضغط على المربع الموجود فيه (إيقاف التسجيل).

والآن أنت تملك ماكرو جديد يضيف لك الحاشية بالأقواس بمجرد ضغطك على مفتاح F11 .

استفسارات مشروعة:

إذا حصل خلل في أثناء تنفيذ هذه الخطوات فكيف تتم معالجته؟

الجواب: إذا كنت خبيرا بالفيجوال بيسك فالقضية سهلة ويمكنك الحذف أو الزيادة أو التراجع عن أي خطوة قمت بها في الماكرو عن طريق هذا البرنامج، وإلا فالأفضل بالنسبة لغير الخبراء هو إعادة إنشاء ماكرو جديد من البداية ...

كيف يمكن إزالة الماكرو المعطوب أو الذي حصل الخلل في أثناء تسجيله؟

الجواب: اضغط على الأمر (أدوات) ثم اختر (ماكرو) ثم اختر (وحدات ماكرو) ثم ظلل واختر الماكرو المطلوب حذفه، وأخيرا اضغط (حذف).

ما الخيارات المتاحة (من الأزرار) لتسجيل اختصار الماكرو عليها؟

الجواب: يفضل ألا يُستخدم من الأزرار (كاختصار للماكرو) إلا مالا استخدام له غالبا مثل ( F11 ) أو ( Ctrl + ظ) أو ( Ctrl + ز) أو ( Ctrl + و)

.... والسلام ختام ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير