تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و ما عسانا أن نقول إلا كما قال موسى لقومه واعظا لهم:" ... اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ "

و العاقبة للمتقين ... و أيُّ تقوى بلا توحيد و لا اتباع.

و العاقبة للمتقين ... و أيُّ تقوى بترقيع دين الله.

و العاقبة للمتقين ... و أيُّ تقوى بعبادة الغايات.


(1) وأبسط صوره حال شعوبنا مع فرق كرة القدم في البطولات الدولية, وكيف تتنسم فيها روائح المجد الغابر, وأعجب منه جريها وراءها حتى تصير حديث الخاص والعام, الصغير والكبير, الرجل والمرأة, والله المستعان, وأشنع صوره استمساكها بمن يحمل معولاً يهدم به الملة ويخرب عقيدتها من جذورها, فما نراها إلا واقفة تكثر سواده وتتشبث أثوابه, ولا حول ولا قوة إلا بالله.

(2) انفرد به أحمد, مسند الأنصار- 20274
(3) يستميلون قلوب العوام بقولهم: (الأمة تذبح وهم يتكلمون عن التوحيد) , ألا ليت شعري لو أنهم تفقهوا في حديث ذات أنواط خير لهم من أن يشتغلوا بذات أقراط, ووالله لإن دعاة الحق لهم أعرف الناس بالحق وأرحمهم للخلق, ولإن أعينهم تفيض بالدمع, وأكبادهم تتقاطر ألما لحال المستضعفين, وهذا لم يردعهم عن الاتباع وسلوك الطريقة في الإصلاح.
(4) أصحاب الفلك الذي أشركوا في الرخاء وجأروا بالتوحيد عند الشدة, لما أحاط بهم موج البحر من كل مكان.
(5) جزء من حديث عبد الله بن عمر _رضي الله عنهما_ في مسند أحمد, مسند المكثرين من الصحابة- 4868, ونص الحديث: (بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الدلة الصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم)
(6) من كلام الشيخ بكر أبو زيد في الرد على المخالف من أصول الإسلام ص75.
(7) الكثير يقولون أن الأمة مهما تضعضعت فستبقى خيراً من أعدائها, هذا صحيح من حيث النظر من جهة الإيمان والكفر, لكن من جهة النصر والتمكين فلن ينصر الله من لم ينصر دينه حق النصرة, ولم يقدم لله ديناً قيماً خالصاً, بل قد يكون تسليطهم عقاباً لهم, ولو كان كلامهم صحيح لما كسرت للمسلمين شوكة على مر التاريخ, علما أنهم دائماً كانوا خيراً من أعدائهم من جهة الإيمان, فكيف وخير المسلمين قد انهزموا أمام شر الكفار في غزوة أحد والنبي عليه الصلاة والسلام لا يزال بين ظهرانيهم؟ فأين العقول؟ وهيهات هيهات تعيش لهم الجهابذة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير