تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل إعادة تأهيل الحاسوب المحمول [فورمات] تشكل أي خطر عليه]

ـ[ضفيري عزالدين]ــــــــ[05 - 12 - 06, 04:53 م]ـ

السلام عليكم

كثيرا ما اتردد في إعادة تأهيل الحاسوب المحمول [فورمات] .... السبب أن البعض يقول إن ذلك يشكل خطرا على مساحته الاستيعابية .... أي عدد الجيغات به .... فما حقيقة هذا الأمر؟؟؟؟ و جزاكم الله خيرا.

ـ[ابو ابراهيم المسلم]ــــــــ[05 - 12 - 06, 05:57 م]ـ

أخى/ ضفيري عزالدين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من المعلوم أن كثرة الفورمات غيرمستحبة لإنها بتقلل من كفائة المادة الممغنطة على الهارد ديسك، ولكن أخى الفاضل طالما انك تملك الحاسب المحمول فإنك لاتحتاج لإستخدام فورمات لإن معظم هذه الأجهزة تحتوى على زر لعمل مايطلق عليه Recovery أو إعادة الجهاز على ماكان عليه عند شراءه فمثلا جهاز IBM يحتوى على زر يسمى Access IBM ولونه أزرق ومميز فى شكله

فعلى حسب نوع جهازك ستجد مثل هذا الزر وقد تجد ان بعض الأجهزة تستخدم برامج بدل من الزر، واخرى يطلب منك ان تعيد تشغيل الجهاز وعند ظهور رساله معينه تضغط على function key معين مثل F8

أما قولك تقلل السعة، فهذا قد ينتج من كثرة الفورمات فيحدث أن المادة الممغنطة تقل كفائتها ولاتستطيع ان تسجل عليها ويطلق عليها ما يسمى bad sectors، والقلة تحدث من هذا، ودائما يوجد نسبة فاقد فى الهارد ديسك مقبولة وهذا فى الهارد ديسك الجديدوهى 10 % ولاتزيد، وكلما قلت كان احسن، ولكى تعرف هل يوجد عندك bad sectors ام لا يوجد أمر Checkdesk يظهر لك إحصائية عن الهارد ديسك لديك

ارجوا من الله ان اكون افادتك، والله تعالى أعلى و أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[ضفيري عزالدين]ــــــــ[05 - 12 - 06, 07:01 م]ـ

لقد افدتني بالفعل أخي الكريم و لعلني أتصل بك أحيانا بين الفينة و الأخرى للاستشارة إن لم يكن عندك مانع.

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[05 - 12 - 06, 09:10 م]ـ

هناك أنواع للفورمات:

1. فورمات سريع ... وهذا عبارة عن كسر الروابط بين البيانات وموقعها على الهارد ديسك ... وهذا ما يسمى بـ (( Quick format)).

وهذا النوع من الفورمات لا يضر الجهاز ان شاء الله تعالى ... ولو كثر استخدامه ... وهو أشبه بأمر الحذف الموجود في الويندوز نفسه.

2. فورمات بطيء ... وهذا الفورمات لا ينصح باستخدامه الا في حالات قليلة ... كوجود عطب فيزيائي على الهارد ... فيستخدم مثل هذا الفورمات لعزل مثل هذا العطب الموجود, أو اصلاح الخطاء في العطب اذا كان الخلل من النظام الذي يرى ان هناك عطب ما ... وعند الفورمات يتبين خطاء نظام التشغيل في تعيين ذلك العطب.

3. هناك نوع آخر لم استخدمه في الحقيقة ... وهو فورمات يرجع الهارد ديسك لحالته الأصلية والتي جاء بها من المصنع ... وهو عن طريق برنامج لا يحضرني اسمه.

*******

نصيحة لمن يريد أن يبيع جهازه الشخصي من الاخوة ... لا تقم ببيع الهارد ديسك مع الجهاز ... لأن الملفات المحذوفة على هذا الجهاز يمكن ارجاع جلها أو بعضها ببرامج خاصة صنعت لهذا الغرض.

فمن كان عنده ما يخشى أن يطلع عليه الغير فلا يبع هذا الهارديسك ... والله تعالى أعلم.

*******

ـ[ابو ابراهيم المسلم]ــــــــ[05 - 12 - 06, 10:41 م]ـ

أخى الكريم / تفضل فى اى وقت

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير