تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السؤال: أشارت آية كريمة من آيات القرآن الكريم إلى الصفات المرغوبة في الزوجة وهي: طاعة الله، وطاعة زوجها، وحفظ نفسها في غيبة زوجها، وحفظ ماله عن التبذير وذلك بحفظ الله لها، فما الآية الكريمة التي تعد مفتاح الخير والسعادة للزوجة في الدنيا والآخرة؟

الإجابة: قوله تعالى:"فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله" (النساء 34)

الصفات المرغوبة في الزوج

السؤال: أشارت آية كريمة من آيات القرآن الكريم إلى الصفات المرغوبة في الزوج وقد جاءت الآية على لسان إحدى ابنتي شعيب وهي البنت التي تزوجها سيدنا موسى عليه السلام فما هي هذه الآية الكريمة؟

الإجابة: قوله تعالى:"قالت إحداهما يا أبت استئجره إنّ خير من استئجرت القوي الأمين" (القصص 26)

والصفتان المرغوبتان في الزوج هما: القوة والأمانة

مواصفات الزوجة المؤمنة الصالحة

السؤال: في آية من آيات القرآن الكريم وردت مواصفات الزوجة المؤمنة الصالحة، وهي المؤهلات الأخلاقية التي ارتضاها الله تعالى لها، فما الآية الكريمة؟

الإجابة: قوله تعالى:"عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا" (التحريم 5)

الخير فيما اختاره الله تعالى

السؤال: يكره الرجل المرأة لوصف من أوصافها وله في إمساكها خير كثير لا يعرفه، ويحب المرأة لوصف من أوصافها وله في إمساكها شر كثير لا يعرفه فلا ينبغي أن يجعل المعيار هواه بل المعيار على ذلك ما اختاره الله له بأمره ونهيه وفي كتاب الله عز وجل آية كريمة تشير إلى هذا المعنى فما هي؟

الإجابة:قوله تعالى:"فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" (النساء 19)

تحريم نكاح المشركة والمشرك

السؤال: حرّم الله تعالى نكاح المشركة والمشرك فالمسلم لا يحل له نكاح المشركة والمسلمة لا يحل لها نكاح المشرك، ما الآية الدالة على ذلك في كتاب الله عز وجل؟

الإجابة: قوله تعالى:"ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم" (البقرة 221)

والمشركات هن الوثنيات اللاتي لا دين لهن ولا يدخل في الآية نساء أهل الكتاب، لأن الله تعالى أحل نكاحهن

تفسير الدرجة

السؤال: ما تفسير الدرجة في قوله تعالى:"وللرجال عليهن درجة"؟

الإجابة:قال الطبري:وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية ما قاله ابن عباس، وهو أن (الدرجة) هي الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها، واغضاؤه لها عنه، وأداء كل الواجب لها عليه، وذلك أن الله تعالى ذكره قال:"ولرجال عليهن درجة"عقب قوله"ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف" ... ثم ندب الرجال إلى الأخذ عليهن بالفضل إذا تركن بعض ما أوجب الله لهم عليهن

وعلق على قول الطبري الأستاذ محمد شاكر محقق التفسير "ولم يكتب الطبري ما كتب على سبيل الموعظة بل كتب بالبرهان والحجة الملزمة واستخرج ذلك من سياق الآيات المتتابعة ففيها بيان تعادل حقوق الرجل على المرأة وحقوق المرأة على الرجل ثم أتبع ذلك بندب الرجال إلى فضيلة من فضائل الرجولة، لا ينال المرء نبلها إلا بالعزم والتسامي، وهي أن يتغاضى عن بعض حقوقه لامرأته، فإذا فعل ذلك فقد بلغ من مكارم الأخلاق منزلة تجعل له درجة على امرأته هذه الجملة حث وندب للرجال على السمو إلى الفضل، لا خبرا عن فضل قد جعله الله مكتوبا له، أحسنوا فيها أمرهم به أم أساؤوا (مجلة النور 157/ 37)

الزواج من زوجة الابن المتبني

السؤال: ما الدليل من كتاب الله عز وجل على جوازنكاح زوجة الابن المتبنى إذا طلقها وفارقها؟

الإجابة: قوله تعالى:"لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا" (الأحزاب 37)

جواز المغالاة في المهور

السؤال: المهر في الشريعة الإسلامية هبة وعطية وليس له قدر محدد،إن الناس يختلفون في الغنى والفقر، ويتفاوتون في السعة والضيق، فتركت الشريعة التحديد ليعطي كل واحد على قدر طاقته وحسب حالته، وقد اتفق الفقهاء على أنه لا حد لأكثر المهر إشارة إلى آية كريمة في كتاب الله تعالى فما هي الآية؟

الإجابة قوله تعالى:"وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا" (النساء 20)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير