تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الرد علي من يستدل على عدم اهمية اللحية في ذلك]

ـ[أبو ذر]ــــــــ[11 - 01 - 06, 03:15 م]ـ

البخاري في كتاب الحيل، باب الزكاة 229، وكتاب الإيمان باب الزكاة من الإسلام 1/ 18، ومسلم في كتاب الإيمان 1/ 141، وأبو داود في كتاب الصلاة 1/ 92 عن طلحة بن عبيد الله قال: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجدٍ ثائر الرأس، يُسمع دويّ صوته ولا نفقه ما يقول، حتى دنا، فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل عليّ غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوّعٍ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وصيام رمضان. قال: هل عليّ غيره؟ قال: لا إلا أن تطوّع، قال: وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة، قال: هل عليّ غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوّع، قال: فأدبر الرجل، وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق ".

ويقول لن يضرني شيء ان لم اطلقها؟

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[11 - 01 - 06, 03:47 م]ـ

هناك قاعدة مهمة في مسألة الأسماء والأحكام وهو أنه لا بد للحكم لكي ينطبق على الفرد من حصول الشروط وانتفاء الموانع

مثال ((من صلى البردين دخل الجنة)) فهل معنى ذلك أن من صلى البردين وترك بقية الصلوات دخل الجنة؟!!! وهل معناه أن من صلى البردين واشرك دخل الجنة؟!!!!!

الجواب قطعاً لا

ويقاس عليه هذا الإستدلال السخيف فعلى كلامه لن يضره أن يزني وأن يقتل وأن يفعل ما يشاء وهذا إغراق في الإرجاء ومصادمة للنصوص المتواترة القاضية بدخول العصاة للنار

ـ[عبد العلي]ــــــــ[11 - 01 - 06, 04:32 م]ـ

السلام عليكم

هناك إضافة إلى ما قاله الأخ عبد الله

وهي: أن دخول الجنة أولي ومآلي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير