تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فضيلة الشيخ العلامة محدث الحجاز الدكتور حماد بن محمد الأنصاري، وهو من أبرز علماء الحديث في هذا العصر، وهو بَحْرٌ في كل فن، من فحول العلماء رحمه الله، وقد أخذ عن الشيخ حفظه الكثير واستفاد منه جداً وقرأ عليه من التفسير وقرأ عليه صحيح البخاري والإبانة لابن بطة والنبوات لشيخ الإسلام ابن تيمية وكتاب التوحيد لابن خزيمة وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر العسقلاني.

فضيلة الشيخ العلامة الدكتور أستاذ العقيدة وعالمها الكبير محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله، وهو من كبار العلماء ومن خيرة علماء أهل السنة في هذا العصر وإليه المنتهى في علم الاعتقاد ومعرفة الملل والنحل، وقد كان يلقبه الشيخ حماد الأنصاري بـ (الأستاذ) وكان يقف عند قوله في مسائل العقيدة رحم الله الجميع، وقد أخذ منه العلم الكثير واستفاد منه استفادة عظيمة وقرأ عليه القواعد المثلى للعلامة العثيمين رحمه الله وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب والعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي رحم الله الجميع. والشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله هو المشرف على رسالة الشيخ الجامعية في الماجستير وقد ترأس قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية.

فضيلة الشيخ العلامة الدكتور عبد الكريم بن مراد الأثري حفظه الله، وهو من أبرز علماء المدينة النبوية في الاعتقاد ومن أكابر المتفننين المتخصصين في علم المنطق، وقد كان الشيخ عبد المحسن العباد يقف عند قوله في المنطق حفظ الله الجميع ونفع بهم وبعلومهم. وكان مما يميز الشيخ عبد الكريم بن مراد حفظه الله حِفْظُهُ لكتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وما فيها من غزير العلم بالجزء والصفحة، وكان يبكي عن ذِكْرِ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقد أخذ عنه العلم الغزير في الاعتقاد وقد درس عليه الفتوى الحموية والرسالة التدمرية وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي، وقد أخذ عن الشيخ أيضاً علم المنطق إملاءً، وهو الذي أشار على الشيخ أن يؤلف كتاب (تسهيل المنطق). والشيخ عبد الكريم مراد حفظه الله هو المناقش للشيخ حفظه الله في رسالته الجامعية في الماجستير.

فضيلة الشيخ العلامة المحدث الدكتور عبد المحسن بن حمد العباد حفظه الله، وقد كان الشيخ حفظه الله يلقب بـ (إمام أهل المدينة)، وقد كان مدير الجامعة الإسلامية سابقاً، وهو لا يزال يدرس في الحرم المدني الشريف حفظه الله ونفع بعلومه. وقد قرأ عليه كتاب الشريعة للآجري وشفاء العليل لشيخ الإسلام ابن القيم، والشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله هو المناقش للشيخ حفظه الله في رسالته الجامعية في الماجستير.

فضيلة الشيخ العلامة المحدث الأستاذ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله، وهو من علماء الحديث ومن كبار علماء أهل السنة والجماعة في المدينة النبوية، أحد أكابر المتخصصين في هذا العصر في علم الحديث، وقد نال أعلى مرتبة جامعية علمية في المملكة العربية السعودية (أستاذ كرسي)، وقد انتقل حفظه الله إلى مكة المكرمة واستقر فيها. وقد قرأ عليه صحيح مسلم وتدريب الراوي للحافظ النووي رحمه الله والعبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

فضيلة الشيخ العلامة الدكتور علي بن ناصر الفقيهي حفظه الله. وهو من كبار علماء أهل السنة والجماعة في المدينة النبوية، صاحب التحقيقات المعروفة لكتب ابن منده: كتاب الإيمان وكتاب التوحيد.

وقد قرأ عليه كتاب التوحيد وكتاب الإيمان كلاهما للحافظ ابن منده رحمه الله، وقد درس عليه الشيخ حفظه الله دراسات علمية غزيرة في الملل والنحل.

فضيلة الشيخ العلامة الفرضي عبد الصمد بن محمد الكاتب رحمه الله. وهو أبرز علماء الفرائض في هذا العصر، وقد اشتهر بالتمرس في طريقة أهل المشرق في علم الفرائض بالإضافة إلى التمرس في طريقة المغاربة في هذا العلم الجليل رحمه الله رحمةً واسعة، وقد قرأ عليه كتاب التوحيد من صحيح البخاري وقرأ عليه علم الفرائض إملاءً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير