تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحمد لله .. وزير الأوقاف المصري يتراجع عن توحيد الأذان بالقاهرة]

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[05 - 01 - 07, 10:16 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلوات والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم وبعد:-

مفكرة الإسلام: تراجع وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق عن فكرة توحيد الأذان بمساجد القاهرة.

قالت صحيفة "المصري اليوم" نقلاً عن مصادر في مديرية أوقاف القاهرة: إن وزير الأوقاف، تراجع عن فكرة توحيد الأذان بمساجد القاهرة، بسبب أنها كانت ستكلف الوزارة أكثر من 5 ملايين جنيه، فضلاً عن وقف تعيين المؤذنين ومقيمي الشعائر للمساجد.

كما أن من بين الأسباب أيضًا - بحسب المصادر السابقة - وجود فروق في التوقيت بمعدل 3 ثوان لكل كيلو متر، حيث كان الأذان سيشمل أماكن متباعدة هي مدن 6 أكتوبر وبدر وقليوب".

وفي سياق متصل وصف الدكتور إسماعيل حسن رئيس اللجنة الدينية بالمجلس الشعبي المحلي بمحافظة القاهرة، تراجع وزير الأوقاف عن الفكرة، بأنه انتصار للمجلس الشعبي واللجنة الدينية التي شنت حملة ضد فكرة الوزير. وقال: إن "اللجنة ستظل في مواجهة ما سماه الأفكار التي تكلف الحكومة ملايين الجنيهات دون فائدة تعود على المجتمع".

http://www.islammemo.cc/article1.aspx?id=26937

ـ[إبراهيم توفيق]ــــــــ[12 - 01 - 07, 11:16 م]ـ

الحمد لله

ـ[ابراهيم النوبي]ــــــــ[13 - 01 - 07, 01:18 م]ـ

الحمد لله

والله اكبر

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[14 - 01 - 07, 08:56 م]ـ

الإخوة الكرام، أرجو المعذرة على سؤالي العجيب.

الذي أعرفه أن فكرة الأذان الموحد هو تسجيل للأذان، ويشغل هذا التسجيل في المذياع وقت الصلاة، فما المانع من ذلك؟

ـ[أبوعبدالرحمن نزار]ــــــــ[15 - 01 - 07, 05:29 م]ـ

الاثنين 15 يناير 2007م، 26 ذو الحجة 1427 هـ

قال إن مشروع توحيد الأذان سينفذ بأسرع وقت ممكن

وزير الأوقاف المصري يجدد رفضه لـ"النقاب" والتظاهرات في المساجد

دبي-العربية. نت

فيما رفعت وزارة الأوقاف المصرية مشروع قرار إلى مجلس الدولة بشأن منع التظاهرات في المساجد، عاد الوزير الدكتور محمود حمدي زقزوق وأكد رفضه القاطع تعيين النساء المنتقبات في وظيفة المرشدات الدينيات، مشددا على أنه لن يسمح مطلقا بنشر ثقافة النقاب".

وقال زقزوق خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة، إنه "ليس من حق المنتقبة أن تكون مرشدة دينية وتعظ السيدات لأن النقاب مجرد عادة وليس عبادة ولا علاقة له بالدين في شيء"، بحسب ما أوردته صحيفة "المصري اليوم" الاثنين 15 - 1 - 2007.

وأضاف زقزوق أن "أحكام الشريعة الإسلامية ترفض أن تغطي المرأة وجهها أثناء تأدية مناسك الحج وأمام ملايين البشر فكيف يأمرها بأن تغطي وجهها بعد ذلك؟ وإذا حدث ذلك يكون هناك تناقض في الدين".

وكشف زقزوق أن الوزارة بصدد إعداد مشروع قرار لمنع التظاهرات في المساجد، معتبرا أن أن المساجد لها قدسيتها ومكانتها و"لن يسمح مطلقا باستخدامها في المظاهرات والتجمعات السياسية". وأضاف "يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم".

ويذكر أن مساجد القاهرة تشهد أسبوعيا مظاهرات ويتم خلالها "حرق الأعلام ورفع الشباشب" على حد تعبير والوزير الذي قال إن الجوامع تصبح في هذه الظروف أشبه بـ "السيرك".

وأوضح زقزوق أن مشروع القرار تم إرساله إلى مجلس الدولة ولايزال تحت الدراسة.

وبشأن توحيد الأذان في مساجد القاهرة، نفي زقزوق إمكانية تراجع الأوقاف عن مشروع توحيد الأذان، قائلا إن القيمة الإجمالية للمشروع تصل 680 ألف جنيه، مشيرا إلى أن ما أدى لتأخير المشروع هو تراجع شبكة القرآن الكريم عن بث الأذان عبرها ويجري حاليا البحث في بثه عبر شبكة القاهرة الكبري أو الأقمار الصناعية.

وانتقد زقزوق بشدة تصريحات البعض من المجلس المحلي للقاهرة حول توحيد الأذان، وقال "المجلس المحلي للمحافظة غير مختص علي الإطلاق بذلك، ومن الذي قال إن تكلفة المشروع 5 ملايين جنيه رغم كونها 680 ألفا فقط، أو أن هناك فروقا في التوقيت أدت لعدم تنفيذ المشروع، فاختصاصات وزارة الأوقاف لم تنقل إلي المحليات، وأي مشروع ننفذه بناء علي فتاوي شرعية وموافقته الدين ولا علاقة للمحليات بذلك مطلقا".

وأشار إلي أن التجارب لاتزال مستمرة حاليا للانتهاء من تنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير