تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قصة (في المسألة قولان لأهل العلم)]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[03 - 04 - 06, 06:06 م]ـ

من المعروف أن بين المدارس كما هو بين المذاهب بعض الغمز، و أعني بذلك مدرسة الحديث يغمزون مدرسة الفقه أحيانا، و مدرسة الفقه يغمزون مدرسة اللغة أحيانا،،، و هكذا إما من باب المداعبة أو عدم الرضى على ما ذهبوا إليه ...

مدرسة الحديث يقولون عن أهل الفقه في المسألة قولان لأهل العلم مع ابتسامة،،،، و مدرسة الفقه يقولون عن النحاة بأن قواعد النحو كبيت اليربوع له عدة مخارج (نافقاء) و إذا ضاقت به السبل و قصرت به الحيل خرج من أحد تلك المخارج التي لا يعرفها إلا هو،،،

[قصة (في المسألة قولان لأهل العلم)]

ـ سمعتها من الشيخ الألباني رحمه الله، أن رجلا من الأتراك كان يجلس لطلابه في المسجد و يفتي لهم، و لما أراد الحج قال لابنه اجلس مكاني كي تأخذ كرسي الفتوى، قال الابن: و لكنني لا أعرف شيئا و لا علم لدي كي أفتي الناس، قال الفقيه الحنفي: الأمر بسيط كل ما تسأل عنه من الأمور عليك فقط أن تقول في المسألة قولان لأهل العلم،،، و لا تكاد تخلو مسألة عند الفقهاء إلا فيها قولان.

وافق الابن و جلس للفتيا، و كلما سأله سائل قال في المسألة قولان قول يقول بالجواز و قول يقول بعدم الجواز ... و هكذا فلما تنبه أحد طلاب العلم عن كثرة ما يقول فغمز من بجانبه و قال له اسأله أفي الله شك؟

قام ذلك الرجل و سأل: يا شيخ أفي الله شك؟

قال المفتي: في المسألة قولان لأهل العلم.

فضحك من عرف جهله و قال عرف الرجل.

و هذه القصة سمعتها من أشرطة سلسلة الهدى و النور للشيخ و العهد بعيد فربما يكون هناك بعض التصرف.

ـ و سمعتها من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لمتن الآجرومية ـ إلم أكن واهما ـ و ذكرها و لكن بصياغة تختلف كثيرا و هي على نحوي و الظاهر أنه قال والد ابن جني فلما سألوه أفي الله شك؟ قال في المسألة قولان.

فذهبوا لابن جني و أخبروه الخبر فقال صدق أبي فيه قولان .... يعني من الناحية الاعرابية.

((((السؤال الذي هو من نافلة العلم: أين أجد مصدر هذه القصة و مدى صحتها و كيف الجمع بين قول الألباني و ابن عثيمين ... أم هي مصطنعة منذ القدم؟!))))

و بغير مناسبة: بالنسبة لكتاب العزلة لأبي سليمان الخطابي، ما هي أفضل الطبعات و التحقيقات و خاصة تخريج الأحاديث التي فيه ... مع الشكر

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[20 - 11 - 10, 03:22 م]ـ

للرفع

ـ[أبو حفص العمري]ــــــــ[21 - 11 - 10, 12:00 ص]ـ

ربما تراجع كتب ابن الجوزي رحمه الله -أو أنّ الذكراة تخونني-

جزيت خيراً على إيراد القصة

ـ[أبو حفص العمري]ــــــــ[21 - 11 - 10, 12:05 ص]ـ

ربما تراجع كتب ابن الجوزي رحمه الله -أو أنّ الذكراة تخونني-

جزيت خيراً على إيراد القصة

ـ[فايح المقاطي]ــــــــ[21 - 11 - 10, 12:56 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[جميل الرحمن]ــــــــ[21 - 11 - 10, 08:03 ص]ـ

المشايخ يذكرون هذه القصة عن ابن جني وأبيه كما ذكرها الشيخ ابن العثيمين رحمه الله .. ولم أطلع عليها في كتاب .. والشيخ الألباني كان يغمز الأحناف كثيرًا -يعرف ذلك من وقف على كتبه- ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير