تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فلم الإعادة و التكرار فيما لا طائل من ورائه أيها الفاضل، و قد علمتَ أنّ هذا الاقتراح قد مرّ على الإخوة المشرفين و ارتأوا عدم ملاءمته ..

أقول رأيي هذا للتذكير و المشورة، بارك الله فيكم ..

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[21 - 08 - 06, 03:40 م]ـ

الأخ أبو عدنان حفظه الله تعالى ... بالنسبة للعقيدة السليمة الصافية ... فلا حاجة لمنتدى متخصص لها.

ولكن كثر التصنيف في باب العقيدة ... لما كثرت الشبه ومن يخالف المنهج القويم.

فكان لازاماً على العلماء تبين منهج المخالف ... وأوجه الباطل في منهجه ... والرد عليه من خلال الأدلة العقلية والنقلية.

ولا يخفى عليك أن جل ما صنف شيخ الاسلام في مسائل العقيدة وغيرها ... هو رد شبهات كانت موجودة في عصره, أو جواب سؤال سئله رحمه الله رحمة واسعة.

فأقول ... ما المانع أن يكون هناك أرشيف كامل يغطي مسائل العقيدة الكلية والجزئية منها لكي يستفيد منها الباحث ... ويدلي كل طالب علم بدلوه في المسألة الواحدة حتى تنضج المسألة ... ولا يكون فيها للمخالف أي مدخل أو مخرج؟

كما قلت سابقاً ... وجود منتدى مستقل ... يعرف من المتخصصين في العقيدة على هذا المنتدى, ويزوره أهل الاختصاص باستمرار ... وتناقش فيها المسائل بعمق, أفضل من طرح موضوع على المنتدى العام ... بحيث يتنبه له بعض أهل العلم ... ولا يتنبه له البعض الآخر.

ولتعلم الفرق ... اطرح موضوعاً يخص مصطلح الحديث على العام مثلاً ... واطرح نفس الموضوع في منتدى الدراسات الحديثية ... فتجد أن الأجوبة تختلف كماً ونوعاً.

ولا تعتقد أن كل الناس هم على حظ وافر كما هو الحال عندك حفظك الله ... فالناس بين عامي وطالب علم صغير (لا يجد شيخاً يذاكره) ... الى طلاب العلم الكبار والمشايخ.

فمن للعامة ... وطلاب العلم الصغار؟

اذا لم يكن هناك منتدى متخصص يخدم مسائل العقيدة ((الأهم من مسائل الفقه بمراحل)) , فما السبيل لهؤلاء لمعرفة الحق ... ناهيك عن التكرار في المسألة الواحدة من خلال تكرار السؤال عنها ... لصعوبة تتبع مثل هذه المسائل.

******

أنا لا أشجع فكرة وجود منتدى للعقيدة فقط ... ولكن أشجع أن يكون هناك منتدى لأصول التفسير أيضاً تناقش فيه مسائل الأصول ... ومنتدى للتفسير ... تذكر فيه أقول العلماء وتناقش بعمق وتدبر ... الخ.

******

وبهذا يستطيع طالب العلم المرور على المعلومة المطلوبه بسهولة ويسر ... ناهيك عن الفائدة التي يحصلها وهو يبحث عن ضالته في المنتدى المتخصص.

فالنتدى العام أشبه بالمكتبة العشوائية الغير منظمة ... والتي تحوي كل الكتب في شتى العلوم ... تعلم بوجود هذه الكتب في المكتبة ... ولكن يصعب جداً أن تجد فيها كتابك الذي تريد.

وأقول ختاماً ... بارك الله في أخي أبو عدنان على التعقيب ... وجزى الله القائمين على هذه الملتقى كل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[21 - 08 - 06, 04:48 م]ـ

أنا مع إنشاء منتديات تخصصية مثل:

منتدى العقيدة والتوحيد

منتدى القرآن وعلومه

ـ[المقدادي]ــــــــ[21 - 08 - 06, 05:02 م]ـ

انا أؤيد و بشدة انشاء منتدى للعقيدة

و الله الموفق

ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[21 - 08 - 06, 11:25 م]ـ

تفاعل جيد أشكر جميع من شارك وأقول للإخوة الذين لم يئيدوا الفكرة:

ــ من قال إن هناك منتدى شرعي عام ومنتدى تخصصي فلتطرح به مسائل العقيدة فأقول لماذا يوضع منتدى للغة العربية وللفقه ألا يكفي العام وأنا لا أعارض منتدى خاص بالفقه واللغة ولكن لأبين لمن قال بهذا أن العقيدة ومسائلها أهم من مسائل الفقه والأصول واللغة.

ــ من قال بأنه يفتح باب الشبهات والجدال فأقول لم نرى هذا بالمنتدى العام ولله الحمد فالذي يريد الشبهات يستطيع أن يضعها بالمنتدى العام وأيضاً من عنده شبهات إن كان يريد الحق فعندنا في هذا الملتقى المبارك الكثير من طلبة العلم المتميزين بالعقيدة باستطاعتهم رد الشبه.

ــ أساتذتي الكرام أذكركم أن الخلاف اليوم بين المسلمين ليس بالفروع وإنما بالأصول وتعلمون انتشار البدع والخرافات في العالم الإسلامي وهذا لا ينكره إلا من لم يطلع عليه فالولاء والبراء وسؤال الموتى والطواف على القبور وبدع التأويل كل هذا موجود بين المسلمين ولا زال أهل العلم يردون على أهل البدع ولا زال أهل العلم يشرحون كتب العقيدة ويهتمون بها بل يأمرون طلابهم قبل أن يبدأوا بالحديث أن يحفظوا متون العقيدة لأنهم يعرفون أهميتها وأن المسلمين إذا أعرضوا عن تعلم العقيدة فهذا هو الخطر والضلال نسأل الله العافية وكما تعلمون إخواني أن أغلب الإستفتاءات التي تصل إلى العلماء هي التي تتعلق بالعقيدة، فنحن نريد أن نخرج جيل عقيدة وليس جيل تمييع للدين وهروب من دراسة أمور التوحيد الذي بعث الله به المرسلين.

ــ نرجوا التفاعل وإبداء الآراء من جميع الأعضاء وخاصة مشرفوا هذا الملتقى المبارك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير