تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ألا يتقي الله هؤلاء؟]

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 02:47 ص]ـ

بلينا منذ فترة وللأسف على صفحات هذا الموقع الكريم بقوم أولي سفه وتجرؤ، ولا ندري كيف انتشروا في الموقع بشكل مثير للنطر، فهم ليسوا في العير ولا في النفير، ولا يبلغون شرو نقير بين طلبة العلم فكيف يزاحمون بالركب العلماء والكبراء الذين يكتبون على الملتقى؟، أنا لا أتحدث عن نفسي، فلست من العلماء ولا من الكبراء، وإنما طوبلب يدق الباب من فتح له ولج وجلس إليه، لكني أتحدث عن أهل المقام الرفيع ممن يظهر من كتاباتهم علو كعبهم فيما يتناولونه من مواضيع، وأنهم ضابطون تماما لما يكتبون ويقولون، ويدركون تماما ما يتغيون، وما يتفصى عن كلامهم وموضوعاتهم من أمور علمية، الردود عليها ينبغي أن تكون في مستواها إن لم نطلب أن تكون أعلى منها.

ولكن بعض من قرأ صفحة من كتاب أو جلس ساعة من نهار إلى شيخ من الشيوخ نراه ليس له هم إلا أن يتعقب هذه المداخلات ويسب ويشتم ويحقر، ولربما تتذكر فتأدب فقام مقام الناصح بما هو أولى الناس بالإلتزام به، ولقد اشتكى كثير من الأفاضل ممن أعرفهم وأتحدث إليهم من مثل هؤلاء الذين ظنوا بأنفسهم غير الذي هم أهل له حقا، حتى أنك تجد الواحد منهم لم يمض على تسجيله أشهر أو أيام معدودة حتى صارت مشاركاته بالمئات، وليتها كانت ذات فائدة، فلو تتبعتها لوجدتها نعيقا في واد، فليس فيها إلا: اصمت، أو تكلم عن علم أو اسكت عن حلم-وهو لعمري أحق الناس بها -، أو قهقهات لا صدى لها حتى، أو تعليقات سخيفة جدا تصيب اللبيب بالغثيان وتخرج الحليم عن حلمه، فإلى متى أيها الأفاضل؟.

والغريب أني بعد مدة أقعدني فيها المرض أدخل الملتقى فأجد هؤلاء يصولون ويجولون، ويا لكثرة من يشتكي منهم من أعضاء الملتقى، ووالله الذي لا إله إلا هو يكون الموضوع مثيرا يحملك على تتبع المشاركات التي فيه عسى أن تفوز منها ببعض علم مما لا تعلم، فما تلبث أن تجد مشاركات هؤلاء السفهاء، مما يفقدك تلك الحماسة في تتبع الموضوع لأنك لا بد مدرك أن هؤلاء لن يرعووا عن كيل النصح الباطل، أو التعليق على كل تعليق، او طرح سؤال يمنع من تحقق الغاية التي أراد صاحب الموضوع الوصول إليها.

فإلى متى أيها المشرفون تسمحون لمثل هؤلاء أن يرتعوا في ناديكم الذي أرجو من الله أن يجعل له إلى التطور أسبابا غير التي له اليوم؟، ولعل من هذه التنبيه على مثل هؤلاء. والأمر إليكم بعد الله، فانظروا ما أنتم صانعون.

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 03:07 ص]ـ

الصبر عليهم وتعليمهم خير لمشايخنا من طردهم والله اعلم

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 03:16 ص]ـ

الصبر عليهم وتعليمهم خير لمشايخنا من طردهم والله اعلم

ما نريد طردهم أخي الحبيب، وماذلك عنيت، إنما وجب التنبيه عليهم، وتنبيههم حتى لا يتمادوا في الغي، فقط هذه نيتي وقصدي علم الله. وما كلهم سواء، فمنهم الذي هو يعني ما يكتب وما يفعل ويتقصده، ومنهم من فقط تحمله حمية شباب أهل العلم وطلابه وحماستهم، فيلزمه بعض التأدب، فيكون قصدي النوع الذي يتعمد ما دار حوله كلامي، غفر اله لي ولك ولجميع المسلمين.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[15 - 11 - 06, 11:37 ص]ـ

دلت التجربة على أن الصبر على هؤلاء يؤدي بكثير منهم إلى تغيير عاداته في النقاش، بل نعرف من تطور في أشهر معدودة من رجل عامي إلى طالب علم لا بأس به في علمه وفهمه وخُلقه.

والمطلوب من طلبة العلم أن يصبروا على العوام، ويتلطفوا بهم، ويأخذوهم بجانب اللين والموعظة الحسنة.

وإذا تضجر طالب العلم الداعيةُ، وسئم من مخالطة هؤلاء، وفضل أن ينعزل بنفسه حيث لا يناقشه أحد منهم ولا يحاوره، فمتى يستقيمون على الجادة؟ ومن يأخذ بحجزهم إلى الصواب؟

وفقكم الله لمرضاته.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 12:23 م]ـ

دلت التجربة على أن الصبر على هؤلاء يؤدي بكثير منهم إلى تغيير عاداته في النقاش، بل نعرف من تطور في أشهر معدودة من رجل عامي إلى طالب علم لا بأس به في علمه وفهمه وخُلقه.

والمطلوب من طلبة العلم أن يصبروا على العوام، ويتلطفوا بهم، ويأخذوهم بجانب اللين والموعظة الحسنة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير