تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وبعد أن ذهب الذهول من زميلي بدأت أسأله عما سمعنا فقال لي إنه الأذان فقلت له: نعم أعرف ذلك ثم سألته كيف وصل هذا الصوت إلى هذا العمق من البحر الذي يبلغ 42 متراً وعمق الكهف الذي يبلغ 19 متراً فكان رده مباشرة إنها معجزة يا يوسف، وبعد مرور ساعتين من الزمن قررنا النزول مرة ثانية إلى الكهف.

وإذا بنا نسمع هذه المرة الأذان ثم آيات قرآنية كريمة لم أعرف من أي السور هي مما زاد من روع وذهول صديقي المسلم الذي أشار إلي بالصعود مرة ثانية إلى سطح المركب ثم وضح لي أننا سمعنا العشر آيات الأولى من سورة الرحمن، قال تعالى (الرحمن، علم القرآن، خلق الإنسان، علمه البيان، الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان، والسماء رفعها ووضع الميزان، ألا تطغوا في الميزان، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان، والأرض وضعها للأنام).

إيطاليان يسمعان القرآن تحت سطح البحر:

يكمل يوسف معلوف قصة إسلامه فيقول: خرجنا من البحر سوياً والحيرة تعلو وجهينا ثم حدثنا بعض زملائنا في العمل فكان هناك غطاسان إيطاليان معنا فلم يصدقا حديثنا وقررا النزول إلى الكهف في الصباح وبالفعل ذهبا الاثنان معا.

وبعد تحديد المكان لهما قام الغطاسان الإيطاليان بالهبوط إلى قاع البحر ليسمعا ويشاهدا ما سمعنا وبعد فترة زمنية ليست بالقليلة خرجا إلينا ونحن ننتظرهما بشغف حتى أقر الاثنان أنهما سمعا صوتاً بشبه الصوت الذي يخرج من مساجد المسلمين فاندهش كل من مكان على المركب وكبر المسلمون منهم.

التعرف على الإسلام:

يكمل يوسف فيقول: أيقنت في نفسي أن ما حدث لي ما هو إلا رسالة لي من رب العالمين حتى أبدأ دراسة الدين الإسلامي والتعرف عليه أكثر فبدأت أقرأ بعض الكتب الإسلامية التي تدل على وحدانية الله عز وجل وأن القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء جميعاً وكنت استمع إلى القرآن الكريم سواء في البيت أو في السيارة فكنت أشعر بأن هناك شعوراً بالهدوء والطمأنينة يملأ ذاتي.

وماذا بعد ذلك؟!:

يقول معلوف في هذه الأثناء وأنا أشعر أنني بدأت أسير في الطريق الصحيح جاءتني مهمة سفر إلى دبي فجئت وأنا ما زلت على ديني السابق ولكن المعاملة الحسنة التي وجدتها من أهل الإمارات والأصدقاء هنا جعلتني أكمل قراءاتي عن الدين الإسلامي.

وكنت كثيراً ما أسأل عن الإسلام فوجهني أحد الأصدقاء المسلمين إلى إمام المسجد القريب من مسكني فكنت أشعر منه وأنا معه بالطيبة وحسن الخلق إلا أنه أرشدني إلى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري فما كان مني إلا أنني اتخذت أعظم قرار في حياتي وهو دخولي الإسلام حتى أنال رضا الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة.

المصدر:

جريدة (البيان) الإماراتية، في عددها رقم (9624)

الصادر في يوم الثلاثاء، الموافق 2/ 10 / 1427هـ - 24/ 10 / 2006م:

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1158492986178&pagename=Albayan%2FArticle%2FFullDetail

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 04:31 م]ـ

سبحان الله

وجزاك الله خيرا

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[15 - 11 - 06, 05:57 م]ـ

سبحان الله ...

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[15 - 11 - 06, 08:24 م]ـ

لعل هذا الكهف يعيش فيه بعض الجن المسلمين، ولعله مسجد لهم، حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف وأن صنفا منهم يعيشون في الماء

خاصة أن صاحب هذا الصوت قرأ سورة الرحمن التي لها عند الجن مزية خاصة حيث يعود ضمير التثنية في آياتها على الإنس والجن ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأها على أسلافهم فقالوا ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب

والله تعالى أعلم

لكن مع إحساننا الظن برواة الخبر ونقلته وأن المسلم لا يجد مانعا من تصديقه، إلا أن دلائل صدق ديننا وكتابنا ونبينا أجلى وأظهر من هذه القصص وأمثالها

ولو فرض أن زاعما سمع في البر أو في البحر أو في الجو شيطانا يقرأ كتاب النصارى أو يلبس صليبا فلن يكون هذا دليلا على صحة دين النصارى

فلذا لا يصح أن ينشغل المسلمون بهذه الحكايات عما هو أنفع وأهم من الدعوة إلى دينهم بالحجة والبرهان من الكتاب والسنة

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[15 - 11 - 06, 08:54 م]ـ

سبحان الله ثم سبحان الله ثم سبحان الله

وجزاك الله خيرا شيخنا ابو خالد وبارك فيك على هذا التعقيب النافع ان شاء الله

ـ[زيد الزعيبر]ــــــــ[15 - 11 - 06, 09:12 م]ـ

بارك الله فيك أخي سليمان

وأجزل الله لك الأجر والمثوية شيخنا وليد على هذا التعقيب الرائع.

ـ[أبو أيوب السليمان]ــــــــ[16 - 11 - 06, 03:19 م]ـ

حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف وأن صنفا منهم يعيشون في الماء

جزاك الله خيراً على هذا التعليق المفيد ... لعلك تتم لنا الفائدة بذكر الحديث وتخريجه ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير