تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى جعفر]ــــــــ[18 - 12 - 06, 08:41 ص]ـ

نقل لي أخ عن رجل لا أذكر الآن أنه عطار أو عربي أو خلافه

أن بصلة خضراء كل يوم في طعام الإفطار صباحًا لمدة شهر تشفي بإذن الله من مرض السكر.

وكان لي أحد الأخوة طبيب أطفال ابتلاه الله بمرض السكر فقلت لزوجتي تنصح زوجته بضرورة جعلها (أبي البصلة الخضراء) دائمًا لمدة شهر في إفطاره. ولن تضر فإنني أعرف أن في البصل مادة الأنسولين).

المهم هاتفت الأخ بعد فترة الشهر أو أكثر فقال: ألا تبارك لي قلت على ماذا؟ قال: لقد حللت وشفيت بفضل الله تعالى.

ونصحت بها أخ بعد ذلك والحمد لله شفاه الله تعالى. ولكن الأخ الثاتي كان السكر الذي أصابه الذي يقال له أنه مفاجئ. لحالة ما تعرض له من غضب.

فاللهم اشف كل مريض.

ـ[ماهر]ــــــــ[18 - 12 - 06, 06:23 م]ـ

أجزل الله لكم الثواب، وأدخلكم الجنة بغير حساب

ـ[ماهر]ــــــــ[11 - 03 - 07, 09:24 م]ـ

1 - الأصناف التي يمكن تناولها بكمية غير محددة، ويشمل ذلك:

الخيار، الطماطة، البصل، الثوم، الباذنجان، الباميا، الشجر، اللهانة، القرنبيط، السبانخ، السلق، الخس، الكرفس، الكراث، الرشاد، الزعتر، الفجل، الفلفل، النعناع، بابا غنوج، تبولة، لوبيا خضراء، جرجير، اللبن (خالي من الدهون)، خباز، الشلغم، المشروبات الغازية الخالية من السكر (دايت).

2 - الأصناف التي يمكن تناولها باعتدال (يفضل حذف قسم منها، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية في حالة وجود زيادة في الوزن):

الرز، البطاطا، الخبز أو الصمون (يفضل خبز الشعير)، البرغل، الذرة، الباقلاء، الفاصولياء، الحمص، العدس، البيض، البزاليا، السمك، الحوم الحمراء، الحليب (بدون دهن)، زيتون أخضر، كعك، كيك (محلى بالسكرين)، فلافل، جبن قليل الدهن، الحليب الخالي من الدهن.

3 - الأصناف الممنوعة:

السكر، الدبس، العسل، المربي، البقلاوة، الزلابية، طحينة، الكنافة، عصير الفواكه، المشروبات الغازية الحاوية على السكر، الدهون الحيوانية (زبد، قيمر، صفار البيض، جلد الدجاج).

4 - بعض الحالات المرضية المصاحبة للسكري تحتاج إلى حمية غذائية خاصة بها، وحسب إرشاد الطبيب المعالج، مثل: ارتفاع الضغط الشرياني، والقصور الكلوي، وعجز القلب __ الخ.

ـ[أبو بكر الزرعي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 09:31 م]ـ

شيخنا الفاضل إن كان يقصد بالسؤال الاستفسار

فأخي الطبيب مع كونه استشاريا في الجراحة إلا أن له اهتماما بالطب العشبي

ولديه قائمة من الأعشاب ونحوها يَنصح بها مرضى السكري ..

لتساعد المعثكلة"البنكرياس" على أداء شيء من وظيفته

ـ[ماهر]ــــــــ[11 - 03 - 07, 09:45 م]ـ

نعم نقصد الاستفسار جزاكم الله خيراً.

فلو كانت لديك فوائد أو زوائد فليتك تضيفها هنا؛ لتتم الفائدة للناس.

وفقكم الله ونفع بكم، وزادكم من فضله.

ـ[عبد الجبار]ــــــــ[12 - 03 - 07, 03:07 ص]ـ

الراجح أن الكعك من الممنوعات، وفي بعض بلاد المغرب هناك صنفين من الكعك: الكعك الحلو، والكعك المالح، وقد يشتهر بين العوام أن الكعك المالح لا بأس به لأهل السكري، والحقيقة أنه من الممنوعات كالحلو تماما، كذلك الأمر بالنسبة لأنواع البسكويت المالحة.

والراجح أن الكيك المحلى بالسكرين من الممنوعات أيضا، بالرغم أن السكرين ليس فيه سعرات حرارية، إلا أن الكيك يحتوي على نسبة عالية من النشويات والدهون.

وينبغي أن يضاف إلى الممنوعات جلد السمكة، لأن به درجة عالية من الدهون، وكذلك الحيوانات البحرية التي بها درجات عالية من الدهون مثل الجمبري، والحبار.

وينصح بتقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم، فبدلا من تناول ثلاث وجبات، منها واحدة رئيسية، تقسم الرئيسية إلى وجبتين أو ثلاث، وهذا يضمن إمداد الجسم بالغذاء بدرجات معتدلة على مدار الساعة، وينصح بالمشي لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة.

ـ[أبو عبد الغفور]ــــــــ[12 - 03 - 07, 03:05 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تفضل يا شيخنا هذا الملف قمت بتصويره من كتاب الغذاء والتغذية الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية وهو كتاب جامعي فيه الكلام على الرعاية الغذائية للسكريين وفيه إن شاء الله ما يكفي.

أحبكم في الله ...

ـ[ماهر]ــــــــ[12 - 03 - 07, 05:38 م]ـ

جزاكم الله خيراً.

لكن الملف باللغة الإنجليزية، فهل الخلل من عندي؟

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[12 - 03 - 07, 06:10 م]ـ

3 - الأصناف الممنوعة:

السكر، الدبس، العسل، المربي، البقلاوة، الزلابية، طحينة، الكنافة، عصير الفواكه، المشروبات الغازية الحاوية على السكر، الدهون الحيوانية (زبد، قيمر، صفار البيض، جلد الدجاج).

جزاكم الله خيراً ونفع بكم.

ياليتكم تتفضلون -غير مأمورين- بمراجعة فضيلة الدكتور بخصوص العسل. فالذي أعرفه عن طريق غير واحد من المختصين بالعلاج الطبيعي أن العسل -وخاصة عسل السدر الجبلي- مفيد لمريض السكر. فياليتكم تصححون لنا المعلومة.

وجزاكم الله خيراً وأجزل لكم المثوبة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير