تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بغداد تودع "السامرائي" صاحب مزمار داود]

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[06 - 03 - 06, 12:51 م]ـ

[بغداد تودع "السامرائي" صاحب مزمار داود]

بغداد - سمير حداد - إسلام أون لاين. نت/ 5 - 3 - 2006

شيعت بغداد اليوم الأحد 5 - 3 - 2006 الشيخ علي رزوقي السامرائي أحد أشهر قراء القرآن الكريم بعد اغتياله على يد مجهولين جنوبي غرب العاصمة العراقية والذي كان يصفه محبوه بأنه "أوتي مزمارًا من مزامير داود" لما كان يتمتع به من حلاوة في الصوت.

وأعلنت المساجد في منطقتي العامرية وحي الجهاد القريبتين من "مسجد فخري شنشل" أن مجهولين أطلقوا النار على الشيخ السامرائي عقب خروجه من المسجد بعد صلاة مغرب يوم السبت 4 - 3 - 2006 وأردوه قتيلاً في الحال.

ويقول محبو الشيخ السامرائي (45 عامًا) إن الله حباه بحنجرة قوية، حيث كان يتلو القرآن الكريم على مقام البيات والصبا في جامع فخري شنشل الذي يُعَدّ أحد أكبر مساجد حي الجهاد، فضلاً عن إجادته التلاوة على مقامات بغدادية مشهورة أخرى بالمساجد المحيطة.

ويقول "علي صاحب" أحد المشيعين لجثمان القارئ في سامراء لـ"إسلام أون لاين. نت" الأحد 5 - 3 - 2006: إن السامرائي "لم يفقده مسجده فقط، بل فقدته منطقة حي الجهاد بأكملها، فقد أوتي مزمارًا من مزامير داود"، في إشارة إلى ما كان يتمتع به الشيخ من قوة وحلاوة في الصوت.

ويصف "صاحب" صوت السامرائي قائلاً: "حينما كان يتلو القرآن يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وفي أوقات الصلوات الجهرية، وكنا نطرب لسماعه ونتمنى ألا ينتهي من قراءته للقرآن فقد حباه الله عز وجل بصوت جهوري وناعم، فصوته يشبه صوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله، ولكن بالأداء والمقام العراقي".

ويقول أبو مهدي أحد رواد مسجد فخري شنشل: "إن مقتل الشيخ علي فاجعة لنا، فقد كان رحمه الله ذا صوت شجي حينما كان يتلو كتاب الله ويترنم بمدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم".

وحصل الشيخ "السامرائي" على الإجازة بقراءة حفص عن عاصم على يد الشيخ محمد صالح السامرائي في عام 1999، وبعدها حصل على الإجازة بالقراءات السبع على يد علامة الموصل في القراءات الشيخ خليل خضر الصوفي في عام 2000. ثم أتم القراءات القرآنية الثلاث المتممة للعشرة المتواترة في الشاطبية على يد الشيخ نفسه.

وظل السامرائي قارئًا ومؤذنًا في جامع فخري شنشل منذ تأسيسه في 1986 بعد تمسك مرتادي المسجد به نظرًا لما يتميز به من حسن الصوت خلال تلاوة القرآن أو الإنشاد بالمدائح النبوية، وكان يمنح الإجازة في تلاوة القران بالقراءات المختلفة للراغبين في تحصيلها.

وتجمع مئات من أهالي الحي وتلاميذ الشيخ لتشييعه اليوم الأحد 5 - 3 - 2006 إلى حيث يوارى الثرى في سامراء، حيث موطن ولادته شمالي العاصمة بغداد.

المصدر اسلام اون لاين

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[06 - 03 - 06, 03:57 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل

ـ[أبو وئام]ــــــــ[06 - 03 - 06, 05:13 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[06 - 03 - 06, 05:55 م]ـ

لا حول ولا قوة الا بالله

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[06 - 03 - 06, 06:35 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

ـ[ابو الفضل التمسماني]ــــــــ[06 - 03 - 06, 07:19 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

رحمه الله

ـ[عادل محمد]ــــــــ[06 - 03 - 06, 07:52 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون رحمه الله

ـ[مالك المغربي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 10:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

انا لله و انا اليه راجعون اللهم احفظ العراق و اهله

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[07 - 03 - 06, 11:33 م]ـ

رحمه الله.

اللهم أعذنا من الفتن.

ـ[معاذ القيسي]ــــــــ[08 - 03 - 06, 04:08 م]ـ

السلام عليكم

اخوتي الاكارم

حفظا لحق هؤلاء الاماجد من اهل القرآن العظيم الذين يسقطون في العراق المجاهد الصامد يوميا وبالعشرات هل تستطيعون ان تكتبوا لي بترجمة لهذا المزمار العراقي ولكل المقرئين العراقيين

او تدلوني على كتب ترجمت للمقرئين العراقيين

حفظكم الله وبارك فيكم

اخوكم معاذ القيسي

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[08 - 03 - 06, 04:26 م]ـ

السلام عليكم

اخوتي الاكارم

حفظا لحق هؤلاء الاماجد من اهل القرآن العظيم الذين يسقطون في العراق المجاهد الصامد يوميا وبالعشرات هل تستطيعون ان تكتبوا لي بترجمة لهذا المزمار العراقي ولكل المقرئين العراقيين

او تدلوني على كتب ترجمت للمقرئين العراقيين

حفظكم الله وبارك فيكم

اخوكم معاذ القيسي

رحمه الله ورضي عنه، إنها مأساة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إنها حرب ممنهجة ضد أهل السنة والجماعة في العراق، فأرجو من الأخوة أن يجمعوا موسوعات في تراجم أعلام العراق المعاصرين ولا بد، فهي حرب حضارية ضد السنة ومن خلفهم الإسلام ككل، كما أرجو تسهيل تصوير المكتبات العراقية على "سيدي" وإخراجها من العراق ولا بد، حتى لا تفنى، فإن عملا كهذا سيكون له أجر عظيم عند صاحبه إن شاء الله تعالى، ولو أن تتبنى ذلك مؤسسات كبرى كمؤسسة جمعة الماجد في الإمارات ...

كما أتمنى أن ينزل لنا الخوة أشرطة لصوت هذا المقريء رحمه الله تعالى .. وأسكنه فسيح جناته بمنه وكرمه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير