تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أنس بن محمد عمرو بن عبداللطيف]ــــــــ[25 - 11 - 08, 02:59 م]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[25 - 11 - 08, 04:31 م]ـ

من كتاب أخبار الحمقى والمغفلين

مرض صديق لحامد بن العباس فأراد أن يرسل ابنه إليه ليعوده فأوصاه وقال: يا بني إذا دخلت فاجلس في أرفع المواضع وقل للمريض: ما تشكو فإذا قال: كذا وكذا فقل له: سليم إن شاء الله.

وقل: من يجيئك من الأطباء فإذا قال: فلان فقل: ميمون.

وقل: ما غداؤك فإذا قال: كذا وكذا فقل: طعام محمود.

فذهب فدخل على العليل وكان بين يده منارة فجلس عليها لارتفاعها فوقعت على صدر العليل فأوجعته ثم قال للمريض: ما تشكو فقال: أشكو علة الموت فقال: سليم إن شاء الله، فمن يجيئك من الأطباء قال: ملك الموت قال: مبارك ميمون، فما غداؤك قال: سم الموت قال: طعام طيب محمود!!

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[25 - 11 - 08, 04:38 م]ـ

كيف يقضي الأحمق على الشيطان:

قال بعض القصاص: يا معشر الناس إن الشيطان لا يأكل مما ذكر اسم الله عليه فكلوا خبز الأرز المالح ولا تذكروا اسم الله فيأكل معكم ويعطش ثم اشربوا الماء وسموا حتى تقتلوه عطشاً!!

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[25 - 11 - 08, 04:42 م]ـ

قال أبو العنبس: اجتزت في بعض الطريق لحاجة فإذا امرأة عرضت لي فقالت: هل لك أن أزوجك جارية فيجيئك منها ابن؟ قلت: نعم قالت: وتدخله الكتاب فينصرف فيلعب فيصعد إلى السطح فيقع فيموت وصرخت ياويلااااه ولطمت ففزعت وقلت: هذه مجنونة، وهربت من بين يديها فرأيت شيخاً على باب فقال: ما لك يا حبيبي؟ فقصصت عليه القصة فلما انتهيت إلى موضع لطمها استعظم ذلك وقال: لابد للنساء من البكاء إذا مات لهن ميت!! فإذا هو أحمق منها.

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[25 - 11 - 08, 04:48 م]ـ

خرج عبادة ذات يوم يريد السوق فنظر في بعض طرقه إلى شيخ طويل اللحية كلما أراد أن يتكلم بادرته لحيته فمرة يدسها في جيبه ومرة يجعلها تحت رقبته فقال له عبادة: يا شيخ لم تترك لحيتك هكذا قال: أفتريد أن أنتفها حتى تكون مثل لحيتك! قال عبادة: فإن الله يقول: " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " قال صلى الله عليه وسلم: احفوا الشارب واعفوا اللحى ومعنى اعفو اللحى أن يزال أثرها فقال الشيخ: صدق الله ورسوله سأجعلها كما أمر الله ورسوله فحلق لحيته وجلس في دكانه فكان كل من رآه وسأله عن خبره قرأ عليه الآية وروى له الحديث!

أنصحكم بقراءة الكتاب ولن تتمالكوا أنفسكم من الضحك.

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[25 - 11 - 08, 04:58 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وأكثر ما اعجبني حذاء الطنبوري

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[25 - 11 - 08, 07:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

وأكثر ما اعجبني حذاء الطنبوري

وأنا كذلك ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير