تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث ضعيف في أيام التشريق.]

ـ[راشدالراشد]ــــــــ[01 - 01 - 07, 09:51 م]ـ

ثبت عنه صلى الله الله عليه وسلم أنه قال: ((أيام التشريق أيام أكل وشرب، وذكر لله عز وجل)).

وقد وردت زيادة منكرة في الحديث بعدة ألفاظ، وهي:

(( ................... وبعال)).

وفي لفظ: ((ونكاح)).

وفي لفظ: (( ....... وفرام)).

وعزيت بعض هذه الألفاظ إلى صحيح مسلم، وهو خطأ.

ودونك تخريج مجمل للحديث:

روي هذا الحديث عن ابن عباس، وعن أبي هريرة، وعن عبد الله بن حذافة، ومن حديث أم خلدة الأنصاري. وكل أسانيدها ضعيفة.

فحديث ابن عباس: رواه الطبراني في " معجمه " حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا أبو كريب ثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل أيام منى صائحا يصيح: أن لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل وشرب وبعال}.

والبعال: وقاع النساء.

وسلسلة ابن أبي حبيبة عن داود بن الحصين .. منكرة.

وحديث أبي هريرة: أخرجه الدارقطني في " سننه في الضحايا " عن سعيد بن سلام العطار ثنا عبد الله بن بديل الخزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة، قال: {بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بديل بن ورقاء الخزاعي على جمل أورق يصيح في فجاج منى: ألا إن الذكاة في الحلق واللبة، ولا تعجلوا الأنفس أن تزهق، وأيام منى أيام أكل وشرب وبعال}.

وسعيد هذا رماه أحمد وغيره بالكذب.

وحديث عبد الله بن حذافة: أخرجه الدارقطني أيضا عن الواقدي ثنا ربيعة عن عثمان عن محمد بن المنكدر سمع مسعود بن الحكم الزرقي يقول: حدثني عبد الله بن حذافة السهمي، قال: {بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته أيام منى أنادي: أيها الناس إنها أيام أكل وشرب وبعال} انتهى.

وقال: الواقدي ضعيف.

وحديث أم خلدة الأنصاري: رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه في الحج "، وإسحاق بن راهويه في " مسنده "، قالا: حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن منذر بن جهم عن عمر بن خلدة عن أمه، قال: {بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا ينادي أيام منى: إنها أيام أكل وشرب وبعال}.

زاد إسحاق في حديثه: يعني النكاح انتهى.

ومن طريق ابن أبي شيبة رواه الطبراني في " معجمه " وأبو يعلى الموصلي في " مسنده "، ورواه عبد بن حميد في " مسنده " حدثنا زيد بن الحباب ثنا موسى بن عبيدة به سندا ومتنا.

وموسى بن عبيدة الربذي: ضعيف.

وروي من حديث زيد بن خالد الجهني:

رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " من حديث موسى بن عقبة عن إسحاق بن يحيى عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد الجهني، قال: {أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فنادى أيام التشريق: ألا إن هذه الأيام أيام أكل وشرب ونكاح}.

وكل طرقه ضعيفة ... والله تعالى أعلم.

ـ[راشدالراشد]ــــــــ[05 - 03 - 07, 07:57 م]ـ

للفائدة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير