تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إسلام الجاسوس الروسي السابق قبل وفاته بأيام .. رحمه الله]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[08 - 12 - 06, 01:23 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

ذكرت الموضوع عدة جرائد على النت (باللغة الأنجليزية) وحاولت ان اجد مقالا بالعربية يذكر هذا الخبر ويظهر انها قليلة

ومصدر الخبر والد الكسندر ليتفنينكو (الجاسوس الروسي سابقا) فقد قال بأن ابنه قال له بأنه يريد ان يعتنق الإسلام وطلب ان يدفن وفق الشريعة الإسلامية، وقد نطق بالشهادتين قبل وفاته بيوم او يومين،

هذا مقال باللغة الأنجليزية فيه تفاصيل بخصوص اسلامه قبل وفاته رحمه الله

http://www.rferl.org/featuresarticle/2006/12/E4B19AB3-82B6-45C8-BABB-A13B7CEAB243.html

وهذا مقال وجدته على النت باللغة العربية يذكر فيه عن هذا الموضوع بإختصار


روسيا تحقق بوفاة الجاسوس السابق ليتفينينكو

بدأ الادعاء العام الروسي تحقيقا جنائيا بوفاة الجاسوس السابق ألكسندر ليتفينينكو الذي توفي في بريطانيا في الثالث والعشرين من الشهر الماضي إثر تسممه بمادة البولونيوم-210 المشعّة.
وقالت السلطات الروسية إن التحقيق الذي تجريه سيسير بشكل متواز مع التحقيق الجنائي الذي تقوم به الشرطة البريطانية بوفاة ليتفينينكو.

يذكر أن الكرملين كان قد نفى الاتهامات التي وجهها ليتفينينكو من على فراش الموت زاعما أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو من أمر بتسميمه.

تسمم كوفتون وأضاف الادعاء العام الروسي أنه يحقق أيضا بما وصفه بمحاولة تسميم رجل روسي آخر هو ديمتري كوفتون الذي ظهرت عليه أعراض التسمم مؤخرا.

وذكرت التقارير أن كوفتون، وهو رجل أعمال كان على صلة بليتفينينكو، كان آخر من قابل الجاسوس الروسي السابق في لندن قبيل مرضه.

وقالت التقارير أن كوفتون يرقد الآن في أحد المستشفيات بموسكو بحالة حرجة إثر سقوطه في غيبوبه مباشرة بعيد استجوابه من قبل المحققين الروس والبريطانيين.

المحامي يرفض ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن مصدر رفيع مطلع قوله: "لقد صنف الأطباء حالة كوفتون بأنها حرجة".

إلاّ أن محامي كوفتون، أندريه روماشوف، نفى في حديث لوكالة رويترز للأنباء أن يكون موكله في حالة الخطر إذ قال:

"لقد تحدثت إلى ممثلي كوفتون قبل 15 دقيقة فقط، وهم كانوا قد تحدثوا بدورهم إليه إذ نفى صحة تلك المعلومات ... إن صحته في هذه اللحظة هي على مايرام وهي لا تختلف بشي عما كانت عليه عندما استجوبه المحققون الروس والبريطانيون".

وقالت السلطات الروسية إن التحقيق الجنائي الذي تجريه سيمكنها من محاكمة أي مشتبه به محتمل على الأراضي الروسية.

أسلم قبل وفاته وكان والد ليتفينينكو قد كشف يوم الخميس أن ابنه أخبره بأنه اعتنق الإسلام قبل يومين من وفاته وأنه طلب أن يُدفن حسب مراسم الديانة الإسلامية.
"لقد تحدثت إلى ممثلي كوفتون قبل 15 دقيقة فقط، وهم كانوا قد تحدثوا بدورهم إليه إذ نفى صحة تلك المعلومات ... إن صحته في هذه اللحظة هي على مايرام"
محامي رجال الأعمال الروسي ديمتري كوفتون

واُقيمت مراسم دفن لليتفينينكو يوم الخميس في جامع ريجنت بارك في لندن حضرها أحمد زاكاييف، ممثل متمردي الشيشان الذي يعيش في العاصمة البريطانية.

كما أشار صديق للعائلة رفض ذكر اسمه إلى أن حوالي 30 فردا من العائلة وصلوا إلى بريطانيا قادمين من روسيا والولايات المتحدة وإيطاليا للمشاركة في الدفن.

تابوت مختوم وقد أكد صديق ليتفينينكو، الكسندر غولدفارب أنه تم وضع جثمان الجاسوس الروسي السابق في تابوت تقليدي، بينما اشارت هيئة حماية الصحة إلى انه طالما قد خُتم التابوت، فلن يشكل أي خطر على الصحة العامة.

ونقل غولدفارب أن زوجة ليتفينينكو أصرت على أن تكون مراسم الجنازة غير طائفية.

وفي موسكو، يواصل محققون بريطانيون تحقيقهم في تسميم لليتفينينكو حيثث يستجوبون ثلاثة رجال اعمال روس التقوا به يوم ظهور أعراض التسمم عليه.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد قالت إنه تم العثور على آثار بسيطة لمادة مشعّة في السفارة البريطانية بموسكو وذلك على أثر إجراء كشف إشعاعي احترازي في مبنى السفارة.

إلاّ أن السفارة أصرّت على أنّ الآثار الإشعاعيّة المكتشفة لا تشكل خطرا على الصحّة العامّة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير