تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لراغبي الزواج و التعدد!!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[16 - 12 - 06, 12:57 م]ـ

أقول: حديثي عن الحصول على زوج ذكرا كان أو أنثى سيكون من خلال علمي و مشاهداتي و في حدود بلدي إقليميا و ربما يتعداها فيما وافقها من أمور.

الزواج عندنا يمر بسرية تامة تكاد تكون غامضة و عقبات و أفعال عشوائية في البحث و التحري عن الطرف الآخر، بمعنى حديث آلية البحث عن الطرف الآخر في نظري الآن غير مجدية، حيث أن المخرجات كثرت ـ مطلقات، عوانس ـ مما يدعو إلى النظر بعين الاعتبار في الأمر و إن كان غلاء المهور و أسباب أخرى تدخل في الموضوع؛ إلا أن الآلية هي حديثنا اليوم.

إذا أراد الرجل منا الزواج بدأ بمحادثة والدته أو من يقوم مقامها بالموضوع ثم يبدأ الأمر، هذا إذا كانت الأولى أما إذا كان الأمر تعدد فإن الموضوع يختلف تماما بسريته و تعقيداته.

و سيتبع تكميل الموضوع في وقت آخر،،،،

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[16 - 12 - 06, 09:13 م]ـ

تكميل ما سبق:

أقول: مما لا حظته على كثير من الزيجات أنها أشبه باليانصيب من ناحية التوفيق من عدمه مع تحفظي على الكلمة، فكثير من الزيجاب أم تنتهي بالطلاق أو العيش و الرضى بالنصيب على مرارة و قناعة لا محيد عنها!.

و أعرف غير واحد إذا أراد الذهاب للبيت قال و العياذ بالله كأنني ذاهب إلى الجحيم، هموم و غموم، و كانت المرأة قبل أن يتزوجها تمدح له من كل جانب!.

كما أن الرجل قبل أن توافق عليه المرأة ممدوح لها في كل الأمور غالبا، الموضوع رغم سهولته و يسره و بركته إلا أنه شجونه معقدة يكاد يكون التعقيد مستعصيا على الحل.

نسمع كثيرا عن خطابات، و نسمع كثيرا عن خطابين، سواء كفعل خير أو بأجرة، لكن مضمارهم ليس للذي يريد الزواج لأول مرة بل ميدانهم التعدد.

و كذلك المسيار نسمع به و يقولون العروض أكثر من الطلبات، و إذا جاء الجد لا تجد من يفيدك!

أما أنا ففي نظري أن يكون مجموعة من طلبة العلم الثقات رجالا و نساء، لهم مكان معلوم أو مكتب أو موقع أو ما شابهه يحتسبون على الله الأجر و المثوبة مع أخذهم أجور رمزية بسيطة، و السعي جاهدين في نشر التعدد و مساعدة الباحث عن زوج أن يجد مراده بطريق شرعي.

الأخوة الكرام: ما هو الحل الواقع مرير، و النساء كثر، و التعدد يكاد يكون بابه مغلق بمغاليق، و المسيار الذي هو الباب الوحيد للذي لا يتحملون كثرة النفقات أيضا ليس فيه إلا المتردية و النطيحة إلا ما رحم ربك!.

رجال كثر أعرفهم يريدون التعدد لكن آلية البحث صعبة جدا، و لا يريدون أن يتسرب الخبر لزوجاتهم قبل أن يحدث شيء!، و حق لهم ذلك، فكيف نعمل في حق أؤلئك القوم؟!!

و قد كثرت في الشوارع لوحات مأذوني الأنكحة، و إذا اتصلت بأحدهم فإن أجابك فلا حول له و لا قوة، مشاغله الخاصة قد أخذت منه ما أخذت!

و نحن في نجد في الغالب لا نتعدى دائرتنا في المزاوجة إلا ما ندر، هل يذهب النجدي ليتزوج من بلاد الشام أو مصر أو المغرب و بناتنا يبحثن عن أزواج؟!

البيوت يا أخوة يا أحبة امتلأت نسوة، يردن الزواج، فافتحوا نوافذ التعدد و يسروا الأمور، و رحم الله الشيخ ابن عثيمين فقد عقد نكاح زواج بصداق قيمته ريال واحد سعودي و قد ذكر القصة غير مرة، فقارن الخطابة تريد خمسة الآف ريال كي تبحث لك!!! مفارقات عجيبة.

ماذا عن مواقع الزواج في الأنترنت؟! هل هي فعالة أم غير ذلك؟ و ماذا عن مكاتب مساعدة الزواج هل يقومون بالبحث مع عملهم في المساعدة المالية أم لا؟ ماذا عن دور الجمعيات الخيرية و ملفات الشئون الاجتماعية، هل لديهم أسر بحاجة لعائل ممن يصلحون و يناسبون للزواج؟

ما هو الحل؟ ما هو الحل؟!!! اللهم سددنا لما تحب و ترضى تم 25/ 11 / 1427 هـ

ـ[أبوحازم الحربي]ــــــــ[16 - 12 - 06, 11:08 م]ـ

الحل كما قلت أخي في التعدد، نعم في التعدد.

وينبغي على أهل الخير كأئمة المساجد وطلبة العلم الثقات أن يكون لهم دور في ذلك ـ أعني التوفيق بين من يرغبون في التعدد ـ وإذا علموا عن بيت يوجد فيه عوانس مثلاً أو مطلقات أو أرامل أو حتى من هي في سن الزواج ويعلم أنهم لا يُمانعون في التعدد، أن يدلوا عليه ويكون هذا طبعاً بعد الإتفاق مع ولي الأمر ـ أعني الأب أو الأخ أو العم الخ ـ، ويكون لهم الأجر، لأن الناس الآن تستحي تتكلم عند كل أحد ولكن حينما يكون هناك شخص موثوق كإمام المسجد مثلاً أو طالب علم أو ما أشبه ذلك فإن الناس تطمئن إليه وتطعيه أسرارها.

والله الموفق ويرزقنا وإياك أخي إبراهيم الزوجة الثانية ـ تراني أكتب بسرعة كي لا تراني أم العيال فإذا وجدتم خطاً في كلامي أو ما أشبه ذلك فاستروا ما واجهتم ـ الله يستر.

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[18 - 12 - 06, 12:28 ص]ـ

أضحك الله سنك أخ أبو حازم

وفعلا الموضوع ذو شجون .. ومن أسبابه كذلك التعصب القبلي _في بعض البلاد_والطبقية

فلا يزوج من ليس له قبيلة من البنت القبيلية .. وهذا جر ويلات على بنات كثر وعطل آباؤهم

(المتخلفين") شريعة الزواج وبقوابسببهم عوانس الى الوفاة.

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. الاسلام الصحيح في غربة!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير