تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ظاهرة هروب الخادمات!!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 11 - 06, 10:01 ص]ـ

أقول: مما عمت به البلوى أن يكون في كل بيت خادمة، و سائق فضلا عن الأعداد الغفيرة من الخدم السائقين في بعض المنازل و القصور.

ربما من غير المناسب أن يعرض مثل هذا الموضوع في مثل هذا الملتقى المتميز لكن من باب التفكير بصوت عال و التحدث في الهم الواحد و الحصول على حلول مختلفة.

بالأمس كنت في مركز شؤن الخادمات شمال الرياض مبنى كبير مجهز و مخصص للنساء يحوي أكثر من 2000 خادمة و معهن موظفات سعوديات (أخصائيات اجتماعيات)، و الخادمة لا تدخل هذا المبنى كي تعيش فيه أيام معدود أو أشهر إلا إما تكون قادمة من بلدها و لم يأتي كفيلها أو المكتب يستلمها من المطار، و كذلك الخادمات الفارات أو الهاربات من البيوت يلجئن إلى هذا المكان، و كذلك الخادمات التي لا يرغبن العمل عند هذه الاسرة أو تلك فتطلب الذهاب إلى بلادها كخروج نهائي و تضرب عن العمل و ربما تعمل في البيت ما لا يسر، لذا فيأخذها أهل البيت إلى ذلك المبنى كي يكون لها بعد الله الحافظ الأمين.

و السؤال الكبير الذي يشكل ظاهرة لماذا تهرب الخادمات من المنازل و البيوت؟ هذا السؤال ألقيته على المتضررين في المركز الذين قابلتهم أمس و قد جاؤا ليبلغوا عن هروب خادماتهم و هم يضربون أخماسا بأسداس؛ فكل صاحب خادمة فارة يقول لا أدري لماذا؟! مستغربا ثم يدلي ببعض الأشياء.

و سئلت العسكري المخضرم و العتيق الذي يعلم النون و ما يعلمون ذات السؤال؛ فأجاب بأن 70 % من الهاربات يردن ممارسة الجنس، فقلت له هل لديك استبيان عن هذه المعلومة أو دراسة؟ فقال لا لكن هذا بيني و بينك.

فحاولت أن أقسم النسب من تلقاء نفسي: فقلت 5 % لا تتحمل الغربة، 5 % لا تطيق كثرة الأعمال، و 5 % من الترف في تعلم اساليب التحايل تريد تحسين وضعها، و 10% هاربة من الظلم و القهر، 5 % تريد العمل مع جهة أخرى أو عند آخرين بشكل غير نظامي و براتب أعلى، هذه تقريبا ال30 % و الباقي ال70 % كما قال الشرطي ربما تكون هي النسبة التي تلعب بها الخادمة في الخروج عن النص.

و أكثر الجنسيات فرارا بحسب الاستطلاع غير الموثق هي الجنسيات الفلبينية ثم الاندونيسية، و من المعلوم بأن الفلبينيات فيهن نوع من الشبق و لا يعدن العلاقة الجنسية مع الغير فعل محرم شرعا بالرغم من أنهن مسلمات!!.

و للأسف بأن ذلك المبنى مكانا للتجمع و لتبادل الارقام و الأفكار و الحيل؛ فهو مدرسة سيئة تخرج لنا عاملات ذات تلاعب و تحايل و مكر؛ فكيف بعد ذلك نأمنهن على أطفالنا و أكلنا و شربنا؟!!

لماذا يهربن الخادمات؟!! لماذا تهرب العاملة المنزلية من المنزل؟!!

و يجب أن تفرد المشكلة و توضع لها حلول و غرامات على الخادمات المتلاعبات و المتحايلات.

أرجو من الجميع ممن لديه خادمة أو عاملة منزلية أن يعيد النظر في أمر تواجدها و يحاول بأي طريقة و أسرعها التخلص منها، لأن نسائنا فيهن الخير و البركة.

هذا ما جال في خاطري و كتبته بتاريخ 13 / شوال / 1427 هـ

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[04 - 11 - 06, 02:29 م]ـ

جزاك الله خيرا موضوع مهم ولكن ارى ان الامر قد بات خارج السيطرة والله اعلم

ـ[أم مريم]ــــــــ[04 - 11 - 06, 04:27 م]ـ

من الخادمات ...

خادمات تهرب من كفيلها الذي يستغلها ليل نهار و ينزلها منزلة ملك اليمين ... !

و هؤلاء يلزم في حقهم تطبيق الحد الشرعي من طرف الهيئة القضائية ...

و قد سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ذات مرة - لا أذكر الموضع، عن جواز تنزيل الخادمة منزلة ملك اليمين، فاستنكر رحمه الله الأمر ...

فلا نحمل الخادمة وحدها وزر مايقع بل يتحمل وزر ذلك من يستقدمها أولا، ثم من لا يتق الله فيما استرعاه الله ...

و لا حول و لا قوة الا بالله ...

ـ[فالح العجمي]ــــــــ[04 - 11 - 06, 04:30 م]ـ

صراحة العسكرى

عطاك العلم

وعندنا في الكويت كثير من الخادمات الاندونيسيات مشاكلهن جنسية بحته

فهي تهرب مع اجنبي او مع احد الشباب

وهن كما ذكرت بهن شبق عجيب

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[05 - 11 - 06, 08:57 ص]ـ

الأخ أبو روابي و أنس: شكرا لك،،، و لازل في الأمر فسحة.

الأخت أم مريم: جزاك الله خيرا،،،،، و ما ذكرتيه ذكر أعلاه كنسبة قليلة من القهر و الظلم و الاستخدام الخاطئ للخادمة.

و أما قولك لا تحمل الخادمة العبئ وحدها، نقول نعم نحن الآن نريد تشخيص الوضع بما لدينا من أفكار و حلول و شيء من المعطيات، و تأملي معي أن عددا كبيرا يأتي للعمل عند أسرة و في ظرف يوم أو يومين أو أسبوع ثم تهرب!!

و بعضهن يهربن من البيوت قبيل رمضان لأن في رمضان تطلب الأسر خادمات بالأجر الشهري فتعمل هي بأجر عال،،،،

الأخ فالح العجمي: شكرا لك،،،، صحيح أن العسكري لم يأتي بالكلام من فراغ، لكن النسبة كبيرة!!!!! و ما هو الحل؟

و يتبادر لذهني سؤال عن أهل الكويت لماذا يكثر عندهم العاملات من سيريلانكا؟!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير