تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[16 - 02 - 08, 11:07 م]ـ

الاخوين العزيزين: ابا خالد وابا اسامة

شكرا على مروركم و تعليقكم

بارك الله فيكم.

غير أن هذا الذي ذكرته مشكل!

.

الامر ليس كذلك اخي العزيز.

بل كما ترى هاهنا:

استعمال الطاقة الشمسية ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9_%D8%A7%D9%84% D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9) لتسخين المياه يتم من خلال مجمعات لأشعة الشمس وتحويلها لطاقة حرارية لتدفئة المنازل أو تسخين المياه أو توليد الكهرباء بالبخار أو تجفيف المحاصيل أو للطبخ.وحاليا التسخين للمياه عن طريق أشعة الشمس بات شائعا في كثير من المدارس والمطاعم والبيوت والمستشفيات. سواء إستعمالها في التدفئة أو تسخين المياه.كما تستخدم في الصوبات بالمزارع علي نطاق واسع. ويمكن صناعة السخانات الشمسية في عدة أحجام لتلبية الإحتياجات من الطاقة الشمسية حسب درجات الحرارة المطلوبة للمياه

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ec/Laundromat-SolarCell.png/300px-Laundromat-SolarCell.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Laundromat-SolarCell.png)http://ar.wikipedia.org/skins-1.5/common/images/magnify-clip.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Laundromat-SolarCell.png)

A laundromat (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=Laundromat&action=edit) in California (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=California&action=edit) with solar hot water panels on the roof.

سواء أكانت دافئة (أقل من 50 درجة مئوية) لحمامات السباحةأو ساخنة (من 60 –80 درجة مئوية) للإستعمال المنزلي أو مغلية للحصول علي بخار لتوليد الكهرباء.وهذا يعتمد علي قدرة السخان الشمسي وتصميمه. وأبسط هذه السخانات السخان الشمسي المسطح flat-plate solar heater (collector) وهو عبارة عن صندوق معزول معدني له غطاء من الزجاج العادي أو البلاستيك الشفاف وبداخله لوح ماص للحرارة ملون وغامق. وغالبا باللون الأسود،لإمتصاص حرارة أشعة الشمس.وبداخله سربنتينة (أنابيب) يمر بها الماء لتسخينه، أو الهواء المراد تسخينه للتدفئة. واللوح الماص من معدن نحاس أو ألمونيوم أو من سبيكة منهما. لأنهما لهما قدرة كبيرة علي توصيل الحرارة وبسرعة وكفاءة عالية. والنحاس مقاوم للتآكل رغم أنه أكثر تكلفة. والصندوق معزول لمنع تسرب الحرارة منه.والماء الساخن يخزن في خزانات عازلة للحرارة بداخلها. وقد يكون من الزجاج أو الفيبر جلاس للإحتفاظ بحرارة الماء ولاسيما للإستعمال أثناء الليل.

وبالنسبة لسخانات الهواء الشمسية Solar air heaters التي تستخدم لتجفيف المحاصيل الزراعية وتدفئة المنازل بالهواء الساخن،فهي أقل تكلفة وأسهل في التشغيل،وأقل حرارة من السخانات الشمسية التي تسخن الماء. فاللوح الماص للحرارة والمسطح بالسخان الشمسي, سواء أكان لوحا معدنيا أوغير معدني، يمر الهواء ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A1) به بالحمل أو بواسطة مروحة تدفعه وتدوره به لتسخينه. رغم أنه أقل توصيلا للحرارة من الماء ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1).

والسخان الهوائي أقل عطبا ويعمل لسنوات طويلة.لكن أستعمالاته مازالت متدنية في الدول النامية.ويمكن تشغيله بإمرار الهواء لتسخينه تحت اللوح الماص للحرارة أو خلاله أو فوقه.وقد ترتفع درجة الحرارة مابين 20 – 50 درجة مئوية حسب طريقة العزل بالسخان, ومعدل مرور الهواء به وتراكم الأتربة عليه التي تقلل من إمتصاصه للحرارة.وأحسن ناقل للحرارة تكون المادة الماصة من المعدن المخرم. فالمراوح تشفط الهواء وتدفعه بالثقوب بالمعدن بعد تسخينه بالشمس. وهذه السخانات مختلفة الأحجام. و قد تتوقف عن التسخين حسب سوء الأحوال الشمسية وغياب الشمس المشرقة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير