تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حتى لايذهب عنك تاريخ مولد عالم او وفاته ....]

ـ[الداودي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 07:38 م]ـ

حتى لايذهب عنك تاريخ مولد عالم او وفاته حاول ان تربطه بشيء بارز ....

مثال: تاريخ وفاة أبوحامد الغزالي 505هـ .... سيارة بيجو 505

" " الشافعي 204هـ ..... " " 204

ولعل إخواننا لديهم من الافادات الماتعة في هذا الموضوع

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:00 م]ـ

بارك الله فيك أخي نعم هذه مما تساعد على الحفظ و بعض الأعلام نحفظهم بطريقة مفاتيح أرقام الهواتف و بعضهم لكثرة و رودهم علينا حفظناهم بدون رابط و بعضهم بحسب المميز و من المميز مثلا أن تقول: سنة مات فيها إمام و ولد فيها إمام من أجل أن تختصر عليك حفظ رقم واحد لإمامين مات أبو حنيفة و ولد الشافعي. سنة مات فيها حافظ المغرب و حافظ المشرق ابن عبد البر و الخطيب 463 هـ، و هكذا و بعضهم تربطهم بالمتناقضات كابن تيمية و ابن المطهر الفارق بينهما سنة و هكذا، لكن عليك بالمذاكرة بين فترة و أخرى و المراجعة و إلا تداخلت المعلومات،،،، ففي السابق كنت أحفظ الأرقام بحسب مقسمات الأحياء الهاتفية خذ مثلا ـ من أجل التمرين ـ حي السلي بالرياض وفاة أحمد بن حنبل و مفتاح حي المرسلات وفاة ابن حزم و مفتاح الشفا قبل وفاة ابن سينا بسبع سنوات و هكذا لكن الآن كثرة المفاتيح و ضاع الضبط و بالمناسبة لوحة سيارتي تاريخ وفاة المجد ابن تيمية و زد عليها مئتين يصبح عندك وفاة ابن حجر،،،، و لا أنسى تاريخ إحدى عشر سبتمبر يذكرك بالسيوطي،،،،

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:00 م]ـ

سبحان الله!

لقد عجبتُ من اتفاق الخواطر

لقد كنتُ أنوي أن أكتب موضوعا في شيء مقارب لهذا الموضوع، وجزاك الله خيرا على السبق

هناك وسائل كثيرة لحفظ هذه التواريخ، وسأوافيكم بما عندي، ولعل الإخوة يثرون الموضوع!

الوسيلة الأولى:

ربط سنة الوفاة بعدد من الأعلام فإذا ذكرت واحدا ذكرت الآخرين، ومن ذلك سنة 110 ففيها توفي أبو الطفيل آخر الصحابة موتا [وقيل غير ذلك]، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، وجرير والفرزدق الشاعران وغيرهم.

ومن مُثُل ذلك أيضا وفاة الحافظ الخطيب البغدادي سنة 463هـ وهي نفسها سنة وفاة الحافظ أبي عمر بن عبد البر، فقيل: مات حافظ المشرق وحافظ المغرب، ومن ذلك أيضا موت إمامي العربية أبي منصور الأزهري وأبي عبد الله بن خالويه سنة 370هـ، ومن المشهور في ذلك أيضا ما اتفق من موت الكسائي ومحمد بن الحسن في يوم واحد فقال الخليفة: دفنت العربية والفقه في يوم واحد.

الوسيلة الثانية:

جمع أسماء من مات على رأس القرن فيكون أيسر في الحفظ، كموت أبي عثمان النهدي سنة مائة، وقيل مولد الخليل بن أحمد أيضا سنة مائة، وموت أبي حيان التوحيدي على رأس أربعمائة،

ويقرب من هذا الأمر من مات أو ولد في منتصف القرن تماما، كموت الإمام أبي حنيفة سنة 150 وموت أبي الحسن الماوردي الشافعي سنة 450.

الوسيلة الثالثة:

ربط سنة ميلاد علم بسنة وفاة آخر، كما قالوا في سنة وفاة عمر بن الخطاب وهي سنة مولد عمر بن أبي ربيعة الشاعر وقيل ولد في يوم موت عمر، وسنة ميلاد الشافعي وهي سنة وفاة أبي حنيفة، وسنة ميلاد أبي حامد الغزالي بسنة موت أبي الحسن الماوردي، وسنة ميلاد العبد الفقير وهي سنة وفاة طه حسين (ابتسامة).

الوسيلة الرابعة:

الربط بين سنة الوفاة وبين شيء مشهور في العرف كالمثال الذي ذكرتَه، ومثاله أيضا عرض موبايلي 145 ريال (ابتسامة) وهي سنة وفاة ابن المقفع، واحصل على رصيد 275 ريال (ابتسامة) وهي سنة وفاة أبي داود السجستاني، ومعالج الحاسب 8080، وسنة ثمانين هي سنة مولد أبي حنيفة، و58 هي درجتي في اللغة العربية في الثانوية العامة (ابتسامة) وهي سنة موت أبي هريرة.

الوسيلة الخامسة:

الاستفادة من سهولة الرقم نفسه، كأن تجمع الوفيات في سنة 111، وسنة 222، وسنة 333 وهكذا.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:02 م]ـ

معذرة أخي الأستاذ إبراهيم اليحيى، فيبدو أننا كتبنا المشاركتين في وقت واحد!

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[19 - 11 - 06, 09:14 م]ـ

أخي الكريم أبو مالك لا تعتذر فلو عرفت أنك ستكتب بعدي ما كتبت و كما قيل هيهات هيهات أين النيل من الفرات،،،، و المتأمل يعرف المتقن الرصين من عابر السبيل.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[19 - 11 - 06, 11:42 م]ـ

النيل والفرات متقاربان (ابتسامة)

ـ[الداودي]ــــــــ[20 - 11 - 06, 01:15 ص]ـ

الأخ الفاضل ابراهيم جزاك الله خيرا استفدت من طريقتك ومعلوماتك الغزيرة بارك الله لك فيها ..

الأخ الفاضل أبومالك شكرا الله لك، اتفاق الخواطر إن دل على شيء فإنما يدل على أن "الأرواح جنود مجندة ماتعارف منها اعترف وماتناكر منها اختلف" وأسأل الله أن نكون على قلب رجل واحد إيمانا ومحبة .. وإن سبقتك أخي فالفضل لك كماقال الشافعي وقد قيل له كيف تزور أحمد وهو أصغر منكـ فقال:

يزوركـ أحمد وتزوره قلت الفضائل لا تغادر منزله

ان زارني فلفضله أوزرته فلفضله فلفضل في الحالين له

أو لعلي أتشبه بالشافعي أيضا حين قال:

أحب الصالحين ولست منهمـ لعلي أن أنال بهمـ شفاعة

و أكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة

أخي أبو مالك

أنت فارس هذا الملتقى الذي لايشق له غبار ...

فلطالما أعجبت بثروتك المعلوماتية وإبداعك في كل باب من أبواب هذا المنتدى العطر -أحسبك كذلك ولانزكي على الله أحدا - ودعوت الله أن يحفظك للعلم وأهله ..

أكرمكم الله جميعا يا أهل ملتقانا الطيب

أهل الحديث هم أهل النبي و إن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير